اخبار

تعرف علي الشركات المالية المرخصة من هيئة سوق المال السعودية 2024 – … 2024

الشركات المالية المرخصة من هيئة سوق المال السعودية 2024، والتي يسعى إلى معرفتها كل من المستثمرين والراغبين في التداول في السعودية. حيث تُعد هيئة سوق المال السعودية للتداول هي الجهة الوحيدة المخوّلة في المملكة العربية السعودية للعمل كسوق للأوراق الماليّة. كما إنّها تُعنى بتنظيم وتطوير السوق المالية السعودية وحماية المستثمرين.

ونتيجة النمو السريع في سوق التداول المالية وزيادة أعداد المستثمرين داخل السعودية قامت هيئة سوق المال السعودية بإصدار ترخيص تداول الفوركس لبعض الشركات المحلية والعالمية. بالتالي هذا يساعد المستثمرين على التفريق بين شركات التداول الموثوقة من تلك الغير موثوقة، والتداول عبر الشركات المالية المرخصة من هيئة سوق المال السعودية 2024. والتي سنقوم بتوضيحها في مقالنا عبر …. 

عناصر المقالة

الشركات المالية المرخصة من هيئة سوق المال السعودية 2024

محتوي المقالة

تّعتبر الشركات المالية المرخصة من هيئة سوق المال السعودية 2024 من أكثر الأمور التي يسعى لمعرفتها المستثمرين والمتداولين داخل المملكة. وذلك لاختيار شركة تداول آمنة وموثوقة ومرخّصة من قبل هيئة سوق المال السعودية لضمان حمايتهم من النصب والاحتيال.

كما يمكن للمستثمرين في السعودية التداول إمّا من خلال منصات تداول معتمدة من قبل هيئة سوق المال السعودية “CMA” أو منصات التداول المضمونة والمرخصة من قبل هيئات رقابية عالمية. والجدير بالذّكر أنّ معدّل قيمة التداول في السوق السعودي وصل إلى أكثر من 8 مليار، حيث يضم السوق أكبر الشركات كشركة أرامكو المتداولة في السوق السعودي وشركة فوركس.

شاهد أيضًا: شركات التداول المرخصة في السعودية 2024. 

أشهر الشركات المالية المرخصة من هيئة سوق المال السعودية

إنّ الشركات المالية المرخصة من هيئة سوق المال السعودية “CMA”هي شركات تخضع لقوانين وتشريعات وضعتها الهيئة الماليّة في المملكة العربية السعوديّة. حيث تقوم هيئة سوق المال السعودية “CMA” بتنظيم عمل شركات التداول والتحقق من خضوعها لكافّة القوانين والأنظمة المدرجة لديها.

والهدف من ذلك ضمان عمل هذه الشركات في سوق آمنة وموثوقة، كذلك لحماية المتداولين والمستثمرين من النصب والاحتيال. وسنوضح أشهر الشركات المالية المرخصة من هيئة سوق المال السعودية كما يلي: 

  • شركة دراية المالية. 
  • كذلك شركة فالكم “يقين” المالية.
  • أيضًا الرياض كابيتال – تابعة لبنك الرياض.
  • كما هناك شركة الراجحي كابيتال / الراجحي المالية – تابعة لبنك الراجحي السعودي.
  • بالإضافة إلى ذلك شركة الإنماء للاستثمار – تابعة لبنك الإنماء السعودي.

شاهد أيضًا: أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية 2024. 

شركة دراية المالية من أشهر الشركات المالية المرخصة من هيئة سوق المال السعودية

إنّ شركة دراية المالية أكبر شركة وساطة واستثمار مستقلة على مستوى الشرق الأوسط. حيث تأسست الشركة بمدينة الرياض عام 2008م بموجب ترخيص من قبل هيئة سوق المال السعودية. كما تقدّم الشركة أكثر أنظمة التداول تطوّرًا وسرعة حيث تجمع ضمنها كافّة الأسواق تحت مظلة واحدة وبأسعار تنافسيّة.

