كم عدد ضحايا انفجار العقبة في الأردن؟ والذي يعتبر من أكثر الأسئلة المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي والقنوات التلفزيونية العربية والعالمية. وذلك نتيجة الكارثة الكبيرة التي حدثت في ميناء العقبة الأردني نتيجة تسرب كمية كبيرة من الغازات السامة. ومن ثم انفجرت الدبابة التي كانت تحملها، مما أدى إلى وقوع العديد من الوفيات والتسمم الواضح وتلوث البيئة ككل. لذلك ومن منصة كيف سنعمل على ذكر تفاصيل هذه الحادثة والإجابة على سؤال كم عدد ضحايا انفجار العقبة في الأردن أيضاً. بالإضافة إلى ذلك، سنناقش الطرق التي يجب اتباعها في حالة تسرب الغاز السام لضمان سلامتك الشخصية وسلامة من تحب.

شوف 360 الإخباري

كيف حدث انفجار العقبة في الأردن؟

أعلنت وسائل الإعلام الأردنية، يوم الاثنين 27 يونيو 2024، عن حدوث تسرب للغاز السام في ميناء العقبة الأردني. وذلك نتيجة سقوط حاوية بيضاء تحتوي على نحو 30 طناً من الغازات السامة. وتم قطع السلسلة الحديدية التي تحمل الصندوق لنقله إلى السفينة في الميناء الجديد. وكان من المفترض أيضًا أن تكون هذه السفينة محملة بحوالي 20 ناقلة من نفس المادة الغازية المسالة السامة. ولذلك نتيجة سقوط وانفجار هذا المجمع حدث تسرب لهذا الغاز بكميات كبيرة وظهرت سحب من الغاز الأصفر مما تسبب في الكثير من التلوث وتسبب في وفاة العديد من العاملين بالميناء. بالإضافة إلى ذلك، حدثت العديد من حالات التسمم الخطيرة، ولا يزال المصابون بها يتلقون العلاج المستمر في المستشفيات الأردنية.

كم عدد ضحايا انفجار العقبة في الأردن؟

نتيجة تسرب غاز الكلور السام في ميناء العقبة، مما أدى إلى حالات تسمم ووفيات كثيرة بسببه. وتعددت هذه الإصابات وأسفرت عن وفاة 12 شخصا، توزعوا بين 8 أشخاص من الجنسية الأردنية و4 أشخاص من جنسيات أجنبية أخرى لم يتم الإعلان عنها. بالإضافة إلى ذلك، أصيب 250 شخصا آخرين بالتسمم، ولا يزال 123 شخصا يتلقون العلاج بسبب سوء حالتهم الصحية. الى ذلك، أوضح نائب رئيس سلطة منطقة العقبة أن الغاز السام الذي تسرب يعتبر من الغازات الثقيلة. أي أنها لا تنتشر في الهواء، بل تتركز في نفس المنطقة التي تم ترشيحها فيها. كما أنها تتأثر فقط باتجاه الرياح. الى ذلك، أعلن مدير صحة مدينة العقبة عدد ضحايا انفجار العقبة في الأردن. كما أن المستشفيات ممتلئة ولا يمكنها استقبال أي حالات أخرى. كما أكد أن حالة المصابين تتراوح بين المتوسطة والحرجة.

أنظر أيضا: ما هي مساحة الأردن؟

تصرفات الحكومة الأردنية بعد انفجار العقبة

بعد أن حدثت كارثة العقبة واستجابت الحكومة الأردنية لعدد ضحايا انفجار العقبة في الأردن بتقرير أولي. وقد عملت على الالتزام بعدة إجراءات للتخفيف من هذه الإصابات والحد من انتشار غاز الكلور السام، وهي كالتالي:

  • إنشاء مستشفى ميداني. كما تم نقل المصابين على الفور إلى مستشفى خاص والمستشفيين الحكوميين.
  • إخلاء الجرحى بطائرات سلاح الجو الأردني.
  • وتم نقل الجرحى بأربع طائرات أقلعت من مطار ماركا العسكري في مدينة عمان.
  • – التأكيد على التزام المواطنين بمنازلهم وعدم الخروج منها. أغلق النوافذ أيضًا بإحكام.
  • منع المواطنين من الاقتراب من مكان الحادث.
  • إرسال تعزيزات إلى مستشفيات العقبة من أدوية وكمامات وأسرة وغيرها.
  • وتم إخلاء الضفة الجنوبية لميناء العقبة بالكامل.
  • إبعاد السفن عن التلوث لضمان سلامتها.

