تعرف علي دواء إيلابريس معلومات استعمال والآثار الجانبية – … 2024

دواء ايليبرس الدواء اليتيم لماذا تم تصنيفه بهذه التسمية؟ وما هي المعلومات عن استخدامه وآثاره الجانبية؟

إذا كنت تريد التعرف على عقار إيبلابريس ودواعي استخدامه وآثاره الجانبية، عليك التعرف على متلازمة هنتر.

تحدث متلازمة هنتر عندما تزداد كمية عديدات السكاريد المخاطية في الجسم بسبب نقص الإنزيمات الليزوزومية اللازمة لتكسيرها. تتراكم جزيئات السكر في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الدماغ، مما يسبب أضرارًا كبيرة في جميع أنحاء الجسم.

ما هو إيلابريس؟ وما هي أهم المعلومات عن استخدامه وآثاره الجانبية وتحذيراته؟ كل هذا ستتعرف عليه في المقال التالي.

عناصر المقال

معلومات عن دواء Ilapress للاستخدام والآثار الجانبية

معلومات عن دواء Ilapress للاستخدام والآثار الجانبية

يعالج إيلابرس المرض الوراثي النادر، متلازمة هنتر عديد السكاريد من النوع 2. ويرتبط هذا المرض أيضًا بالكروموسوم الجنسي X، مما يجعل معظم ضحاياه من الذكور. تحمل الإناث كروموسوم X المرتبط بالمرض، لكنها لا تتأثر. بينما تنقل الأم المصابة هذا المرض إلى أبنائها الذكور، فيظهرون أعراضه ويعانون من تداعياته.

عند الإصابة بمتلازمة هنتر، يفتقر الجسم المصاب إلى الإنزيم الذي يفكك بعض أنواع السكريات والبروتينات، فتتراكم في الجسم مسببة تضخما كبيرا في الأعضاء، يليه تغير في بنية وشكل العظام في الجسم. الجميع. أجزاء الجسم، بما فيها الوجه، التي تتغير خصائصها. بالإضافة إلى مخاطر الجهاز التنفسي واضطرابات ضربات القلب. وتشمل التداعيات الأكثر خطورة فقدان الرؤية وتغيرات في القدرات العقلية والجسدية، بما في ذلك ضعف القدرة على المشي.

ما هو دواء يلابريس؟ Elapras ما هو إسمها العلمي؟

وفقًا لوكالة الأدوية الأوروبية (EMA)، يحتوي Ilabres على العنصر النشط idursulfase، وهو الاسم العام، وهو متاح كمركز يتم تصنيعه في محلول للتسريب أو بالتنقيط مباشرة في الوريد. يعمل Idorsulfase على تكسير السكريات لمنع تراكمها في الجسم.

ما هي استخدامات ودواعي استخدام إيلابريس؟

ما هي استخدامات ودواعي استخدام إيلابريس؟

يستخدم Elaprase لعلاج المرضى الذين يعانون من متلازمة هنتر (داء عديد السكاريد المخاطي 2) وهو مخصص أيضًا للاستخدام على المدى الطويل. “ومن ناحية أخرى، ونظرا لقلة عدد المرضى الذين يعانون من متلازمة هنتر، يعتبر مرض هنتر مرضا نادرا.” لذلك تم تصنيف Elaprase كدواء يتيم (دواء يستخدم في الأمراض النادرة) في 11 ديسمبر 2001.

وفقا لأحدث الدراسات العلمية، يمكن لـ Ilapress تحسين أعراض مرض هنتر لدى المرضى. يستطيع المرضى المشي لمسافة 395 مترًا في المتوسط ​​خلال ست دقائق. وبعد عام واحد، سيتمكن المرضى الذين يتلقون Elaprase من المشي لمسافة 43 مترًا أخرى في المتوسط. ومن ناحية أخرى، أدى الدواء أيضًا إلى تحسين وظائف الرئة، وهو ما يمثل فائدة سريرية في علاج متلازمة هنتر.

ما هي الأعراض والآثار الجانبية لدواء إيلابريس؟

ترتبط الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ Elaprase عن طريق التسريب في الوريد بما يلي:

  • ردود الفعل التحسسية (طفح جلدي أو حكة).
  • تورم في أماكن مختلفة من جسم المريض.
  • حمى
  • صداع
  • ارتفاع ضغط الدم والاحمرار.