بجانب تقديم الاستشارات الاستثمارية وخدمات الوساطة المالية اللازمة لتداول الأدوات والمشتقات المالية مثل الفوركس. بالإضافة إلى ذلك تقدم “دراية” لعملائها ثلاثة أنواع من الحسابات مثل: حساب دراية، وحساب “دراية جلوبل”، أيضًا حساب “دراية جلوبل بلس”. كذلك توفر شركة دراية لعملائها العديد من الخدمات المجانية كما يلي:

  • فتح حساب مجاني.
  • كذلك لا يوجد حد أدنى لفتح حساب.
  • أيضًا تحويل محلي مجاني.
  • بالإضافة إلى ذلك الحد الأدنى للاكتتاب بالصندوق يتم بحسب الصندوق.
  • كما يتم التمويل بها بشكل مجاني وهناك حرية في انتقاء الأسهم وتقييمها.

    شركة دراية المالية من أشهر الشركات المالية المرخصة من هيئة سوق المال السعودية

شركة فالكم المالية من أشهر الشركات المالية المرخصة من هيئة سوق المال السعودية

هي إحدى البنوك الاستثمارية المتخصّصة في عالم المال والأعمال وجميع تعاملاتها الماليّة والاستثمارية تتم وفقًا للتعاملات المالية التشريعية الإسلامية. كما تمتلك الشركة طاقم إداري وخدمي متميّز بكفاءات احترافية مؤهلة وخبيرة في هذا المجال، سعيًا منها لمتابعة مسيرة التطور والتطوير التي تشهدها المملكة السعودية.

ومن أهم الخدمات التي أطلقتها شركة فالكم هي منظومتها المتكاملة لخدمات الوساطة المالية “تداولي” وذلك عبر ستة وسائل متنوعة تشمل: خدمة التداول عبر الإنترنت. والرسائل القصيرة، كذلك الهاتف الآلي، ومجموعة من خدمات مراكز الشركة للاستثمار.

شركة فالكم المالية من الشركات المالية المرخصة في السعودية

الرياض كابيتال من أشهر الشركات المالية المرخصة من هيئة سوق المال السعودية

هي شركة سعودية ذات مسؤولية محدودة برأس مال مدفوع 200 مليون ريال سعودي مرخصة ومنظمة من قبل هيئة سوق المال السعودية. حيث الهدف منها تقديم منتجات وخدمات استثمارية وإدارة الاكتتابات وصناديق الاستثمار، والأنشطة المتعلقة بالتداول بالسوق السعودي للأسهم في اللوائح المالية المدرجة في السوق وغير المدرجة.

كما إنّ شركة الرياض كابيتال أحد أكبر المؤسسات المالية والأكثر انتشارًا في مجال الخدمات المصرفية للأفراد والشركات في السعودية. وتنتشر فروعها في كل من جدة والدمام، والهفوف والمدينة المنورة، كذلك مكة والقصيم.

الرياض كابيتال من الشركات المالية المرخصة في السعودية

شركة الراجحي المالية من أشهر الشركات المالية المرخصة في السعودية

هو عبارة عن مصرف إسلامي سعودي يقدم مجموعة متكاملة من خدمات الاستشارات المالية الاستراتيجية. كما تقدم شركة الراجحي المالية خدمة الوساطة الشاملة باستخدام أحدث التكنولوجيا التي تسمح للعملاء المستثمرين تداول الأسهم المحلية. والخليجية والعالمية بقنوات متعددة تلبي احتياجات المتداولين المتنوعة.

بالإضافة إلى ذلك يقدم الراجحي أسعار الأسهم الحالية والأصول في المحفظة الاستثمارية، وكل ما يتعلق بالتجارة والأسهم بمعلومات حصرية وموثوقة. مما يجعل عملية الاستثمار وعملية تداول الأسهم محليًّا سهلة وبسيطة. كما إنّ الشركة تلتزم بالشريعة الإسلامية، ويقدم عددًا من الحسابات مثل سيجنيتشر، وإنفينيت، كذلك حسم شهري على الأسهم الكلاسيكية والبلاتينية.

شركة الراجحي المالية شركات التداول في السعودية

شركة الإنماء للاستثمار من أشهر الشركات المالية المرخصة في السعودية

توفر شركة الإنماء للاستثمار منظومة متكاملة من الخدمات والقنوات وأحدث الوسائل التقنية فيما يتناسب مع احتياجات العملاء المستثمرين. كما إنّها شركة مرخصة ومنظمة من قبل هيئة سوق المال السعودية تُتيح لعملائها خدمة التداول عبر الإنترنت التي تمكن المتداول من التحكم بإدارة محفظته. وإدخال أوامر البيع والشراء بسهولة في أي وقت ومن أي مكان.

بالإضافة إلى ذلك توفر الشركة أحدث الأخبار والتفاصيل المتعلقة بتداول الأسهم والأسعار، كما يمكن للمستثمر الاستفادة من خدمة التداول عبر الهاتف التي توفرها شركة الإنماء. علمًا أن ركة الإنماء للاستثمار تلتزم بقوانينها وفقًا للشريعة الإسلامية.

شاهد أيضًا: أفضل شركات تداول العملات 2024. 

الفرق بين التداول في السوق المحلي والسوق العالمي

بعد توضيح الشركات المالية المرخصة من هيئة سوق المال السعودية 2024، يمكن تلخيص الفرق بين التداول في السوق المحلي والسوق العالمي بالنقاط التالية:

  • التسويق المحلي هو إنتاج وتوزيع وبيع السلع والخدمات في السوق المحلي، بينما التسويق العالمي هو إنتاج وتوزيع وبيع السلع والخدمات في السوق العالمية.
  • كذلك التداول المحلي أقل خطورة وأسهل، في حين أن التداول العالمي أكثر تعقيدًا.
  • أيضًا التسويق العالمي أكثر صعوبة حيث يجب الالتزام بقوانين ولوائح السوق العالمي ككل، بينما السوق المحلي يلتزم بقوانين بلد واحد فقط.
  • كما أن التداول العالمي يتعامل مع مجموعة متنوعة من المستثمرين، في حين أن السوق المحلي يتعامل مع مستثمرين محليين فقط.
  • بالإضافة إلى ذلك يحتاج السوق العالمي إلى وجود استراتيجيات مختلفة للترويج عن منتجاتها، بينما السوق المحلي يمكن أن يتعامل مع نفس السياسات والاستراتيجيات.

شاهد أيضًا: تداول أو تجارة العملات في السعودية بالتفصيل وأفضل الشركات. 

أهمية التداول في السوق العالمي

ساعدت الأسواق العالمية في دعم التجارة الدولية والاقتصاد العالمي الشامل طيلة الفترة القليلة الماضية، حيث أصبحت الأسواق العالميّة أكثر تعقيدًا وتطورًا وأهميّة من ذي قبل. بالتالي تتلخص أهمية التداول في السوق العالمي بالنقاط التالية:

  • يُتيح التداول في السوق العالمي التداول بمبالغ مالية أقل من المبالغ المطلوبة لفتح حسابات مع شركات تداول محلية.
  • أيضًا التداول على أدوات مالية أكثر من الأدوات المالية الموجودة ضمن شركات التداول المحلية.
  • كذلك الاستفادة من خدمة الرافعة المالية.
  • كما يمكن المضاربة في عقود الفروقات وهذا يسمح للمستثمر بتحقيق فرص أرباح أكثر، والمضاربة في السوق الصاعد والسوق الهابط. 
  • أيضًا التداول في السوق العالمي يخلق فرص أكثر من السوق المحلي بسبب التنوّع في البورصات والأدوات الماليّة المختلفة.
  • كذلك تساعد المؤسسات المالية في تسهيل تدفق وحركة الأموال داخل النظام المالي العام.
  • بالإضافة إلى ذلك توفر السوق العالمية ميزة الاقتراض والإقراض التقليدي.

شاهد أيضًا: أفضل شركات تداول الذهب في السعودية. 

الأسواق المتوفرة في السوق العالمي مقارنة مع السوق المحلي

تُعتبر الأسواق العالمية أسواق يتم فيها تداول الأوراق الماليّة على كل من المستثمرين المحليين والعالميين. حيث يعمل المتداول على شراء وبيع هذه الأوراق المالية لجني الأرباح المحتملة، كما يتجه معظم المتداولين إلى سوق مالية واحدة كتداول الأسهم وتداول العقود مقابل الفروقات. لذلك من المهم أن يملك المستثمر نظرة عامة على جميع الأسواق المالية العالمية المتاحة للتداول. وهنا جدول لأسواق المتوفرة في السوق العالمي مقارنة مع السوق المحلي كما يلي:

التداول العالميالتداول المحلي
تداول السوق السعودي TASIالتداول في السوق الرئيسي
كذلك تداول السوق الأمريكيالتداول في السوق الموازي
أيضًا تداول السوق الأسيوي
كما تداول الأسواق والبورصات الأوربية
كذلك تداول العملات الأجنبية والرقمية
أيضًا أسواق الرهن العقاري
بالإضافة إلى ذلك أسواق التأمين

 

شاهد أيضًا: افضل شركة فوركس في السعودية. 

كيفية الدخول إلى سوق الأسهم السعودي

تعددت شركات التداول في المملكة العربية السعودية فالمستثمر يبحث عن شركة مرخصة وذات موثوقية عالية. لذلك تّعد الشركات المالية المرخصة من هيئة سوق المال في السعودية هي الخيار الأمثل للمتداولين. لكن هناك بعض الشركات المحتالة التي تستخدم نفس اسم الشركة للنصب والاحتيال على العميل، بالتالي يجب التّأكد من التراخيص بشكل رسمي والالتزام بالنقاط التالية:

  • البحث عن شركة تداول مرخصة من قبل هيئة السوق المالية “CMA”.
  • كذلك التأكد من تراخيص الشركة الموجودة على الموقع الرسمي.
  • أيضًا التواصل مع ينبغي التعامل مع البنك رسميًّا أو الجهة المختصة دون وجود وسطاء أو طرف ثالث.
  • كما اختيار شركات التداول التي تتميز بسرعة استجابتها في تنفيذ الأوامر والصفقات بحيث تكون متطورة ومتجاوبة مع جميع الأجهزة.
  • بالإضافة إلى ذلك التعامل مع شركات التداول التي تملك ميزة تثبيت حساب التداول على الجوال.

شاهد أيضًا: أفضل وسيط تداول الأسهم السعودية. 

أفضل البدائل للشركات المرخصة من هيئة سوق المال السعودية 

الشركات المالية المرخصة من هيئة سوق المال السعودية التي قمنا بذكرها في مقالنا هي الشركات الموثوقة والآمنة التي يمكن التعامل معها بكل سهولة وبساطة محليًّا. لكن مع نمو المستثمرين وزيادة أعدادهم بشكل ملحوظ فإنّ الكثير منهم يبحث عن فرص تداول في أسواق عالمية عبر أدوات مالية وتداول العقود في السعودية. كما تُعنَى شركات التداول العالمية بالمهام التنفيذية والتشغيلية للسوق، فهي الجهة الوحيدة المصرّح لها بمزاولة العمل لإدارة سوق الأوراق المالية وتوفير العدالة والكفاءة للمتداولين والمستثمرين.

شاهد أيضًا: مؤسسات سوق المال السعودية تداول. 

نظام الترخيص من هيئة سوق المال السعودية

يُعتبر نظام الترخيص من هيئة سوق المال السعودية هو النظام الذي يُتيح لكافّة عملائه تقديم طلبات الترخيص لمزاولة أعمال الأوراق الماليّة في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك يسمح لهم بتقديم طلبات التعديل والتغيير على الترخيص الذي يُعطى لهم. كما أنّه ينبغي على المتداول تعبئة نموذج الطلب بالكامل حتى يتمكن من مزاولة التداول المالية، واتباع كافة التعليمات الموجودة فيه وإرساله إلى إدارة التراخيص بالهيئة.

بالإضافة إلى ذلك على العميل تزويد الهيئة بنسخة من شهادة إيداع رأس المال. وتقديم ما يثبت الحجز بالاسم التجاري في وزارة التجارة والصناعة للتعامل مع الشركات المالية المرخصة من هيئة سوق المال السعودية بطريقة آمنة.

شاهد أيضًا: طريقة الاكتتاب في حقوق الأولوية. 

أسئلة شائعة حول الشركات المالية المرخصة من هيئة سوق المال السعودية

تكثر الأسئلة حول التداول والاستثمار ومنصات التداول في المملكة العربية السعودية. وذلك حتى يتمكن المتداول من خوض تجربته مع الشركات المالية المرخصة من هيئة سوق المال السعودية بطرق مضمونة وآمنة. وهذه بعض الأسئلة الشائعة كما يلي:

  • هل يمكن تداول السوق العالمي مع شركات مرخصة محليًّا؟
      • غالبًا لا تسمح الشركات المحلية في التداول في بورصات وأسواق التداول العالميّة. مما يدفع المستثمرين لاختيار شركات مرخصة دوليًّا للتداول والاستثمار بشكل آمن ضمن أسواق أخرى.
  • هل التداول في السوق العالمي آمن وموثوق؟
      • تُعتبر الشركات التي ذكرناها في مقالنا هي شركات آمنة وموثوقة وفعالة ويمكن العمل بها دون حدوث أيّة عراقيل. سواء كانت هذه الشركات مرخصة محليّا أو دوليًّا. 
  • هل شركات التداول في السعودية موثوقة؟
      • ليست كل شركات التداول في السعودية موثوقة، حيث ظهرت العديد من الشركات المخادعة والتي تحاول جذب العملاء إليها عبر نشر الإعلانات للاحتيال والنصب عليهم. لذلك من الأفضل اختيار أحد الشركات المرخصة الرسمية.
  • هل توفر المملكة السعودية حساب تداول إسلامي؟
      • نعم توفّر المملكة العربية السعودية حساب تداول إسلامي متفق مع الشريعة الإسلامية، حيث يمنع هذا الحساب فرض أي فوائد ربوية على نوعية الحسابات المتداولة.
  • هل شركات التداول في السعودية مرخصة عالميًّا؟
      • نعم إنّ شركات التداول في السعودية مرخصة من قبل هيئة الرقابة المالية العالمية والبورصات القبرصيّة CySEC وسلطة السلوك المالي البريطانية FCA.

شاهد أيضًا: كورال للتمويل لخدمة العملاء. 

ختامًا، تعرّفنا على الشركات المالية المرخصة من هيئة سوق المال السعودية 2024، كذلك ذكرنا أهم المعلومات المتعلقة بشركات التداول والاستثمار في السعودية. نجد أنّ هيئة سوق المال السعوديّة عملت طيلة هذه السنوات على تنظيم وتطوير السوق الماليّة، وإصدار اللوائح والتشريعات والتعليمات اللازمة لتطبيق أحكام النظام.

وذلك بهدف توفير المناخ الملائم للاستثمار في السوق المالي السعودي وزيادة الثقة به، والتأكد من شفافية الشركات المساهمة المدرجة في السوق وحماية المستثمرين والمتعاملين بالأوراق المالية. لذلك من الأفضل اختيار الشركات المالية المرخصة من هيئة سوق المال السعودية الموثوقة وشركات مرخصة من قبل هيئات رقابة عالمية لتجنب الوقوع في فخ الشركات النصابة لتحقيق الأرباح المطلوبة من التداول والاستثمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى