الخليج العربي

تعرف علي رابط اختبار PIRLS هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية – … 2024

هل سمعت عن اختبار PIRLS؟ هل تعرف ما هو الغرض منه؟ وما هدف المملكة العربية السعودية من المشاركة فيها؟ وهل هناك جهات متخصصة لمراقبته؟ تابعونا في هذا المقال للحصول على مزيد من المعلومات حول رابط اختبار PIRLS السعودي.

شوف 360 الإخباري

نظرة عامة على اختبار PIRLS

وهي الدراسة العالمية لتحديد درجة التقدم في القراءة على المستوى الدولي. يشرف على هذا الاختبار في جميع أنحاء العالم الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التعليمي (IAA) ويهدف إلى:

  • التعرف على مستويات طلاب الصف الرابع في القراءة والفهم والتحليل المنطقي.
  • دراسة العوامل التي تؤثر على اكتساب المعرفة. على سبيل المثال، طبيعة المنهج، وطرق التعليم، والدور التربوي للأسرة، وما إلى ذلك.
  • مقارنة نتائج الاختبار بين مجموعة من الدول المشاركة، بغض النظر عن ثقافتها وأنظمتها الاجتماعية ووضعها الاقتصادي.
  • نسعى باستمرار لتحسين واقع التعليم في مختلف الدول، بهدف تحقيق معدلات عالية في التحصيل العلمي لجميع الطلاب على مستوى العالم.

من ناحية أخرى، يتوفر الاختبار باللغتين العربية والإنجليزية ويتم إجراؤه مرة كل 5 سنوات لجميع الدول المشاركة.

رابط اختبار PIRLS السعودي

وتشرف هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية على الاختبار. ويمكن لأي شخص الاطلاع على بعض نماذج اختبار PIRLS، أو معرفة نتائج اختبارات الدورات السابقة عبر موقع الهيئة (اضغط هنا). هناك أيضًا العديد من النماذج لهذا الاختبار، بما في ذلك:

  • أسئلة التفاحة الذهبية.

  • لآلئ الشمس الحزينة.

  • أمثلة على أسئلة القراءة للصف الرابع وغيرها.

ومن ناحية أخرى، شاركت المملكة في هذا الاختبار لأول مرة عام 2011، وهي خطوة كبيرة للنهوض بواقع التعليم في المملكة العربية السعودية وتحقيق رؤية 2030. ولذلك ركزت على بناء قدرات الصف الرابع. لدى طلاب المدارس في مهارات القراءة والكتابة والتحليل والتفكير واستخراج المعنى الكامل والأدلة الواقعية. معتبرا أن هذه المرحلة مهمة جدا لتكوين شخصية الطالب وتنمية مهاراته. وبالإضافة إلى ذلك، سعت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية إلى عكس الصورة الحقيقية لواقع التعليم في المملكة. من خلال تدريب الطلاب وإعدادهم للاختبار، ومن خلال الأنشطة الصفية التي يشارك فيها الطلاب مع معلمين متخصصين وذوي خبرة، والأنشطة اللامنهجية التي يتعاون الطالب في تنفيذها مع أسرته في المنزل.

نبذة عن هيئة تقويم التعليم والتدريب

وهي هيئة مستقلة تابعة للحكومة السعودية في الإدارة والتمويل. تشرف على تطوير التعليم العام والخاص في المملكة العربية السعودية، وهي تابعة لرئاسة مجلس الوزراء. تأسست عام 1434هـ. ويقع مركزها في العاصمة السعودية الرياض.
وانطلاقاً من إيمان المملكة العربية السعودية بأن التعليم هو حجر الزاوية في نهضة أي مجتمع، سعت الهيئة في هذا السياق إلى تحقيق عدة أهداف:

  • تقويم التعليم كهدف ومبدأ أساسي.
  • تحسين أساليب التعليم العام.
  • دعم الاقتصاد الوطني من خلال تطوير النتائج التعليمية.

كما تتمتع الهيئة بعدة قيم منها: المصداقية والنزاهة والاتساق والشفافية، بالإضافة إلى العدالة.

مهام هيئة تقويم التعليم والتدريب

  • تحديث الأطر المتعلقة بمناهج التعليم العام.
  • إجراء الاختبارات الوطنية لجميع المراحل التعليمية ومتابعة نتائجها.
  • تحديد الأسس المهنية للتدريس والتربية واختيار المعلمين ذوي الخبرة ورفع مستواهم وتزويدهم بالتراخيص اللازمة.
  • إجراء تقييم لمستوى المدارس الحكومية والخاصة وتحديد مستوى كل منها بشكل دوري.
  • إجراء تقييم سنوي لمستوى المناهج والبرامج التعليمية.

ما هي الوكالة البيئية الدولية؟

وهي اختصار لـ (الرابطة الدولية لتقييم التحصيل التعليمي) وتعني الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التعليمي. وهي جمعية مستقلة مكونة من مجموعة من المراكز التعليمية والبحثية. تأسست عام 1958، ويقع مقرها الرئيسي في هامبورغ، هولندا.
وتنضم إلى المنظمة أكثر من 60 دولة حول العالم، ويشرف عملها على أكثر من 100 نظام تعليمي، والتي تقيس أداء الطلاب في الرياضيات والأحياء والعلوم الطبيعية، بالإضافة إلى القراءة والكتابة والتحليل. كما أنه يهتم بمهارات الكمبيوتر لدى الطلاب.
وقامت المنظمة ضمن برنامجها بالعديد من الدراسات المتعلقة بالطفولة، وركزت على تأهيل معلمين متخصصين في كافة المجالات ولجميع الأعمار. كما تعتمد المنظمة على إجراء مقارنات دورية لأنظمة التعليم بين الدول المشاركة. بهدف تحسين وتحسين الواقع التعليمي على المستوى الدولي. كما أنها تستخدم كل جهودها مع المنظمات العالمية الأخرى.
اللغة المعتمدة للعمل في الجمعية وإجراء الاجتماعات والأبحاث هي اللغة الإنجليزية. ولذلك، يجب على الدول المشاركة في دراسات الجمعية تعيين ممثل بحثي وطني، يعرف اللغة الإنجليزية ويكون مسؤولاً عن جميع الاتصالات مع الجمعية داخل بلده.
ومن ناحية أخرى، تتولى حكومة الولاية مسؤولية ترجمة أي دراسة تسند إلى الجمعية، وتخضع هذه الدراسة للمراجعة من قبل المختصين في الجمعية، حيث يتم التحقق من مصداقية المعلومات وقابليتها للمقارنة.

وفي النهاية لعب تطور التقنية دوراً مهماً في النهوض بأسس التعليم في العالم، وتجلى ذلك بوضوح في المملكة العربية السعودية التي سعت إلى الاستفادة من هذه التقنية لتطوير برامجها التعليمية واستثمار طاقاتها ثروة. فنجح في العلم والعمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى