منوعات

تعرف علي مطار العلا وفق المعايير الدولية 2024

أعلنت الهيئة العامة للمطار المدني بالمملكة العربية السعودية أن مطار العلا الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز بدأ في استقبال الرحلات الدولية.

صدرت هذه الموافقة من قبل الجهات المسؤولة بعد استيفاء مطار العلا لجميع المتطلبات التشغيلية، بناءً على المعايير الدولية، ومؤخراً، منذ عام 2019، شهد مطار العلا مجموعة واسعة من التطورات، بمساعدة هيئة الطيران المدني والهيئة الملكية. للعلا، الذي كان له دور. موافقة مبدئية لمطار العلا لاستقبال الرحلات الدولية. وجاءت هذه التطورات تماشياً مع رؤية 2030 كوجهة عالمية. ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن مطار العلا الدولي بالتفصيل، فكونوا معنا.


مشاريع تطويرية بمطار العلا


المشاريع التطويرية التي تمت في مطار العلا الدولي بالتعاون بين وزارة الطيران المدني في المملكة العربية السعودية والهيئة الملكية لمنطقة العلا منذ عام 2019 كانت سبباً في اختياره لجعله مطاراً دولياً يمكنه الاستقبال وكان سبب التطوير الذي حدث في مطار العلا هو مواكبة النمو الذي تشهده الحركة الجوية في منطقة العلا، وذلك لتأهيلها كوجهة عالمية يمكنها استقبال الرحلات الدولية من عدة دول في العالم. ما دام يتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، في ضوء الحفاظ على هوية المحافظة بالإضافة إلى إبراز حضارتها الثقافية والبيئية.

ومن بين التطورات التي شهدتها مطار العلا، يبرز العمل على تطوير ومضاعفة عدد وقدرة المطار من 100 ألف مسافر إلى 400 ألف مسافر على مدار العام وتقديم كافة الخدمات للمسافرين مثل الخدمة.

تأجير السيارات في مطار العلا


وغيرها، بالإضافة إلى أنه تم توسيع مساحة المطار لاستيعاب الزيادة في أعداد المسافرين لتصبح مساحتها 2 مليون و400 ألف متر مربع.


تصميمات في مطار العلا بأحدث المعايير


تم إضافة العديد من التطويرات الجديدة في مطار العلا الدولي وفقاً للمعايير الدولية لاستقبال الرحلات الجوية من مختلف دول العالم، حيث أضيفت من بينها العديد من الخدمات والمرافق المختلفة، بما في ذلك الصالة التنفيذية التي تم تصميمها وفقاً لـ أحدث المعايير العالمية والعالمية، وبتقنيات متقدمة، بالإضافة إلى أنها تتضمن بنية تحتية متطورة لمواكبة البيئة الفريدة، بالإضافة إلى مقر المشروع الأمني ​​الذي يعتبر من أحدث المشاريع التطويرية التي تمت في العلا. مطار دولي.

كما تم توفير جميع الخدمات والمرافق الموجودة في أي مطار والتي قد يحتاجها المسافر، بالإضافة إلى البيئة الاستثمارية التي تم توفيرها في المطار، كما زادت إمكانيات مطار العلا بشكل عام ليكون من بين أكبر 10 مطارات في أوروبا المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها 49 ألف متر مربع، وبذلك تكون قادرة على استيعاب ما يعادل 15 طائرة تجارية في نفس الوقت.


مطار العلا النافذة الأولى لمدينة الحضارة والمحبة والسلام


واستضافت محافظة العلا الأسبوع الماضي الدورة الحادية والأربعين لمجلس التعاون الخليجي، والتي وصل من خلالها مطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز إلى قيادة دول الخليج العربي، وأصبح مطار العلا قمة تاريخية تحت عنوان المحبة والأخوة. وهو الاسم القديم الذي يرمز إلى ولاية العلا في العصور القديمة، والسبب في ذلك هو أن ولاية العلا القديمة في عصور ما قبل المسيحية كانت تعرف باسم ديدن والتي تعني في اللغة الحب والسلام. . .

وجاءت الدعوة إلى مطار العلا الدولي من الراعي الأول للتراث والحضارة والتاريخ في المملكة العربية السعودية لهذه الدورة وهو خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله ورعاه. . وخاطب قادة الدول العربية بمجلس التعاون الخليجي، من أجل عقد مؤتمر القمة الدولي في محافظة العلا، من أجل تمثيل حدث تاريخي وسياسي وثقافي مهم في تاريخ إحدى دول العالم. أهم المدن العربية القديمة والعلا القديمة.

حظيت محافظة العلا باهتمام كبير ومباشر من صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ويعود السبب في ذلك إلى ما تمتلكه محافظة العلا من كنوز أثرية وتاريخية وسياحية وحضارية وثقافية. . ترجمتها الهيئة الملكية لمنطقة العلا، تأكيداً على الاهتمام والرعاية بمحافظة العلا التي تعد من المحافظات الغنية بالموارد، مما يجعلها رافداً من روافد الاقتصاد الوطني للمملكة. المملكة العربية السعودية، فضلا عن كونها نافذة ثقافية لوطننا الحبيب، خاصة بعد أن تم تسجيل آثار محافظة العلا كأول موقع وطني رئيسي للتراث العالمي لمنظمة اليونسكو. .

تعتبر محافظة العلا، الواقعة شمال شرق المملكة العربية السعودية، منذ القدم ملتقى للحضارات والشعوب والثقافات، لذا فهي أيقونة لا مثيل لها في العالم. شبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى أنها تعتبر متحفًا أثريًا مفتوحًا، وهو ليس كثيرًا في العالم.

في العصور القديمة، شهدت العلا العديد من الحضارات المختلفة، والعديد من الممالك والحضارات الإنسانية القديمة والعظيمة، والآن جمعت العلا دول مجلس التعاون الخليجي لتحسين هدفها المشترك، وكذلك العمل على توسيع التعاون بين الدول.

وشهدت محافظة العلا في السنوات الأخيرة قفزة منقطعة النظير في مستويات التنمية والسياحة، مما جعل العلا خلال فترة قصيرة تصبح عروس الجبال ومقصداً سياحياً عالمياً. ويعتبر الطيران المدني أول من استشرف مستقبل محافظة العلا، لأنه أول من وضع حجر الأساس لتطور وصناعة هذه المحافظة وجعلها من أهم المحافظات السياحية. وأهم مثال على ذلك إنشاء مطار في العلا وهو مطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز، ففي 31 أكتوبر 2011 شهدت محافظة العلا حدثا تاريخيا مهما في تاريخها وهو لقد كان الهبوط. وصول أول طائرة إلى أرضها قادمة من مطار الرياض الدولي مطار الملك خالد، ومنذ ذلك الوقت أعلنت محافظة العلا بدء عمليات طيرانها.

تم استخدام مواد محلية في بناء مطار العلا الدولي لتناسب طبيعة بيئة العلا الجذابة. تمت إضافة العديد من التطويرات للمطار في عام 2019، والتي تم الانتهاء منها في عام 2024.

بذلت الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية العديد من الجهود والإمكانيات والعديد من التسهيلات التي تعمل على تسهيل كافة الإجراءات خلال الدورة الحادية والأربعين لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. ومن هذه المرافق إنشاء صالة تنفيذية تعبر عن طبيعة العلا الخلابة، بالإضافة إلى أنها تم تزويدها بأحدث التقنيات والاحتياجات المناسبة والمتوافقة مع رؤية المملكة العربية السعودية في 2030.

وقد تم تجهيز هذه القاعة لعقد الجلسة هناك من خلال زيادة طاقتها الاستيعابية، بالإضافة إلى زيادة السعات على منصة مطار العلا الدولي.

وقد سبق أن نقلنا لكم كل ما يتعلق بمطار العلا الدولي وكيف تم جعله متوافقاً مع المعايير الدولية ليصبح مطاراً دولياً، بالإضافة إلى ذكر التقنيات التي تم تحديثها في المطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى