التخطي إلى المحتوى

ارتفاع نسبة التوطين مع محافظ “المنشأت” خلال مناقشة التقرير السنوي للهيئة.

لجنة الاقتصاد والطاقة بمجلس الشورى تدرس تطوير قطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة

لجنة الاقتصاد والطاقة – إحدى اللجان المتخصصة – بمجلس الشورى برئاسة عضو المجلس ورئيس اللجنة د. عقد فيصل الفاضل اجتماعا (عبر الاتصال بالفيديو) بحضور أعضاء المجلس وأعضاء اللجنة ومشاركة محافظ الهيئة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة “منشآت” المهندس صالح. الرشيد وعدد من المسؤولين وكانت الوكالة لبحث ما ورد في تقرير الأداء السنوي للوكالة للسنة المالية 1441/1442 هـ ، وأحالت لجنة مجلس الإدارة للتحقيق تمهيدا لمناقشتها واتخاذ قرار بشأنها في اجتماع قادم.

وتطرق الاجتماع إلى عدد من الموضوعات المتعلقة بأداء الهيئة خلال الفترة الماضية ، من أهمها تعزيز الهيئة ، والتمويل ، وريادة الأعمال ، والبرامج والمبادرات الخاصة بقطاع الأعمال التقليدي.

كما ناقش الاجتماع الاستراتيجية الوطنية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة والأثر المقصود ونتائج تنفيذها المحققة حتى الآن ، وكذلك الأموال التي وفرتها الهيئة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لدعم القطاعات الاقتصادية. المستهدفة في رؤية المملكة 2030 والحوافز الرئيسية للهيئة لزيادة توظيف السعوديين في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، دور الهيئة في إقرار وتشريع القوانين واللوائح الخاصة بقطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة

وتلقت اللجنة رأي مسؤولي الهيئة في الأسباب الرئيسية لعدم قبول طلبات التمويل ودور بنك التسهيلات في تحسين آليات تمويل التسهيلات وخفض سعر الفائدة وتقليل مخاطر التمويل ودور البنك في التكامل مع مجالات التمويل والدعم.

كما ناقشت اللجنة أهمية خلق بيئة أعمال تنافسية تشمل جميع مناطق المملكة ، ومدى ملاءمة الدراسات التي تقوم بها الهيئة مع الشركات المستهدفة في كل منطقة ، وآليات عمل برنامج “طموح” ، و الفعالية كمسرع للأعمال ونتائجها الرئيسية.

وأكدت اللجنة خلال لقائها مع مسئولي الهيئة أهمية البرامج والمبادرات المقدمة للقطاعات الاقتصادية التقليدية ، وكذلك أهمية بناء خدمات البنية التحتية في التجارة الإلكترونية وتقديم الدعم المستهدف لقطاعي النقل والتخزين في المملكة من القطاعات المستهدفة.

وخلال الاجتماع وجه رئيس وأعضاء اللجنة عددًا من الأسئلة حيث رد مسئولو الهيئة على المقترحات حيث ستنتهي اللجنة من إعداد تقريرها النهائي متضمنًا رأيها وتوصياتها التي سترفع إلى المجلس. للمناقشة والتصويت على توصياتها في أحد الاجتماعات القادمة.

يشار إلى أن لجنة الاقتصاد والطاقة بمجلس الشورى ، في نطاق اختصاصها ، تدرس القضايا والقواعد واللوائح المتعلقة بجوانب الاقتصاد والطاقة بشكل عام ، وتقارير الأداء السنوية لما يقرب من عشرين جهة حكومية.

.

قد يهمك أيضاً :-

  1. "ضبط" تردد القنوات الناقله و موعد مباراه فرنسا والمانيا باليورو 2020 2022
  2. رسمي كيفية التقديم في حملات الحج 1442 عبر الرابط الرسمي وزارة الحج والعمرة 2021 والشروط الازمه للتسجيل 2022
  3. رسمي نتائج قبول كلية الملك فهد الأمنية 1442 للثانوية العامة عبر منصة ابشر للتوظيف jobs.sa 2022
  4. رسمي رابط التسجيل عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1442 2022
  5. أمير الشرقية : القطاع الخاص يسهم في دفع عجلة التنمية بالمنطقة 2022
  6. شرح “أستاذ” تسجيل ostad.education.gov.dz رابط دخول فضاء الأساتذة لاستخراج نقاط الطلاب 2022
  7. يورو 2020 : كاستاني خارج يورو 2020

التعليقات