أنظر أيضا: أسعار المخالفات المرورية في الأردن.

ما هو الغاز السام الذي تسرب في العقبة؟

ويعتبر غاز الكلور من الغازات الثقيلة التي نادراً ما توجد في الهواء. يتم استخدامه لصنع مجموعة متنوعة من منتجات التنظيف التي يتم استخدامها بأمان في المنازل. كما يتميز بلونه الأصفر أو حتى الأخضر عندما يكون تحت الضغط ودرجة الحرارة العادية. ولكن بسبب الرغبة في نقله إلى بلد آخر أو مدينة أخرى، يتم معاملته بشكل مختلف حيث يتم ضغطه وتبريده حتى يصبح غازاً مسالاً. ومن ثم يتم نقلها عبر الصهاريج المخصصة لذلك. كما تأتي خطورته من تفاعله مع الماء وتكوينه للأحماض التي تدمر الخلايا. ولذلك فإنه نتيجة استنشاقه يعرض للخطر حياة الشخص الذي يعاني مما يعرف بالوذمة الرئوية، أي امتلاء الرئتين بالسائل. مما جعل السؤال عن عدد ضحايا انفجار العقبة في الأردن من أكثر الأسئلة شيوعا لمعرفة آثار تسرب الغاز على هؤلاء العمال.

ما خطورة انتشار الغاز السام في العقبة؟

وأعلن أن الغاز السام المتسرب إلى ميناء العقبة هو غاز الكلور. خطرك ينبع مما يلي:

  • لها رائحة حارة قوية. كما أنه يسبب آلام في الصدر عند استنشاقه.
  • يسبب ألماً في العين عند الاتصال المباشر به.
  • الموت اختناقاً إذا تم استنشاقه بشكل متواصل لمدة 15 دقيقة.
  • لا يتفاعل غاز الكلور المتسرب مع الحرائق. وبالتالي لن يحدث انفجارات في ميناء العقبة.
  • إذا تم خلط غاز الكلور مع مواد كيميائية أخرى، فسوف يسبب كارثة كبيرة.
  • وهو يعتبر غازا خاملا، ولكنه يصبح نشطا إذا تم خلطه مع مواد كيميائية أخرى.

أنظر أيضا: ما هي العطل الرسمية والعطلات الرسمية في الأردن؟

متى تم إعادة فتح ميناء العقبة في الأردن؟

ونتيجة للأهمية الاقتصادية الكبيرة لميناء العقبة، تم إعادة فتحه بعد ساعات قليلة من توقف العمل. أعلن ذلك رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة صباح اليوم التالي لتسرب الغاز السام. الى ذلك، لم تعلن السلطات عن حجم الأضرار الناجمة عن توقف العمل في ميناء العقبة، بما في ذلك استيراد وتصدير وتفريغ وتكديس البضائع، وغيرها من العمليات.

هل مخزون القمح في ميناء العقبة ملوث؟

بعد الإجابة على سؤال: كم عدد ضحايا انفجار العقبة في الأردن؟ سؤال مهم آخر يطرح نفسه بخصوص أمن مخازن القمح في ميناء العقبة. قامت الشركة العامة للصوامع والتموين الأردنية بإيقاف كافة العمليات على وجه السرعة في صوامع القمح والحبوب الواقعة في ميناء العقبة. وقد تم ذلك لمدة يومين متتاليين حتى لا يتلامس هذا الغاز السام مع مخزون القمح. كما تم العمل على أخذ عينات من الحاويات والمستودعات الخاصة بالقمح والحبوب لفحصها في المختبرات المتخصصة. وقد تم اختبار هذه العينات للتأكد من خلوها من أي أثر لتسرب غاز الكلور السام.

أنظر أيضا: ذكرى استقلال الأردن.

وفي نهاية مقالتنا عن كم عدد ضحايا انفجار العقبة في الأردن؟ ونعلق على كافة الأخبار التي تم نشرها حول هذا الموضوع من قبل الجهات الرسمية المعنية في الأردن. كما تحدثنا عن كيفية وقوع الكارثة والإجراءات التي سارعت الحكومة الأردنية إلى اتخاذها للتخفيف من هذه الكارثة الكبيرة. بالإضافة إلى ذلك، نجيب على العديد من الأسئلة الشائعة بين الأردنيين، بما في ذلك كم عدد ضحايا انفجار العقبة في الأردن.