وفقاً لأنظمة العمل المطبقة في المملكة العربية السعودية، يتقاعد الموظف الحكومي من وظيفته في الدوائر الحكومية، إذا بلغ سناً معينة. بالإضافة إلى تحقيق مجموعة من الشروط. ومع ذلك، قد يرغب العديد من الموظفين – لأسباب عديدة – في التقاعد قبل بلوغ السن التي تتطلبها أنظمة المملكة. ولهذا السبب، صدرت العديد من القوانين التي توضح الشروط التي يجب توافرها. حتى يتمكن الموظفون من التقاعد المبكر في المملكة العربية السعودية.

عناصر المقال

التقاعد المبكر في السعودية

تهتم المملكة بتحسين حياة مواطنيها وتقديم كافة الخدمات التي تحقق المصلحة العامة. وأنشأت نظام التقاعد المبكر، الذي يساعد العاملين على الحصول على معاش تقاعدي قبل الوصول إلى سن التقاعد المحدد. إلا أنه تم تحديد مجموعة من الشروط التي يجب توافرها حتى يتقاعد العامل مبكراً ويحصل على معاش تقاعدي.

حالات التقاعد المبكر

هناك حالتان ينطبق فيهما قرار التقاعد المبكر:

التقاعد قبل بلوغ السن المحددة: ينطبق على الموظفين الذين أتموا 30 سنة عمل، و25 سنة للعاملات. في حال تجاوز عمر العامل السن المستهدف يتم خصم 2% من معاش التقاعد الأساسي.

أما الحالة الثانية فهي التقاعد قبل بلوغ سن التقاعد: ويختلف عن التقاعد قبل السن المحدد الذي يستقطع فيه 5% من الراتب الأساسي. إذا تجاوز العامل سن التقاعد. مع العلم أن هذا القرار لا يشمل المرأة الأجنبية. سواء كانت زوجة سعودية تحمل جنسية زوجها الأجنبي المتوفى أو لم تكن من أصل سعودي.

المؤسسة العامة للتقاعد

وهي إحدى المؤسسات الحكومية السعودية، وكانت تابعة لوزارة المالية سابقاً. لكن بتاريخ 15/7/2024 صدر قرار يقضي بدمجها مع المؤسسة السعودية للتأمين الاجتماعي. وتختص بضمان الأجور التقاعدية للعاملين في القطاعين المدني والعسكري للحكومة.

تتولى المؤسسة العامة للتقاعد مسؤولية إدارة كافة الأمور المتعلقة بالتقاعد في المملكة العربية السعودية، وتلتزم بتنفيذ جميع القوانين واللوائح العسكرية والمدنية. كما تهدف إلى تنمية رأس المال البشري والنهوض به، وتبذل جهوداً كبيرة لتنمية الاستثمار وتحسين كفاءته وحل المشكلات وإزالة المخاطر المحتملة التي تعيق عملية التنمية وتعيق تحقيق أهدافها.

ما هي شروط التقاعد المبكر؟

وينص نظام التقاعد المبكر في المملكة العربية السعودية على مجموعة من شروط التقاعد المبكر وهي:

  • أن يكون الموظف قد أتم 20 سنة كاملة من الخدمة الصافية.
  • موافقة الجهة التي يعمل بها العامل على طلب التقاعد المبكر.
  • يجب أن يكون السبب الذي دفع الموظف إلى التقاعد المبكر ظرفاً قهرياً، مثل مرض أو حادث في العمل.
  • ولا ينبغي أن يكون التقاعد أحد أسباب التقاعد المبكر.
  • أن يكون العامل قد أتم 25 سنة في عمله. سواء كنت تعمل في جهة حكومية أو خاصة، لا يتم احتساب الإجازات كجزء من فترة العمل.

ما هي شروط التقاعد المبكر للعسكريين؟

وبشكل عام ينص نظام التقاعد في المملكة العربية السعودية على أنه تنتهي خدمة الموظف ويمنح معاشاً تقاعدياً شهرياً عند بلوغه السن المطلوب وهو 60 عاماً.

أما بالنسبة للتقاعد المبكر لأفراد الجيش والشرطة فقد تم وضع شروط التقاعد المبكر عليهم. أيّ:

  • إذا كان الموظف طياراً تابعاً للقوات المسلحة فيجب أن يكون عمره 54 عاماً إذا كان عميداً، و58 عاماً إذا كان لواء، و50 عاماً إذا كان رائداً، و48 عاماً إذا كان رائداً، و42 عاماً. . الرجل العجوز إذا كان ملازما.
  • إذا كان الموظف جنديًا، فإن الحد الأقصى للعمر هو 44 عامًا.
  • وإذا كان يحمل رتبة فريق فيحال فوراً إلى التقاعد.

وقد حدد نظام التقاعد الحالات التي تستحق التقاعد المبكر وهي:

  • كل من لديه دليل طبي على نقص اللياقة البدنية.
  • حالة وفاة
  • من أتم 20 سنة من الخدمة المشرفة، بحيث تشمل مدة العمل 8 سنوات من الخدمة العسكرية.
  • في حالة الفصل العسكري، ستبقى 15 سنة من الخدمة الجديرة بالثقة. طالما أن انتهاك المعايير الأخلاقية أو المهنية لا يشكل سبباً للفصل من العمل.

فوائد التقاعد المبكر

هناك العديد من الفوائد للتقاعد المبكر، مثل:

  • يساعد التقاعد المبكر على خلق العديد من الوظائف الشاغرة، وبالتالي توفير فرص إضافية للعمل في المؤسسات الحكومية. مما ينعكس بشكل مباشر على مستوى المعيشة، كما يساهم في الحد من انتشار البطالة.
  • زيادة حجم المدخرات. ومن خلال حصوله على معاشه الشهري، يوفر المتقاعد الأموال التي كان ينفقها في السفر إلى العمل.
  • أظهرت الدراسات كيف تتحسن الصحة العقلية والجسدية للعديد من الموظفين بعد التقاعد. العمل اليومي من أهم أسباب العصبية والاكتئاب.
  • إتاحة الفرصة للمتقاعدين لبدء مشاريع خاصة صغيرة، مما يضمن فرص عمل جديدة. مما يعكس بشكل إيجابي مستوى الدخل من جهة، وواقع التنمية الاقتصادية من جهة أخرى.

وفي الختام نجد أن التقاعد فرصة حقيقية لبدء حياة جديدة وفتح آفاق واسعة بما يعزز التنمية ويحقق الصالح العام.