ونظراً لموقع الصومال الجغرافي ضمن منطقة القرن الأفريقي، فقد كانت في طليعة المراكز التجارية الكبرى منذ عدة سنوات. ما عرضه للانقسام بين الاستعمار البريطاني والاستعمار الإيطالي. وفي 26 يونيو 1960، حصل الصومال البريطاني على استقلاله، وعمت الفرحة والاحتفالات في جميع أنحاء الصومال. أصبح هذا التاريخ عيد استقلال الصومال، وهو يوم عطلة رسمية في جمهورية الصومال. ولمعرفة المزيد عن عيد الاستقلال الصومالي، سيقدم لكم … مقالاً يحتوي على كافة المعلومات حول عيد الاستقلال الصومالي.

عناصر المقال

لمحة من عيد الاستقلال في الصومال

وفي نهاية القرن التاسع عشر، اندلعت الصراعات بين الدول الأوروبية للسيطرة على القارة الأفريقية. واحتلت بريطانيا وإيطاليا الصومال. تم تقسيم أرض الصومال إلى أرض الصومال البريطانية وأرض الصومال الإيطالية. استمرت الحرب بين إيطاليا وبريطانيا العظمى لعدة سنوات. وانتهت بهزيمة بريطانيا، ثم منحت الأمم المتحدة الحكم الذاتي للشعب الصومالي. في 26 يونيو 1960، أعلنت أرض الصومال البريطانية استقلالها تحت اسم دولة أرض الصومال، وأصبح هذا التاريخ يوم استقلال الصومال. في أوائل شهر يوليو، اتحدت أرض الصومال الإيطالية مع أرض الصومال لتشكيل جمهورية الصومال.

منذ عام 1960، في الأول من يوليو من كل عام، يحتفل الشعب الصومالي بيوم جمهورية الصومال. تم تعيين عبد الله دار رئيساً لوزراء جمهورية الصومال في 20 يوليو/تموز، وصادق الشعب الصومالي على دستور جمهورية الصومال الذي تمت صياغته لأول مرة عام 1960. وظل الصومال تحت تأثير الصراعات الداخلية والخلافات بين القبائل الصومالية. نتيجة الخلافات والمشاكل التي زرعها الاستعمار البريطاني قبل رحيله. وشهد الصومال العديد من الحروب الأهلية التي كان لها تأثير سلبي على الشعب الصومالي.

إقرأ أيضاً: عيد الفطر 2024 في الصومال

عيد استقلال الصومال 2024

عيد استقلال الصومال 2024

يحتفل الشعب الصومالي في كل عام بثلاثة من الأعياد الوطنية لجمهورية الصومال، وهي:

  • ذكرى استقلال الصومال هي 26 يونيو.
  • الأول من يوليو هو يوم جمهورية الصومال.
  • بالإضافة إلى عيد السيادة الوطنية في الصومال في 18 مايو.

وسنوضح فيما يلي تاريخ ذكرى الاستقلال في الصومال لمدة ثلاث سنوات متتالية:

      • الأحد 26 يونيو 2024 هو عيد استقلال الصومال.
      • وفي عام 2024، يصادف عيد استقلال الصومال يوم الاثنين 26 يونيو.
      • سيكون يوم استقلال الصومال في عام 2024 هو الأربعاء 26 يونيو.

إقرأ أيضاً: عيد العمال في الصومال 2024

تاريخ الصومال بعد الاستقلال

  • وفي عام 1960، وتحديداً 26 يونيو، تم إعلان عيد استقلال الصومال من الانتداب البريطاني. وبعد خمس سنوات، أعلنت الصومال استقلالها. عدن عبد الله عثمان دار أول رئيس للصومال. ظل الصومال يتأثر بالصراعات والخلافات بين قبائل الصومال المختلفة نتيجة الخلافات والمشاكل التي زرعها الاستعمار قبل رحيله. وعانى الصومال من العديد من الحروب الأهلية والصراعات الداخلية التي تركت آثارا سلبية كبيرة أدت إلى إضعاف الدولة.
  • وفي عام 1969، اغتيل الرئيس عبد الرشيد شرمكي في انقلاب عسكري بقيادة محمد بري. وأعلن الصومال دولة اشتراكية وعمل جاهدا على تحسين وضعها السياسي والاقتصادي.
  • ومع بداية عام 1991، اندلعت حرب أهلية بين الشعب الصومالي، بين العشائر المتنافسة من جهة والسلطة المنهارة من جهة أخرى. وهذا العام، تمت الإطاحة بحكومة محمد بري. لقد بذلت الأمم المتحدة جهودا كبيرة لاستعادة السلام في الصومال. وفي عام 1998، أعلنت منطقة بونتلاند الشمالية استقلالها الذاتي.
  • وفي عام 2005، بدأ القراصنة في الظهور في الصومال خارج حدود بونتلاند. وبات وجود القراصنة يشكل تهديدا للملاحة الدولية، حيث سيطرت الميليشيات الموالية لاتحاد المحاكم الإسلامية على مقديشو، عاصمة الصومال، بعد هزيمة أمراء العشيرة.
  • وخلال عام 2007، طردت القوات الإثيوبية الميليشيات المسلحة من مقديشو، وعاد الصراع بين القوات الإثيوبية وقوات أمر الاتحاد الأفريقي. وانسحبت القوات الإثيوبية خلال عام 2009. وظلت الصراعات الداخلية تشتعل وتشتعل.
  • وفي عام 2012، أدى أول برلمان رسمي اليمين الدستورية بعد أكثر من عشرين عامًا من الصراع على الأراضي الصومالية. فاز حسن شيخ محمود في أول انتخابات رئاسية. كما حققت القوات الموالية للحكومة تقدما كبيرا في مواجهة حركة الشباب التي انفصلت عن الميليشيات المسلحة.

إقرأ أيضاً: موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024 في الصومال

الاحتفال بذكرى استقلال الصومال

الاحتفال بذكرى استقلال الصومال

يحتفل الشعب الصومالي في 26 يونيو من كل عام، رغم آلامه وحزنه بسبب الصراعات الأهلية والسياسية، بعيد الاستقلال في الصومال، وفي العام الماضي 2024، احتفل الشعب الصومالي بالذكرى الـ 61 لعيد الاستقلال في الصومال. من بين الأكثر تميزا. الاحتفالات نذكر ما يلي:

  • تنتشر الأوسمة والأعلام الصومالية في كل الشوارع والميادين احتفالاً بعيد الاستقلال في الصومال.
  • ثم يبدأ الاحتفال بقرع الطبول وعزف الموسيقى. وترتفع زغاريد النساء، ويرقص الشباب على شكل دوائر الدبكة، تعبيراً عن فرحتهم بعيد الاستقلال.
  • كما يعزف لحن النشيد الوطني والأغاني الوطنية التي تثير الحماس في قلوب الجماهير الصومالية.
  • ثم يقدم الجيش عرضا عسكريا وسط احتفال شعبي واسع.
  • ثم سيتحدث أحد المسؤولين عن أهمية عيد الاستقلال في الصومال. وسلط الضوء على التضحيات التي قدمها المناضلون من أجل الحرية في الصومال.
  • كما ألقيت كلمة لأهالي أحد الشهداء يجددون فيها العهد والوفاء للوطن. وكل أبنائهم فداء لتراب الوطن.
  • بعد ذلك سيتوجه فريق مكون من بعض الشخصيات البارزة إلى النصب التذكاري للشهداء الذين ضحوا بحياتهم من أجل استقلال الصومال. ووضعوا اكليلا من الزهور على النصب التذكاري.
  • ويقام الاحتفال لمدة أسبوع كامل من 26 يونيو إلى 1 يوليو كجزء من ما يسمى بأسبوع الاستقلال.
  • وتنتشر خلال هذا الأسبوع المهرجانات والمواكب في معظم المناطق الصومالية.

وهنا نصل إلى ختام مقالنا الذي نتحدث فيه عن ذكرى عيد استقلال الصومال 2024 وكذلك رؤية عيد الاستقلال. وعن تاريخ الصومال بعد عيد الاستقلال. كما نتطرق إلى جوانب الاحتفال بعيد الاستقلال في الصومال. ونأمل أن يعم السلام والأمن أراضي جمهورية الصومال، وأن نحقق الهدف المنشود.