بدأ برنامج حسابات المواطنين في أواخر عام 2017 وهو أحد برامج الحكومة السعودية. يهدف برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية إلى دعم الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط. أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية برنامج حسابات المواطنين في المملكة العربية السعودية بهدف تقديم الدعم والتعويض للمعرضين للخطر بسبب التوسع الاقتصادي الذي تشهده المملكة.
كما تهدف المملكة من خلال البرنامج إلى تحسين حياة مواطنيها وتخفيف الأعباء عنهم. وفي هذا المقال سنلقي الضوء على البرنامج وأهدافه، كما سنتعرف أيضًا على كيفية التسجيل في برنامج حساب المواطن.

عناصر المقال

التسجيل في برنامج حسابات المواطنين

المرحلة الأولى من التسجيل في البرنامج

وبطبيعة الحال، كما هو الحال في أي عملية تسجيل، هناك خطوات يجب علينا اتباعها، وهي كما يلي:

  1. الدخول إلى البوابة الإلكترونية والضغط على خيار “تسجيل جديد”.
  2. يتطلب الموقع تعبئة حقول البيانات وهي:
    • رقم الهوية وتاريخ الميلاد بالهجري.
    • رقم الجوال واكتبه مرة أخرى للتأكيد.
    • رمز التحقق.
  1. بعد ملء حقول البيانات السابقة، اضغط على زر “التسجيل”.
  2. ستظهر نافذة جديدة تعلمك بنجاح عملية التسجيل وأنه سيتم إرسال اسم المستخدم وكلمة المرور إليك عبر رسالة على هاتفك المحمول.
  3. بعد إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور اللذين تم إرسالهما إليك، اضغط على “تسجيل الدخول”.
  4. ثم يطلب منك الموقع تغيير كلمة المرور الخاصة بك إلى ما يناسبك.

هنا تنتهي المرحلة الأولى من عملية التسجيل ويمكنك الدخول إلى حسابك في الموقع. عند تسجيل الدخول إلى حسابك، ستظهر لك العديد من الخيارات التي يمكنك النقر عليها، بما في ذلك “ملء/إكمال الطلب”.

المرحلة الثانية من التسجيل في البرنامج

عند الضغط على خيار “ملء/إكمال الطلب”، ستظهر نافذة تطلب منك إدخال تفاصيل مختلفة في مراحل مختلفة كما يلي:

  1. بيانات عامة: الحالة الاجتماعية، الحالة الصحية، حالة القدرة على العمل، والمستوى التعليمي.
  2. العنوان: في هذه المرحلة، يُطلب منك ملء معلومات السكن التفصيلية، بالإضافة إلى المعلومات البريدية ومعلومات الاتصال مثل البريد الإلكتروني وما إلى ذلك.
  3. تفاصيل المعالين: أي الزوجة والأبناء.
  4. الإفصاح عن الدخل: يتطلب الموقع الإفصاح عن نوع الدخل ومصدره بالإضافة إلى الدخل الشهري والسنوي.
  5. البيانات العقارية: هي بيانات العقار المملوك لمقدم الطلب.
  6. معلومات الحساب البنكي: يطلب منك الموقع إدخال رقم IBAN الخاص بحسابك البنكي، ونقوم بإدخال الرقم بعد إزالة كلمة IBAN وإزالة المسافات بين الأرقام.
  7. المراجعة: هذه هي المرحلة الأخيرة من “ملء/إكمال الطلب”.

أسباب إنشاء برنامج حسابات المواطنين

ويعمل البرنامج على تحقيق الاستهداف والتوزيع العادل للمنافع الحكومية على الفئات المؤهلة. مما يؤدي إلى تشجيع ترشيد الاستهلاك، كما يساعد على توجيه الدعم بشكل فعال إلى من يحتاجه فعلاً. يتم تحويل الدعم مباشرة نقدا إلى المستفيدين.

دعم سريع وكفاءة أكبر

وكانت آلية الدعم السابقة لمنتجات الطاقة والمياه تشمل جميع المستهلكين بغض النظر عن وضعهم واستهلاكهم. ومن خلال برنامج حسابات المواطنين، يمكن زيادة كفاءة الدعم الحكومي من خلال توجيه الدعم بشكل صحيح إلى الفئات الأكثر استحقاقا.

الاستهلاك الرشيد والموارد المستدامة

وقد ساهم الشكل السابق للدعم، الذي شمل جميع المستخدمين على الرغم من استهلاكهم المتغير، في تشجيع الاستهلاك المفرط وهدر منتجات الطاقة والمياه.
وكان برنامج حسابات المواطنين أحد الحلول المبتكرة لهذه العقبة، وأقرته المملكة كركيزة للتحول الاقتصادي من خلال إعادة توجيه المزايا الحكومية لضمان تحقيق العدالة الاجتماعية.

أهداف برنامج حسابات المواطنين

  • التخفيف من تأثير الإصلاحات الاقتصادية على ذوي الدخل المنخفض والمحدود.
  • زيادة كفاءة الدعم الحكومي بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، تم تطوير نظام شامل لتوزيع الدعم الحكومي على من يستحقه بطريقة فعالة وهادفة.
  • تعزيز ترشيد استهلاك منتجات الطاقة والمياه.

المبادئ المعتمدة في تصميم برنامج حسابات المواطنين

  • توفير الحماية الكافية لذوي الدخل المنخفض.
  • ويجب أن يرتكز الدعم على مستويات استهلاك رشيدة.
  • ويجب أن يكون الدعم عادلاً ومتغيراً حسب حجم الأسرة.
  • البدء بعملية صرف الدعم للأسر قبل تنفيذ الإصلاحات الهيكلية التي تمس المواطن.

الرؤية المستقبلية لبرنامج حساب المواطن

يمثل الدعم المقدم لحماية الأسر والأفراد السعوديين من تأثير الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة الخطوة الأولى لبرنامج حسابات المواطنين. ويهدف برنامج حسابات المواطنين إلى تضمين جميع المنح والإعانات الحكومية في بوابة واحدة.
وفي المستقبل، ستوفر البوابة نظامًا موحدًا لتقييم الأهلية، مما سيجعل استهداف الفئات المؤهلة أكثر فعالية. كما أنه سيعمل على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وفي النهاية تعرفنا في هذا المقال على كيفية التسجيل في برنامج حسابات المواطنين وما هي المعلومات المطلوبة للتسجيل، وكذلك أهداف هذا البرنامج وما هي الخطوات المستقبلية لتطويره. ونتمنى أن نكون قد قدمنا ​​شيئا مفيدا.