يعد إعفاء قرض الديوان الملكي 1445 من الخدمات التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص. الديون وعدم القدرة على سدادها نتيجة الظروف الصعبة، مثل المرض أو الظروف الاقتصادية السيئة، تتعب الناس وتدفعهم إلى التنازل عن الاعتمادات المستحقة للديوان الملكي. تعتبر الخدمات التي يقدمها الديوان الملكي من أفضل الخدمات التي يتطلع إليها السعوديون. وتسعى إلى تقديم الكثير من المساعدات الإنسانية للشعب السعودي. تعتبر خدمة تسوية ديون الديوان الملكي من أفضل الخدمات التي يقدمها للمواطنين. ولمعرفة المزيد عن إعفاء قروض الديوان الملكي 1445 بشكل أوضح، سنقدم لكم مقالاً على … يتضمن معلومات كاملة عن الأوراق والشروط المطلوبة للحصول على إعفاء القرض.

عناصر المقال

بشأن إعفاء القرض من الديوان الملكي لعام 1444هـ

يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من البنوك التي تمنح الشعب السعودي حق الحصول على قروض مالية لتحسين ظروفه المعيشية. تشمل القروض المتوفرة في البنوك السعودية قروض الزواج والقروض الطبية والقروض العائلية. عندما يرى المواطن أنه يحتاج إلى المال لظرف معين، يلجأ إلى البنك ويقدم طلباً للحصول على قرض مالي. ويجب على المواطن أن يتعهد بسداد القرض خلال فترة معينة يفرضها البنك.
في بعض الأحيان قد لا يتمكن المقترضون من الالتزام بسداد الأقساط المستحقة، خاصة بعد الأزمة العالمية التي سببها فيروس كورونا. ولذلك، قامت الحكومة السعودية، تعاطفاً مع شعبها وتخفيفاً للضغوط المالية على المواطنين، بإعفاء بعض الأشخاص من سداد وسداد القروض الشخصية. وتعتبر خدمة الإعفاء من القروض التي يقدمها الديوان الملكي أفضل خدمة حازت على رضا وإعجاب الشعب السعودي.

اقرأ أيضا: التسجيل في الديوان الملكي السعودي

إعفاء القرض لشخص متوفى

ويقدم الديوان الملكي بقيادة جلالة الملك السعودي العديد من الخدمات الإنسانية للسعوديين، كما طالت مساعداتهم للمتوفين وما زال عليهم قرض يسددونه. وأصدر الديوان الملكي قراراً بإعفاء المتوفين من الرسوم المستحقة لهم لصالح التطوير العقاري والتنمية الزراعية. لذلك يجب على رب الأسرة سواء أبناء أو أعمام تقديم طلب إعفاء من القرض إلى الديوان الملكي 1445 يفيد بوفاة صاحب القرض وعدم قدرة الأبناء على سداد القرض مع المسؤول. الأوراق المذكورة أعلاه، ويتم الموافقة على طلب الإعفاء بشكل فوري وقانوني، ويقوم الديوان الملكي بدفع كافة الرسوم للبنك الائتمان.

نموذج طلب الإعفاء المقدم إلى الديوان الملكي

إذا لم تتمكن عزيزي المواطن من سداد قرضك، يمكنك تقديم طلب إعفاء من القرض إلى الديوان الملكي 1445. وسيكون الطلب من البنك الذي طلبت منه القرض وسيكون بالصيغة التالية:
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتقدم بهذا الطلب إلى معالي الملك سلمان بن عبد العزيز، وأطلب منه إعفائي من القرض. لأنني تعرضت لظرف (الشخص يكتب الظرف الذي منعه من سداد القرض). كما أتمنى أن أحصل على مبلغ مالي يمكنني من سداد مستحقاتي المتراكمة، وأتقدم لكم بجزيل الشكر والاحترام.
ثم كتابة الاسم الكامل لمقدم الطلب بالإضافة إلى رقم الهوية ورقم الهاتف للتواصل معه. التوقيع على الطلب وتحديد تاريخ تقديم الطلب ومن ثم إرساله إلى الديوان الملكي لدراسة الطلب والنظر فيه. لا يتأخر الرد عادةً، وفي كثير من الأحيان، مباشرة بعد تقديم الطلب، يتم إعطاؤك مستندًا لتقديمه مع المستندات المطلوبة لطلب التنازل عن القرض.

