الخليج العربي

تعرف علي مدن قطر ومساحتها بالتفصيل و اهم المناطق فيها رمضان 2024

ما هي مدن قطر ومساحتها بالتفصيل؟ ما هي عاصمة دولة قطر؟ تعتبر قطر من الدول الواقعة في شبه الجزيرة العربية، وأهم ما يميزها هو استضافتها لكأس العالم 2024، وتشتهر باستغلال مساحة صغيرة، لكن ذلك لم يمنعها من تحقيق التقدم ، ازدهار. والتنمية في العديد من المجالات سواء التعليمية أو غيرها.


مدن قطر ومساحتها بالتفصيل


ما هي مدن قطر ومساحتها بالتفصيل؟

تقع دولة قطر في شبه الجزيرة العربية وتطل على شواطئ الخليج العربي. كما يوجد بالقرب من الساحل مجموعة من الجزر التابعة لها. تبلغ مساحة قطر 11,437 كيلومترًا مربعًا، وتشتهر بوجود الكثير من الأراضي المسطحة. تتكون قطر من 8 بلديات مقسمة حسب الخريطة، ويمكننا عرض مساحة كل دولة على النحو التالي:

دولة

سطحه بالكيلومترات

الدوحة

202.7

الريان

2450

الوكرة

2577.7

ام صلال

318.4

شمال

859.8

الشيحانية

3309

الدفق

1613.3

الظعاين

290

إقرأ أيضا:تعرف علي أفضل أطباء الجهاز الهضمي في الدمام – … 2024

لا تفوت أيضًا: أكبر مدن نبراسكا من حيث عدد السكان


معلومات عن بلديات قطر


ما هي مدن قطر ومساحتها بالتفصيل؟ما هي مدن قطر ومساحتها بالتفصيل؟

وبعد الحديث عن معرفة بلديات قطر ومناطقها بشكل تفصيلي، لا بد أن نتناول المعلومات الخاصة بكل مدينة على حدة، وتتمثل هذه المعلومات في ما يلي:


1- الدوحة


تعتبر الدوحة أهم مدن دولة قطر، وذلك لأنها تعتبر العاصمة، وهي مدينة ساحلية تقع في منتصف الساحل الشرقي لشبه جزيرة قطر على ساحل الخليج العربي. تضم جميع المؤسسات والوزارات الحكومية والمالية والتجارية، بالإضافة إلى وجود ميناء بحري ومطار مجهزين بأحدث المعدات، وبها كورنيش ذو مناظر طبيعية.

وأهم ما ينفرد بها هو خلفية صحراء الرميلة مما يجعلها من أفضل الأماكن للمغامرات الصحراوية والرياضات المائية، بالإضافة إلى وجود العديد من مراكز التسوق، كما أنها تضم ​​العديد من المتاحف التاريخية والمطاعم من الفخامة والعديد من المعالم الطبيعية التي تجعل السياح يتوافدون عليها من كل مكان.

كما تعتبر الدوحة أكبر مدينة في قطر من حيث عدد السكان، وتعد من أكثر المدن تطوراً في قطر، إذ يقيم فيها أكثر من 50% من سكان البلاد وفي المناطق المحيطة بها نظراً لكونها المركز الاقتصادي للبلاد. تأسست في القرن التاسع عشر وتم اختيارها عاصمة للدولة في عام 1971 عندما نالت قطر استقلالها.

إقرأ أيضا:تعرف علي موانئ نقل الركاب السعودية – … 2024


2- الريان


تقع مدينة الريان إلى الجنوب الغربي من العاصمة القطرية على بعد حوالي 10 كيلومترات منها، وتعتبر من أكبر المدن السكنية بعد الدوحة، وأهم ما يميزها أنها تمتلك نادي قطر للفروسية. الاتحاد والذي يعتبر من أهم المؤسسات التي تنظم مجموعة كبيرة من سباقات وعروض الخيل العربية السنوية. .

