السعرات الحرارية

تعرف علي معدل السكر التراكمي 10 – … 2024

يصنف مرض السكري ضمن قائمة الأمراض المزمنة التي يحتاج فيها مريض السكري إلى الرعاية والمساعدة على التعايش مع المرض والتغلب عليه، كما يجب الاهتمام بمعرفة مستوى السكر المتراكم في الدم والسيطرة عليه، حيث يحدث مرض السكري على شكل نتيجة للمرض الاضطرابات الأيضية، والتي تتمثل بارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، وفي عام 2018، ارتفعت نسبة الإصابة بمرض السكري لدى البالغين من 4.7 إلى 8.5%.
يعد اختبار السكر التراكمي في الدم من أهم الخطوات التي يجب اتخاذها لمعرفة مستوى السكر في الدم وتشخيص مرض السكري. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام اختبار سكر الدم التراكمي للمرضى الذين يعانون من النوع الأول وللأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري. يشير مصطلح الهيموجلوبين السكري، أو المعروف باسم “الهيموجلوبين السكري”، إلى التصاق خلايا الدم الحمراء بالجلوكوز الموجود في الجسم. يحدث هذا الالتصاق عندما لا يستخدم الجسم الجلوكوز الموجود بداخله بشكل صحيح. ما هو معدل السكر التراكمي في الدم 10؟ سنناقش الإجابة التفصيلية في مقالتنا.

عناصر المقال

أسباب تحليل مستوى السكر المتراكم في الدم

  • في بعض الحالات، يلجأ الأطباء إلى طلب تحليل HbA1c وحده، أو بالاشتراك مع اختبارات مرض السكري الأخرى، لتشخيص مرض السكري من النوع الثاني.
  • كما يتم تحليل السكر التراكمي في الدم في الحالات التي يكون عمر الفرد فيها أكثر من 45 سنة، أو في بعض الأحيان أصغر. إذا كان ذلك مصحوبًا بمشكلة الوزن الزائد، أو العديد من عوامل الخطر مثل ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض القلب، أو عند ظهور أعراض مرض السكري.
  • يمكن إجراء اختبار HbA1c كل ثلاث سنوات للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا، وتكون نتائج اختبار HbA1c طبيعية. ولكنها تكون مصحوبة بوجود عوامل خطر، مثل الإصابة سابقًا بسكري الحمل.
  • يمكنك أيضًا استشارة الطبيب لاختيار أفضل الوسائل التي تساعد على تحسين حالتك الصحية وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني إذا كانت نتائج اختبار السكر التراكمي في الدم تشير إلى الإصابة بمرض السكري. يوصى بإجراء التحليل كل سنة أو سنتين.
  • إذا كانت نتيجة فحص السكر التراكمي في الدم تشير إلى الإصابة بمرض السكري، دون ظهور أي أعراض. ويفضل تكرار التحليل مرة أخرى في يوم آخر للتأكد من نتيجة الفحص الأول.

ما هو مستوى السكر التراكمي في الدم 10

يشير مصطلح الجلوكوز إلى تراكم الجلوكوز في الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء، وتتراوح النسبة الطبيعية للجلوكوز في الدم من 70-110 ملجم/ديسيلتر، ولكن عندما تلتصق خلايا الدم الحمراء بالجلوكوز الموجود في الشرايين، يتقلص الدم. نموذج الودائع. على نسبة الهيموجلوبين الموجودة في كريات الدم الحمراء، ويمكن تحديد نسبة هذه الترسبات من خلال إجراء فحص السكر التراكمي في الدم، سواء كان مرتفعاً أو منخفضاً أو طبيعياً.

إقرأ أيضا:تعرف علي كيفية حساب الوزن المثالي حسب العمر – … 2024

وفيما يلي جدول لنسبة السكر في الدم الطبيعية والمرتفعة:

طرق خفض السكر المتراكم في الدم

يجب على الأشخاص الذين يعانون من نسبة السكر في الدم اتباع عدد من التعليمات، أهمها:

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن: تناول الخضروات غير النشوية، وكميات منظمة من الدهون والبروتين والفواكه والكربوهيدرات المعقدة مثل البطاطس والخبز وغيرها من النشويات، بالإضافة إلى تجنب الإفراط في تناول الأطعمة الصناعية، والابتعاد عن تناولها. من المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة.
  • ممارسة الرياضة: ينصح بممارسة الأنشطة الرياضية يومياً لمدة 30 دقيقة، وممارسة أي نوع من التمارين الرياضية أفضل من لا شيء، وبحسب الدراسات فإن الوقوف لمدة دقيقتين كل ساعة يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.
  • الاهتمام بإنقاص الوزن: أنت بحاجة إلى الحفاظ على وزن طبيعي، حيث أنه ليس من المفيد اتباع أنظمة غذائية لإنقاص الوزن لفترة مؤقتة، ولكن عليك تغيير نمط حياتك بشكل كامل، مع التحكم في نسبة الدهون والسعرات الحرارية. 5-10% من الوزن يقلل خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 58%.
  • الالتزام بخطة غذائية محددة: تخطي بعض الوجبات، أو تناول كميات كبيرة من الطعام، أو قضاء وقت طويل بين الوجبات، يسبب تغيرات في مستوى السكر في الدم، لذا يجب استشارة الطبيب لوضع جدول منتظم للوجبات.
  • إجراء فحوصات السكر في الدم: ويتم ذلك من خلال الخضوع للفحوصات اللازمة، في الوقت والتكرار المناسبين، حسب تعليمات الطبيب.

أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم

تتشابه أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم مع أعراض HbA1c، إلا أن HbA1c هو مستوى السكر في الدم على مدى ثلاثة أشهر، ومن أبرز أعراض HbA1c ما يلي:

إقرأ أيضا:تعرف علي اندرمين INDOMIN وطريقة استعماله..دواعي استخدام دواء اندومين – … 2024
  • العطش الشديد.
  • الشعور بالتعب بشكل مستمر.
  • فقدان الوزن
  • تحتاج إلى التبول أكثر من المعتاد.
  • تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • وفي حالات الإصابات، يستغرق الشفاء وقتا طويلا.
  • حالات العدوى، مثل عدوى الخميرة التناسلية المتكررة، والتهابات الجلد، والتهابات الأسنان، والتهابات المسالك البولية المتكررة.
  • عدم وضوح الرؤية
  • تغيرات في الحالة العقلية، مثل قلة الانتباه، والخمول الشديد، والتهيج غير المبرر، والهياج، والقلق، والارتباك.

يعد السكر المتراكم مؤشرا على ارتفاع كبير في مستويات السكر في الدم، لذا لا بد من الحذر والإدارة الجيدة للسيطرة على مرض السكري، من خلال تغييرات شاملة في نمط الحياة، من أجل إعادة مستويات السكر المتراكم إلى وضعها الطبيعي، لتجنب المضاعفات التي قد تحدث. يمكن أن تهدد حياة الناس.

السابق
تعرف علي فوائد القرع الصحية للمخ وصحة الدماغ وتنشيط الذاكرة – … 2024
التالي
تعرف علي فوائد النوم للبشرة – … 2024

اترك تعليقاً