أنظر أيضا: قروض سعودية لعيش جميل

الشروط اللازمة لإعفاء القرض

لتتمكن من تقديم طلب الإعفاء من القرض، يجب أن تلتزم ببعض الشروط التي وضعتها الحكومة السعودية، ومن هذه الشروط نذكر:

  • يحق فقط للمواطنين الذين يحملون الجنسية السعودية التقدم بطلب للحصول على الإعفاء.
  • كما يجب تقديم الطلب بسبب حادث مفاجئ يمنعك من استكمال سداد القرض.
  • أو بسبب حالة صحية خطيرة لا تسمح له بالعمل لسداد الديون المترتبة عليه.
  • يحق أيضًا للأشخاص المعرضين للكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين التقدم بطلب للحصول على إعفاء من القرض أمام الديوان الملكي.
  • يجب عليك العودة إلى البنك الذي تم سحب القرض منه، لأخذ استمارة الإعفاء من القرض موقعة من مدير البنك.
  • كما يجب على مقدم الطلب تضمين كافة البيانات الشخصية والأعذار المقدمة بصيغة واضحة وصحيحة.
  • ومن ثم يجب الالتزام بالتعليمات الصادرة من الديوان الملكي لحين البت في الطلب المقدم.

وبعد ذلك يتم تشكيل لجنة من جلسات الاستماع الملكية للتحقق والتأكد من المعلومات المقدمة للموافقة على طلب الإعفاء أو الرفض.

يجب تقديم المستندات إلى الديوان الملكي السعودي 1445

ومن أجل الحصول على إعفاء القرض يجب تقديم مجموعة من المستندات الرسمية إلى الديوان الملكي. هذه الوثائق هي:

  • صورة من البطاقة الشخصية لطالب الإعفاء.
  • كما يجب أن تكون مصحوبة بنسخة من دفتر عائلة المقترض من البنك.
  • تقرير طبي موثق يوضح الحالة الصحية التي تمنع المقترض من العمل لسداد ديونه البنكية.
  • كما يجب عليك إضافة ورقة بحث اجتماعي توضح الوضع الاجتماعي للأسرة والظروف التي تعيش فيها الأسرة.
  • كما يجب تقديم الرد على الطلب المقدم للإعفاء إلى المكتب ضمن ملف العمل المقدم.
  • يجب أن تكون المعلومات المقدمة صحيحة وخالية من الاحتيال، لأن ذلك يعرضك للمسؤولية القانونية وأحياناً السجن.

التحقيق في معاملة في الديوان الملكي

متابعة ملف الإعفاء من القرض

وبعد تقديم طلب الإعفاء واستكمال المستندات المطلوبة، يمكننا متابعة الملف من خلال الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة لمراقبة إعفاء القرض من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع وزارة المالية السعودية.
  2. بعد ذلك، انتقل إلى أيقونة خاصية الأفراد.
  3. بعد ذلك قم بإدخال البيانات المطلوبة ثم اضغط على بحث.
  4. بعد ذلك، قم بإدخال نوع الإعفاء ورقم الطلب ثم اضغط على زر موافق.
  5. ننتظر قليلاً حتى يتم إرسال تقرير حول طلب الموافقة أو الرفض.
  6. وفي حالة الرفض يتم إضافة أسباب رفض الطلب إلى قرار الرفض.

كما تم تحديد رقم خاص لاستفسارات Banco de Crédito وهو 92008002، ومن خلاله يمكنك التأكد من نوع القرض ومبلغ الأقساط الواجب سدادها.

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالتنا التي نوضح فيها إعفاء القروض من الديوان الملكي 1445، بالإضافة إلى الشروط التي يجب أن تتوفر في طالب إعفاء القرض. كما تحدثنا عن الأوراق اللازمة للتسجيل للإعفاء، وطريقة متابعة ملف الإعفاء من القروض، ونأمل أن نكون قد قدمنا ​​كافة المعلومات حول هذا الموضوع.