ولا يفوتك أيضًا: دليل السياحة في قطر والصور


3- الوكرة


تعتبر مدينة الوكرة من أهم المدن في قطر، وذلك لأنها تقع في منتصف الطريق بين الدوحة ومسيعيد على الساحل الجنوبي الشرقي للبلاد، وكانت الوكرة في الماضي قرية صغيرة لصيد الأسماك وجمع الثمار. اللؤلؤ. لكن الدولة عملت على جعلها دولة صغيرة لا يزيد عدد المقيمين فيها عن 30 ألف نسمة.

كما تضم ​​هذه المدينة متحف الوكرة الذي يقع في أحد الحصون القديمة، والذي يشرح للزوار الحياة البحرية وتاريخ المنطقة، بالإضافة إلى أن المدينة تتميز بخصائصها الفنية والمعمارية.


إقرأ أيضا:تعرف علي تردد قنوات ssc الرياضية المجانية المفتوحة الجديد – … 2024

4- الشمال


وهي مدينة جديدة تقع في الطرف الشمالي من البلاد، وتقع غالباً في مساحة 107 كم شمال الدوحة. كما تعتبر المركز الإداري الرئيسي للعديد من القرى الساحلية، ويوجد بها العديد من المواقع الأثرية. وهناك أشهرها موقع الزبارة الأثري الذي يقع في منطقة تبعد 100 كيلومتر شمال غرب مدينة الدوحة، ويشتهر بكونه الحصن القديم الذي يضم أبراجاً دائرية تحيط بثلاثة أركان. وبرج مستطيل.


5- أم صلال


وتقع مدينة أم صلال شمال العاصمة، وتضم برج برزان التاريخي في موقع أم صلال محمد، بالإضافة إلى أربع من أهم إدارات الدولة وهي إدارة الشؤون العامة، والشؤون الفنية. ، شؤون الخدمات والرقابة البلدية.


6- الخور


تقع الخور على مسافة 57 كيلومتراً من الساحل الشمالي الشرقي لمدينة الدوحة، ومن الجنوب مدينة الذخيرة، ومن الشمال مدينة رأس لفان، ومن الغرب تحدها المنطقة مدينة أم الماء في الساحل الغربي، ومن أهم ما تشتهر به هو ميناءها الذي يضم العديد من قوارب الصيد، ومجموعة من المشغولات اليدوية.


7- الشيحانية


تبعد مدينة الشيحانية عن العاصمة الدوحة 25 كيلومتراً، وقد أطلق عليها هذا الاسم لكثرة نبات الشيحانية الذي يعتبر من النباتات العطرية التي اشتهرت على مر العصور. نقطة الوصل بين مدينة دخان غرباً والدوحة شرقاً. وتُعرف أيضًا باسم مدينة الضباب لأنها من المناطق المنخفضة جغرافيًا، فضلاً عن كونها أكبر مدينة في قطر من حيث المساحة.

ولا تفوت أيضًا: أهم الأماكن السياحية في قطر


8- الظعاين


وعندما نريد الحديث عن بلديات قطر ومناطقها بشكل تفصيلي لا بد أن نذكر مدينة الظعاين التابعة لوزارة البلدية والتخطيط العمراني، حيث تعتبر من المدن الحديثة البناء، لذلك قطر يمكن أن تتبع وتيرة التطور العمراني العالمي، بالإضافة إلى أنها أنشئت بقرار أميري في عام 2009. وإلى أن يتم تنظيم الهياكل الإدارية بين البلديات، بحيث تضم كل بلدية أربع دوائر رئيسية، ومقرها الإداري إدارة. وتقع المباني في منطقة أم قرن بجوار جسر سميسمة.

لقد أصبحت دولة قطر من الدول المهمة حول العالم، ويعود ذلك لعملها على مواكبة التطور الذي يحدث في العالم، بالإضافة إلى عملها على المشاركة في العديد من الأحداث العالمية.

السابق
تعرف علي كم عدد الدول في قارة آسيا رمضان 2024
التالي
تعرف علي اسهل طريقة تحضير الدونات بالفرن رمضان 2024

اترك تعليقاً