هل سيؤثر انفجار “نورد ستريم” على أسعار الغاز في العالم؟. وفي أعقاب الارتفاع الأخير في أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، تزايد القلق بين الأوروبيين بشأن إمكانية تأمين مصادر الطاقة، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء. وتزامن ذلك مع احتمال حدوث انفجار في خط أنابيب الغاز نورد ستريم الذي يصل من مدينة فيبورغ في روسيا إلى مدينة غرايفسفالد في ألمانيا.

اليوم وفي مقالنا على منصة كيف سنتعرف على انفجار خط نورد ستريم وأزمة الطاقة الشتوية. وسنجيب أيضًا على سؤال: “هل سيؤثر انفجار نورد ستريم على أسعار الغاز في العالم؟” وسنتحدث أيضًا عن الاجتماعات التي عقدت حول هذا الموضوع.

عناصر المقال

هل سيؤثر انفجار “نورد ستريم” على أسعار الغاز في العالم؟

الجواب هو نعم، لأن خط أنابيب نورد ستريم هو الشريان الرئيسي الذي يزود أوروبا بالغاز الطبيعي. ويصل من مدينة فيبورغ في روسيا إلى مدينة غرايفسفالد في ألمانيا، ويبلغ طوله 1222 كيلومتراً. وهذا يجعله أطول خط أنابيب للغاز تحت البحر في العالم. ولذلك إذا حدث انفجار أو تخريب على هذا الخط فإن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الغاز في العالم بسبب الاعتماد الكبير على هذا الخط لتأمين مصادر التدفئة لأوروبا.

كما أفادت وكالة بلومبرج الأمريكية بارتفاع أسعار الغاز في هولندا وبريطانيا العظمى بعد أن أثيرت شائعات عن الأضرار التي لحقت بخط أنابيب الغاز نورد ستريم. كما يشير Nord Stream AG. أنباء عن أضرار في نظام أنابيب الغاز في قاع بحر البلطيق. لا يمكن تحديد موعد محدد لاستعادة النظام. كما أشارت الشركة إلى أنه تم اكتشاف تسرب في خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2. مما دفع دولة الدنمارك إلى تقييد الشحن ضمن دائرة نصف قطرها خمسة أميال بحرية. ولذلك، فإن انفجار “نورد ستريم” سيؤثر بشكل كبير على أسعار الغاز في العالم.

هل سيؤثر انفجار “نورد ستريم” على أسعار الغاز في العالم؟

انفجار “نورد ستريم” يرفع أسعار الغاز

وبعد الإجابة على سؤال: “هل سيؤثر انفجار نورد ستريم على أسعار الغاز العالمية؟” وسنتحدث عن تأثير الانفجار على أسعار الغاز في العالم وفي أوروبا بشكل خاص. منذ أن انتشرت شائعات عن أعمال تخريبية على خط أنابيب الغاز “نورد ستريم” الذي تقدر طاقته السنوية بنحو 55 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي. بدأت المخاوف بشأن كيفية تأمين مصادر الطاقة البديلة في التزايد. وتحتاج ألمانيا إلى حوالي 85 مليار متر مكعب سنويا فقط، وسيؤدي حدوث هذا الانفجار إلى نقص كبير في الطاقة في ألمانيا.

وتزايدت المخاوف بشكل كبير بعد أن أكدت شركة Nord Stream AG حدوث تسرب في خط أنابيب Nord Stream 2. على الرغم من أن خط أنابيب Nord Stream لا يزود أوروبا حاليًا بالغاز الطبيعي. إلا أن ذلك خلق حالة من القلق والخوف لدى الأوروبيين، خاصة مع قدوم فصل الشتاء والحاجة إلى تأمين مصادر التدفئة. وتزايد الصراعات بين روسيا ودول الاتحاد الأوروبي. الأمر الذي دفع العديد من دول الاتحاد الأوروبي إلى فرض إجراءات لتقليل استهلاك الغاز.

أزمة الطاقة في فصل الشتاء

وأثارت الحرب بين روسيا وأوكرانيا غضب دول الاتحاد الأوروبي للحصول على مصادر بديلة للغاز الطبيعي، وتزامن ذلك مع قدوم فصل الشتاء وازدياد الشائعات حول انفجار خط السيل الشمالي. تم تشغيل خط أنابيب غاز البلطيق الجديد، الذي سيزود بولندا بالغاز النرويجي. وتبلغ طاقته السنوية 10.000 مليون متر مكعب. كما زادت دول الاتحاد الأوروبي من اعتمادها على مصادر الطاقة البديلة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وذلك بهدف تقليل الحاجة إلى الغاز الطبيعي. توفير وسائل التدفئة للمواطنين لحين إيجاد حل بديل ودائم لهذه المشكلة. كما فرضت بعض الدول إجراءات حقيقية لخفض الاستهلاك. بحسب ما ذكره الموقع المختص بالأخبار البحرية والشحن العالمي. ولا تزال أسعار الغاز الطبيعي أقل من أعلى مستوياتها هذا العام. لكنها في الوقت نفسه أعلى بنسبة 200% مما كانت عليه في بداية سبتمبر 2024.

إقرأ أيضاً: أسباب الصراع بين روسيا وأوكرانيا هل بدأت الحرب العالمية الثالثة؟

حقيقة انفجار نورد ستريم

تزايدت الشائعات حول ثلاثة تسربات منفصلة من خطي أنابيب الغاز نورد ستريم 1 و2. ويأتي ذلك بعد أن أبلغ علماء الزلازل عن وقوع انفجارات تحت بحر البلطيق. وأثار هذا تساؤلات حول ما إذا كان انفجار “نورد ستريم” سيؤثر على أسعار الغاز حول العالم. وقال البعض إنه قد يكون هجوما متعمدا. وكثرت الشائعات حول الانفجار، لكن السبب الرئيسي لا يزال مجهولا. ووفقاً للكرملين، فإن تعطل خطوط الأنابيب قد يكون نتيجة للتخريب. وقال مركز الأبحاث الجيولوجية الألماني GFZ أيضًا إن جهاز قياس الزلازل في جزيرة بورنهولم الدنماركية سجل ارتفاعين يوم الاثنين. كان ذلك هو نفس اليوم الذي حدث فيه انخفاض في الضغط في خطي أنابيب الغاز نورد ستريم 1 و2.

كما سجلت الشبكة الوطنية السويدية لرصد الزلازل (SNSN) انفجارين بالقرب من بورنهولم. وتعادل قوته زلزالا بقوة 1.8 درجة. مع تسجيل انفجار كبير ثان بقوة زلزال تعادل 2.3. وأضافت هيئة المسح الجيولوجي في الدنمارك وجرينلاند (GEUS)، أن هذه الإشارات تشبه الإشارات التي يتم تسجيلها عند حدوث الانفجارات. وأظهرت الصور التي نشرتها قيادة الدفاع الدنماركية أيضًا دوامة من غاز الميثان يبلغ قطرها حوالي نصف ميل على سطح بحر البلطيق.

حقيقة انفجار نورد ستريم

اقرأ أيضاً: ما سبب تسرب الغاز في العقبة؟

اجتماع فريق الأزمة بشأن انفجار نورد ستريم

بسبب التساؤلات الكثيرة حول ما إذا كان انفجار “نورد ستريم” سيؤثر على أسعار الغاز في العالم. قررت فرق إدارة الأزمة عقد اجتماع في الدنمارك والسويد لبحث وضع خط غاز “نورد ستريم”. كما قالت وزيرة الخارجية السويدية آن ليند لصحيفة أفتونبلاديت إن الوزارات والوكالات الحكومية ذات الصلة تجري محادثات لمناقشة هذه الأزمة. وتواصلت الوزيرة مع نظيرها الدنماركي جيبي كوفود. ومن المقرر عقد اجتماع عبر الإنترنت الليلة. وقال الوزير للصحيفة: “لا أريد التكهن بشأن (ما حدث)… علينا أن نكون متأكدين تماما مما حدث ومدى تأثيره على أمننا”.

ولذلك، لم يوضح بشكل كامل سبب هذا التسريب. وفي الدنمارك، قال كوفود بعد عقد اجتماع مع لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان. اجتمع ممثلو مختلف الجهات الحكومية لبحث كيفية التعامل مع تسرب خطي الغاز نورد ستريم 1 و2. وما زاد المخاوف هو اكتشاف ثلاثة تسربات في خطي الغاز، اثنان منهما في المياه الدنماركية وواحد في المياه السويدية.

وإلى هنا نصل إلى خاتمة مقالنا المتعلق بـ” هل سيؤثر انفجار “نورد ستريم” على أسعار الغاز في العالم؟“تحدثنا فيها عن التسرب في نورد ستريم وأزمة الطاقة في الشتاء. بالإضافة إلى اللقاءات التي تعقد حول هذه الأزمة. كما أجبنا على السؤال الأكثر شيوعاً مؤخراً: “هل سيؤثر انفجار نورد ستريم على أسعار الغاز العالمية؟”