صحة و جمال

لماذا يتم الاحتفال باليوم العالمي للسكري في 14 نوفمبر من كل عام؟

يحتفل العالم باليوم العالمي للسكري في 14 نوفمبر من كل عام وفي هذا العام 2021  هو فرصة لرفع مستوى الوعي حول مرض السكري كمشكلة صحية عامة. بشكل عام ، وما يجب القيام به بشكل جماعي أو فردي لتحسين الوقاية من الأمراض وتشخيصها وإدارتها.

لماذا تم إختيار 14 نوفمبر اليوم العالمي للسكري

تم اختيار يوم 14 نوفمبر لأنه هو نفس يوم ميلاد “فريدريك بانتج – Frederick Banting” الذى توصل إلى الفكرة التى أدت إلى اكتشاف الأنسولين فى أكتوبر عام 1921 بالتعاون مع “تشارلز بست – Charles Best”

لماذا يتم الاحتفال باليوم العالمي للسكري؟

قالت منظمة الصحة العالمية في بيان إن العالم يحتفل باليوم العالمي للسكري هذا العام في نهاية عام من الدعوة العالمية لمرض السكري ، وأن منظمة الصحة العالمية وأعضائها استغلوا الذكرى المئوية لاكتشاف الأنسولين. لتسليط الضوء على الفجوة الواسعة بين الأشخاص الذين يحتاجون إلى الأنسولين. للسيطرة على مرض السكري ، وكذلك التقنيات الأساسية مثل أجهزة قياس السكر في الدم وشرائط الاختبار ، الأشخاص الذين يحصلون عليها حقًا.

اليوم العالمي لمرض السكري.. إحصائيات وأرقام

تزايد عدد مرضى السكري بسرعة ، على الرغم من أن لدينا معرفة أكثر من أي وقت مضى حول كيفية الوقاية من مرض السكري وعلاجه. بالإضافة إلى ذلك ، يؤدي عدم الوصول إلى التشخيص والعلاج إلى معاناة وموت لا داعي لهما ، لا سيما في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وأوضحت أن أكثر من 420 مليون شخص يعانون من مرض السكري وأن عدد مرضى السكر تضاعف أربع مرات منذ عام 1980 ، ومن المتوقع أن يصل هذا العدد إلى أكثر من نصف مليار بحلول نهاية العقد.

وقالت إن السبب الرئيسي لانتشار مرض السكري يعود إلى زيادة معدل السمنة وقلة النشاط البدني ، كما أن معدل زيادة الوزن والسمنة لدى الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 19 سنة قد ارتفع بشكل ملحوظ ، من 4٪ في عام 1975 إلى أكثر. 18٪ في 2016 ..

على الصعيد العالمي ، زادت الوفيات الناجمة عن مرض السكري بنسبة 70٪ بين عامي 2000 و 2019.

هذه الحالة هي أيضًا سبب أكبر زيادة في وفيات الذكور من بين الأسباب العشرة الأولى للوفاة ، مع زيادة بنسبة 80٪ منذ عام 2000.

وأوضحت المنظمة أن مرض السكري هو سبب رئيسي للعمى والفشل الكلوي والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبتر الأطراف السفلية ، وبين البالغين المصابين بالسكري من النوع الثاني ، لا يعرف شخص من كل شخصين أنه مصاب بالسكري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock