التخطي إلى المحتوى

في إطار جهوده لترسيخ “العلا” كوجهة عالمية لصناعة السينما

إدارة “العلا فيلم” توقع اتفاقيات تصوير أفلام سعودية وهوليودية في محافظة العلا

تواصل شعبة أفلام العلا بالهيئة الملكية لمحافظة العلا جذب المزيد من الأفلام السعودية والعالمية لتصويرها في المحافظة بعد النجاح الكبير للفيلم الأمريكي الجديد من خلال توفير كافة التسهيلات اللوجستية التي يدعمها إنتاج الفيلم. “الكرز” للأخوين روسو (مخرجين أفلام). The الشهير Avengers: Endgame) ، حيث تم تصوير أجزاء منه في محافظة العلا والعاصمة الرياض ، في تجربة يعتقد أنها أول من صنع فيلم هوليوود في المملكة.

ازداد اهتمام شركات الإنتاج السينمائي والتلفزيوني بالتصوير في المملكة منذ تقديم التأشيرة السياحية حيث قام عدد كبير من هذه الشركات بزيارة مدينة العلا وعدة مناطق سعودية لاستكشاف مواقع التصوير المختلفة التي لم يتم استكشافها بعد. تقدم مساحات جديدة وفريدة من نوعها للتعبير المرئي للسينما أو التلفزيون.

أعلنت إدارة “العلا فيلم” أنها وقعت اتفاقية لإخراج فيلم أمريكي ثان في محافظة العلا ، يتم فيه إخراج مجموعة من نجوم “هوليود” ، بالإضافة إلى موافقته على الإخراج. فيلمان سعوديان آخران هما “بين الرمال” لمحمد العطاوي و “نورا” للمخرج توفيق. الزيدى ، اثنان من الأفلام السعودية التي فازت بمسابقة “ضوء لدعم الأفلام” ، تدار بشكل كامل من قبل إدارة السينما بوزارة الثقافة ، بالإضافة إلى التنسيق مع قسم “العلا فيلم” لتلبية جميع اشتراطات تصوير الفيلمين في محافظة العلا.

تتولى هيئة الأفلام ، التي تأسست في فبراير 2020 بموافقة مجلس الوزراء من 11 هيئة ثقافية والتي يرأس مجلس إدارتها سمو وزير الثقافة ، تطوير ودعم قطاع السينما في المملكة وتشجيع الأفراد والمؤسسات والشركات لإنتاج وتطوير المحتوى في هذا القطاع والمسؤوليات الأخرى.

تعتمد إدارة “العلا فيلم” على استقطاب صانعي الأفلام من جميع أنحاء العالم إلى مناطق الجذب في محافظة العلا ، مما جعلها على خريطة أفضل مواقع التصوير في العالم لتشمل العلا. لتأسيس وجهة تصوير دولية وبناء بنية تحتية مناسبة لصناعة السينما في شمال غرب المملكة العربية السعودية.

تقدم Al-Ula Film حزمة من الخدمات التي تهدف إلى جذب العديد من صانعي الأفلام حول العالم مثل: ب- تشكيل فريق من خبراء السينما في العلا لتسهيل إنتاج الأفلام العالمية وبناء نظام بيئي مناسب لصناعة السينما في العلا ، بالإضافة إلى تقديم حوافز أخرى جذابة مثل إصدار تأشيرات لفرق الفيلم من الأرض. وخدمات النقل الجوي والإقامة بين الرياض والعلا ، ومنح التصاريح اللازمة ، وتسهيل استيراد جميع المعدات اللازمة للتصوير ، وتوفير المعلومات والمساعدة في العلاقات مع فرق إنتاج الأفلام وغيرها من الخدمات المساندة.

بالإضافة إلى تراثها وعمق حضارتها الذي يعود تاريخه إلى أكثر من 200000 عام من التاريخ البشري و 7000 عام من الحضارات المتتالية ، تتميز العلا بتضاريس فريدة من نوعها تمتد لأكثر من 22500 كم ، تمتلئ الوديان الساحرة مع رمال ذهبية من الحجر الرملي مختلطة مع الصخور البركانية السوداء. ، تشكيلات صخرية مذهلة أنشأتها الرياح والمياه على مدى ملايين السنين. كما أنها تمتلك قرى ومزارع وبلدات بمبانيها القديمة والحديثة في المقاطعة ، فضلاً عن البنية التحتية الفندقية التي تمنح صانعي الأفلام مجموعة متنوعة من الخيارات.

يقوم قسم “العلا فيلم” بدعم وتحفيز الإنتاج السينمائي المحلي بالشراكة مع الجهات الحكومية ، انطلاقاً من طموح الوكالة للمساهمة في تحقيق رؤية السعودية 2030 ودعم المواهب الوطنية في صناعة السينما وتقويتها.

تسعى هيئة السينما وإدارة “العلا فيلم” من خلال شراكتهما الإستراتيجية لخلق وتطوير صناعة سينمائية مستدامة في شمال غرب المملكة من خلال استثمارات داخلية من أجل جذب أفلام وثائقية دولية وإقليمية وتلفزيونية ووثائقية. التصوير في Al. -علا لتطوير الأعمال المحلية والإقليمية لخدمة قطاع السينما ، وكذلك توظيف المواهب والتدريب المحلي ، وخلق فرص عمل في قطاع الأفلام وإنشاء سلسلة قيمة صناعية في جميع أنحاء المنطقة كجزء من النظام البيئي المناسب لصناعة السينما.

.

التعليقات