الخليج العربي

تعرف علي كيف احصل على الجنسية الكويتية بشكل رسمي – … 2024

كيف يمكنني الحصول على الجنسية الكويتية؟ ووفقا للقانون والدستور الكويتي، لجأت دولة الكويت إلى وضع استراتيجية واضحة تتضمن كيفية الحصول على الجنسية الكويتية. كما سنت مجموعة من الشروط، والتي تختلف إذا كان الفرد من أصل كويتي، أو وافداً في البلاد، وذلك لأن هناك إقبالاً كبيراً من الخارج، ونجد أن الكثير من المواطنين يسعون للحصول على الجنسية الكويتية بسبب المزايا التي يتمتعون بها داخل البلاد أو خارجها. وفي مقالنا سنسلط الضوء على كيفية الحصول على الجنسية الكويتية.

عناصر المقال

كيف يمكنني الحصول على الجنسية الكويتية؟

أصدرت وزارة الداخلية في دولة الكويت مجموعة من القوانين التي يجب اتباعها داخلها، فيما يتعلق بالحصول على الجنسية الكويتية، خاصة أن ذلك يختلف أيضاً باختلاف طريقة المواطن سواء كان وافداً في البلاد. دولة الكويت. دولة أو أحد مواطنيها، وفي النقاط التالية سنتعرف على كيفية الحصول على الجنسية الكويتية.

الحصول على الجنسية الكويتية بالولادة

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن للمواطن الحصول على الجنسية الكويتية بالميلاد أو بحق الدم، وذلك باستيفاء الشروط التالية:

  • الأطفال المولودون لأبوين مجهولين في الكويت يعتبرون مواطنين كويتيين بالولادة.
  • كما أن الأطفال المولودين لأبوين أجنبيين في الكويت غير مؤهلين للحصول على الجنسية الكويتية.
  • كما أن الطفل المولود لأب كويتي، بغض النظر عن مكان الميلاد، هو مواطن كويتي.
  • وكذلك الطفل المولود لأم كويتية وأب مجهول (أي خارج إطار الزواج)، بغض النظر عن مكان إقامته، فهو مواطن كويتي.
  • علماً بأن الأم الكويتية لا تمنح الجنسية الكويتية لأولادها من أب أجنبي إلا وفق شروط معينة نصت عليها وزارة الداخلية في دستور الكويت.

شاهد أيضاً: رابط حجز موعد لبيت زكاة الكويت بيت زكاة الكويت

إقرأ أيضا:تعرف علي أفضل أطباء الليزر والتجميل بسلطنة عمان – … 2024

تجنيس الزوجة الكويتية 2024

وأشار مجلس الوزراء السعودي إلى قرار تجنيس زوجة الكويتي، حيث أنه في السابق لم يكن زوج الكويتي يمنح الجنسية الكويتية إلا إذا كان في السن القانونية، وكان الطلب يقدم من قبل الزوج إلى الدولة، لكن هناك تعديلات التي تمت فيما يتعلق بتجنس الزوجة الكويتية. وذلك في المادة السابعة من المرسوم رقم 44 لسنة 1994:

  • “اكتساب الأجنبي الجنسية الكويتية لا يجعل زوجته كويتية إلا إذا أعلنت رغبتها في ذلك خلال سنة من تاريخ حصول زوجها على الجنسية الكويتية”.
  • “إذا اكتسب الأجنبي الجنسية الكويتية وفقا لأحكام المادتين 4 و 5، أصبحت زوجته كويتية، إلا إذا قررت خلال سنة من تاريخ علمها بدخول زوجها الجنسية الكويتية من يرغب في الاحتفاظ بالجنسية الكويتية”. جنسيته الأصلية.جنسيته”.
  • “اكتساب الأجنبي الجنسية الكويتية لا يجعل زوجته كويتية إلا إذا أعلنت رغبتها في ذلك خلال سنة من تاريخ حصول زوجها على الجنسية الكويتية”.
  • “يجوز منح المرأة الأجنبية المتزوجة من كويتي الجنسية الكويتية بمرسوم بناء على اقتراح وزير الداخلية إذا أعلنت رغبتها في الحصول على هذه الجنسية واستمر الزواج لمدة خمسة عشر عاما من تاريخ إعلان رغبتها. “

شروط سحب جنسية الكويتي المتجنس

ومن الجدير بالذكر أن دولة الكويت من دول الخليج العربي التي تهتم دائمًا بتقديم الأفضل لمواطنيها، وبما أن الكويت تضم نسبة كبيرة من المواطنين ويتم منحهم أيضًا الجنسية الكويتية، فيمكنهم الآن ينسحب . وفقاً للمادة 13 من قانون الجنسية الكويتي، ويتم ذلك وفقاً للشروط التالية:

إقرأ أيضا:تعرف علي الرمز البريدي لمنطقة الليث والأحياء التابعة لها – … 2024
  • إذا حصل المقيم على الجنسية الكويتية عن طريق الاحتيال والتزوير، أو عن طريق البيانات الكاذبة.
  • وكذلك إذا ارتكب المقيم جريمة مخلة بالأخلاق والشرف، ويحدث ذلك خلال 15 سنة من حصوله على الجنسية السعودية.
  • بالإضافة إلى ذلك، إذا تم عزل المقيم المتجنس تأديبياً من الوظيفة الحكومية خلال 10 سنوات من تاريخ منحه الجنسية الكويتية.

شاهد أيضاً: كيفية حجز موعد لاختبار القيادة في الكويت، الرابط والخطوات

كيف يحصل أبناء المرأة الكويتية على الجنسية؟

يمكن للمرأة الكويتية المتزوجة من أجانب أن تمنح أبناءها الجنسية السعودية، بالإضافة إلى الإقامة الدائمة في البلاد. كما يحصلون على كافة الامتيازات والخدمات التي تقدمها الدولة لمواطنيها وأفراد شعبها، ويعاملون كمواطنين متجنسين. للدولة، ولكن في إطار الشروط التالية:

إقرأ أيضا:تعرف علي أفضل أطباء زراعة الكلى في سلطنة عمان – … 2024
  • يشار إلى أنه يمنح لأبناء الكويتية المتزوجة من أجنبي بشرط أن يتجاوز عمرهم 21 عاما.
  • كما يجب أن يكون ابن المرأة الكويتية مقيماً في دولة الكويت منذ ولادته، أي لمدة 21 عاماً، وألا يكون قد غادر دولة الكويت لفترات طويلة أو سنوات ممتدة.
  • كما لا يمنح الأبناء الجنسية الكويتية إذا كانت الأم تحمل الجنسية الكويتية بعد زوجها الكويتي.
  • ويجب على الأطفال اختيار إحدى جنسيات الأم.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي نقدم لكم فيه كيفية الحصول على الجنسية الكويتية بالإضافة إلى التجنيس الكويتي لعام 2024 حسب القوانين والدستور الذي عدلته وزارة الداخلية دولة. شروط حصول الأبناء على جنسية أمهم الكويتية.

السابق
تعرف علي شروط فتح حساب في بنك الكويت الوطني – … 2024
التالي
تعرف علي من هو مغتصب الطفل الرضيع السعودي – … 2024

اترك تعليقاً