منذ قيام الحضارات والمجتمعات الإنسانية عرف الإنسان ومارس التجارة لتوريد وتصدير الخضروات والفواكه والطيور والحرير والذهب، كما عرفت طرق التجارة مثل طريق الحرير الذي يصل من الصين إلى الشام. أغلب هذه التجارة كانت تتم عن طريق البر، ولكن مع تطور الزمن شملت البر والبحر والجو، وفي مقالنا اليوم سنخصص دراستنا للشحن من المملكة العربية السعودية إلى جمهورية مصر العربية. وسنتعرف على أسعار النقل وأبرز شركات الشحن في المملكة.

عناصر المقال

المركبات المخصصة للشحن في المملكة العربية السعودية

أما فيما يتعلق بالنقل البري فقد تم تخصيص الشاحنات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة جداً، ولكل منها وظيفة محددة لشحن نوع من البضائع، فمثلاً الشاحنات المخصصة لنقل الزجاج يجب أن تكون ضمن شروط معينة و تختلف مثلا ، من الشاحنات المخصصة لنقل البضائع البلاستيكية أو أوراق الشحن على سبيل المثال. أما بالنسبة للشحن فيمكن أن تكون السفن الكبيرة جداً مصممة لحمل كافة أنواع البضائع. ومن حيث النقل الجوي، تختلف طائرات الركاب عن طائرات الشحن، حيث يمكن أن تكون أكبر حجمًا بما يسمح لها بشحن كمية كبيرة من البضائع.

أسعار الشحن من السعودية إلى مصر

إذا كنت تريد إرسال منتجات من السعودية إلى مصر، فهناك العديد من الشركات التي تقدم عروضها المميزة وتضعها بين يديك، كل ما عليك فعله هو اختيار العرض المناسب لك، حيث تختلف أسعار الشحن من شركة لأخرى. وأيضاً حسب نوع البضاعة المرسلة، وكما ذكرنا أعلاه عن طرق الشحن إن وجدت. عن طريق البر أو البحر أو الجو، ولكل نوع أسعار مختلفة. وفيما يلي قائمة بأسعار الشحن البري للسلع المختلفة من السعودية إلى مصر:

1- بالنسبة للملابس والأقمشة سعر الشحن للكيلو يبدأ من 3 ريال، ونفس السعر للأواني المنزلية.

2- إذا أردنا إرسال باب معدني رسوم الشحن 100 ريال

3- أما الغسالات الأوتوماتيكية فرسوم الشحن 70 ريال سعودي وفي حالة استخدامها 60 ريال سعودي.

4- تعتبر رسوم الشحن للشاشات أغلى من العناصر الأخرى ويمكن أن تصل إلى 850 ريال سعودي إذا كانت الشاشة 40 بوصة، و900 ريال سعودي إذا كانت 42 بوصة، و1200 ريال سعودي إذا كانت الشاشة 50 بوصة.

5- بالنسبة للثلاجات وأجهزة الكمبيوتر واللاب توب رسوم الشحن 150 ريال وفي حالة استخدامها 120 ريال.

6- بالإضافة إلى ذلك، من بين العناصر التي ترتفع فيها تكاليف الشحن، يمكن أن يصل سعر غرف النوم الكبيرة إلى 1800 ريال سعودي.

7- بالنسبة للآلات الرياضية وخاصة آلات السباق سعر الشحن 400 ريال إذا كانت كبيرة الحجم و 350 ريال إذا كانت متوسطة الحجم.

8- بالنسبة للأقمشة والأغطية سعر الشحن 60 ريال سعودي

9- المتر الواحد من السجادة بـ 10 ريالات سعودية، وكيلو السجادة بـ 3 ريالات سعودية.

10 – إذا كانت الدراجات كبيرة تكون رسوم الشحن 120 ريال سعودي، وإذا كانت صغيرة تكون رسوم الشحن 50 ريال سعودي.

أسعار الشحن الجوي من السعودية إلى مصر

ومع تطور الصناعات وزيادة إنتاجها، زاد الطلب على النقل البحري، فانتشرت الشركات المتخصصة في هذا الغرض، وبدأت كل شركة في تقديم مجموعة من العروض لجذب العملاء والإرسال من خلالها، وخفضت بعض الشركات مصاريف الشحن فالبعض سهل الإجراءات المتبعة والبعض الآخر تخصص في الشحن السريع، وأما الشحن جواً فتختلف رسوم الشحن حسب الوزن، حيث يتم دفع 50 ريال سعودي عن أول كيلو جرام إضافي و20 ريال سعودي عن كل كيلو جرام آخر. .

أبرز شركات الشحن في السعودية

تتنافس شركات الشحن في المملكة العربية السعودية مع بعضها البعض من خلال تطوير الشركة وتقديم عروض ومميزات وخدمات جديدة لعملائها. ولهذا يعتمدون على أحدث الطرق وأكثرها أمانًا في عالم النقل البحري ليتمكنوا من كسب ثقة العملاء الكاملة. وسنذكر لكم أهم شركات الشحن في السعودية:

1- DHL: تعتبر هذه الشركة من أفضل الشركات في العالم حيث تقدم خدمات النقل البري والبحري والجوي.

2- شركة أرامكس: تتميز شركة أرامكس بأنها في عملية تطور مستمر وتواكب كافة الابتكارات في عالم النقل البحري. يقدم دائمًا عروضًا خاصة لجذب العملاء. على سبيل المثال، تتبع الطرود إلكترونيًا من خلال الموقع الرسمي.

3- شركة ألما اكسبريس : والتي تصنف أيضًا من الشركات المهمة جدًا في إرسال البضائع من المملكة العربية السعودية إلى مصر

4- شركة أجنحة الظفر: من أهم مميزات شركة أجنحة الظفر كثرة فروعها وتوزيعها في جميع أنحاء المملكة مما يسهل وصول العملاء إليها من كافة مناطق المملكة.

5- شركة بيرم: أما شركة بيرم فهي من الشركات القليلة التي تسمح بعمليات الاستيراد والتصدير وتشتهر جداً بعملية التخليص الجمركي.

6- شركة ناقل : تعتبر من الشركات الرائدة في الشرق الأوسط وتعمل دائما على راحة عملائها.