يوم الجمعة هو آخر يوم في الأسبوع ويعتبر من أكثر الأيام تميزا، لأن له صلاة خاصة يؤديها المسلمون في المساجد، ولها أجر وثواب عظيم عند الله عز وجل، وهو من أفضلها. والصلاة عند الله على ما قال الله تعالى.

(يا أيها الذين آمنوا إذا أردنا أن نصلي من يوم الجماعة فانطلقوا إلى ذكر الله وهيبة البيعة).

كما يعتبر يوم عطلة رسمية في معظم الدول العربية لذلك ينبغي استغلال هذا اليوم للتقرب إلى الله عز وجل بقراءة القرآن الكريم وخاصة سورة الكهف لما فيها من حكم ومواعظ كثيرة، ويوم الجمعة هو يوم الجمعة. بركة، تستجاب فيها جميع الدعوات، وينير فيها النور سائر أيام الأسبوع، وهو عيد يجتمع فيه المسلمون ويستعدون له، وهناك أيضاً يجتمع جميع الأقارب، بعيداً عن أعمالهم وهمومهم.

مقدمة لشوف مقال عن يوم الجمعة

اللهم يوم الجمعة ارحم والدي

يتمتع يوم الجمعة بمكانة خاصة في قلوب المسلمين، ولهم العديد من الشعائر التي اعتادوا القيام بها في هذا اليوم، فيبتعدون عن هموم الدنيا ومشاكلها للتأمل في هذا اليوم.

يستيقظون صباحًا ليتوضأ جميع المسلمين باسم الرسول الكريم، ثم يستعدون للذهاب إلى المساجد ويسارعون لقراءة سورة الكهف، ثم ينتظرون وقت الصلاة. صلاة الجمعة في المسجد لها أجر عظيم فهي من أفضل الصلوات عند الله عز وجل.

حيث يقوم الشيخ بإلقاء خطبة تحتوي على العديد من المواعظ، ويذكرهم بالجنة، ويعرّفهم بأحكام الدين، ويحكي لهم بعض القصص الدينية التي تحتوي على دروس، ويتناول شوفًا أو مسألة حياتية، ويشجعهم على فعل الخير دائمًا. ثم تنتهي الصلاة ويتصافح المسلمون ثم يذهبون إلى بيوتهم ويجتمعون بأهلهم ويصلون وأقاربهم ويناقشون شؤون حياتهم.

فضل الجمعة

يوم الجمعة له فضل عظيم كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم

(رب الأيام يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة حتى الجمعة).

ولذلك لا بد من استغلال هذا اليوم والإكثار من الصلاة على النبي فيه، فإن الصلاة عليه في هذا اليوم تحمي المسلم وتشفع له يوم القيامة.

وكذلك ينبغي المداومة على الاستغفار والدعاء في هذا اليوم، إذ أن في هذا اليوم ساعة يستجاب فيها دعاء الله عز وجل ولكن لا تعرف.

كما يجب المحافظة على صلاة الجمعة وأدائها والحرص عليها، فهي شيء غالي وهبة من الله عز وجل لكل مسلم، فينبغي للمرء أن يترك جميع الأعمال ويحضر الصلاة ويستمع للصلاة. خطبة الامام في المسجد .

كما يجب على كل مسلم أن يطيب فمه بالثناء، وأن يمتنع عن الوسواس والنميمة حتى يعتاد عليه، حتى يمتد هذا العمل إلى بقية أيام الأسبوع.

معلومات الجمعة

صور الجمعةصور الجمعة

يوم الجمعة يوم ثمين لأن له فضلًا عظيمًا من الله عز وجل، إذ توجد سورة كاملة في القرآن الكريم تسمى سورة الجمعة، وقد وردت أيضًا في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة.

وهو سيد الأيام، لأن الله تعالى خلق فيه سيدنا آدم وأدخله الجنة في هذا اليوم، وأخرجه منها أيضاً.

وفيه هبط آدم إلى الأرض، وفيه غفر الله تعالى له ذنوبه، وفيه قبضت روحه، وبالإضافة إلى ذلك فإن يوم الجمعة يكون أيضاً يوم القيامة.

ويعتبر هذا اليوم كفارة لأي مسلم قرأ في هذا اليوم سورة الكهف، فينور الله له ما بين الصلاتين.

معلومات هامة عن يوم الجمعة

بروفة يوم الجمعةبروفة يوم الجمعة

  1. وقد كرّم الله تعالى هذا اليوم بسورة كاملة من القرآن الكريم وهي سورة الجمعة.

  2. إن هناك ساعة يستجاب فيها للداعي، فيستجيب له، ويحقق كل ما أراد.

  3. فيه خلق أبو البشر سيدنا آدم، وفيه دخل الجنة، وفيه أخرج منها، وفيه أرسله الله إلى الأرض.

  4. وفي يوم الجمعة تأتي الساعة، ويكون فيها ضجيج وصيحة.

  5. ويستحب في يوم الجمعة الإكثار من قراءة القرآن، وتحديداً سورة الكهف.

  6. كما يستحب الدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مراراً وتكراراً.

  7. يغفر الله ذنوب عباده الذين قرأوا سورة الكهف من الجمعة إلى الجمعة.

  8. عباد الله يتطهرون، ويتطيبون، ويجتمعون في المساجد، فهو عيد في الأرض وعيد في السماء.

  9. وإذا مات المسلم يوم الجمعة دل على حسن الخاتمة.

  10. وفي مساء يوم الخميس تعرض أعمال العباد على الله تعالى، وتعرض الدعوات في نهار الجمعة.

يمكنكم الآن المشاركة معنا وكتابة آرائكم حول شوف تعبير عن يوم الجمعة الذي نقدمه لكم عبر محتوى الويب في صندوق التعليقات أسفل المقال.