الآثار الجانبية الأخرى التي تظهر لدى أكثر من مريض واحد من كل 10 مرضى هي:

      • الصفير وضيق التنفس (صعوبة في التنفس).
      • آلام في البطن والمعدة.
      • غثيان
      • عسر الهضم وحرقة المعدة.
      • إسهال
      • القيء
      • تورم في موقع التسريب.
      • ألم صدر
      • بعض المرضى الذين تناولوا Elaprase كان لديهم ردود فعل تحسسية شديدة

أنظر أيضا: معلومات عن دواء ميتوكلوبراميد للاستخدام والآثار الجانبية

ما هي موانع استخدام ايلابرس؟

لا ينبغي استخدام Elaprase في الأشخاص الذين لديهم رد فعل تحسسي شديد (الحساسية المفرطة) تجاه Idursulfase أو إذا لم يكن من الممكن السيطرة على حساسيتهم.

إذا تم إعطاء Elaprase للمرضى الذين عانوا من ردود فعل تحسسية شديدة تجاه بعض الأدوية الكيميائية في الماضي، فيجب استخدام Elaprase بحذر ويجب أن يكون الأفراد المدربون والمعدات متاحة للإنعاش في حالات الطوارئ أثناء التسريب في الوريد.

ما هي احتياطات استخدام ايلابرس؟

قبل البدء بتناول دواء إيلابريس، يجب اتخاذ الاحتياطات التالية:

  • إذا كان المريض يعاني من الربو، أو أي مرض رئوي آخر، أو اضطرابات في الجهاز التنفسي أو حساسية من الإيدورسولفاس، فيجب إبلاغ الطبيب بذلك. يمكن أن يسبب تناول إيلابريس رد فعل تحسسي ويسبب مشاكل مفاجئة في التنفس.
  • غالبًا ما يضع الأطباء مرضى هانتر على قائمة خاصة لمعرفة كيفية تفاعل أجسادهم أثناء تناولهم دواء إيلابريس. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن الغرض من هذا السجل مراقبة تطور اضطراب متلازمة هنتر ومدى فعالية Elapres في العلاج على المدى الطويل.
  • إذا كانت مريضة هانتر حاملاً أو تخطط للحمل، فيجب عليها إخبار طبيبها قبل تناول إيلابريس.
  • من غير المعروف ما إذا كان الإيدورسولفاس ينتقل إلى حليب الثدي إلى الطفل الرضيع. ومع ذلك، فإن الرضاعة الطبيعية للطفل أثناء استخدام إيلابرس ليست آمنة. لذلك، من الضروري إبلاغ الطبيب إذا كنت حاملاً أو مرضعة أثناء استخدام إيلابريس.

أنظر أيضا: دواء ديتروبان، معلومات عن استخدامه وآثاره الجانبية

ما هي جرعات دواء إيلابريس وطرق استخدامه ومعلومات استخدامه؟

يجب أن يتم الإشراف على علاج المرضى الذين يعانون من متلازمة هنتر باستخدام Elaprase من قبل طبيب أو أخصائي رعاية صحية آخر من ذوي الخبرة في إدارة المرضى الذين يعانون من متلازمة هنتر أو غيرها من الأمراض الوراثية التي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي.

وفيما يتعلق بالجرعة، يتم إعطاء Elaprase كل أسبوع عن طريق الحقن في الوريد بجرعة 0.5 ملغ لكل كيلوغرام من وزن جسم المريض. يجب أن يستمر التسريب لمدة ثلاث ساعات. ومع ذلك، طالما أن المريض لا يعاني من تفاعلات التسريب (طفح جلدي، أو حكة، أو حمى، أو صداع، أو ارتفاع ضغط الدم، أو احمرار الجلد)، فيمكن تقليل مدة التسريب تدريجيًا إلى ساعة واحدة.

يمكن للمرضى الذين يتحملون الحقن جيدًا لعدة أشهر في العيادة البدء بتناولها في المنزل. ولكن يجب أن يشرف الطبيب أو الممرضة على الحقن في المنزل.

الإجراءات التي يجب تجنبها عند تناول إيلابرس

يعد اتباع تعليمات الطبيب المختص بعناية من أهم الإجراءات التي يجب أن يقوم بها المريض عند تناول حقن إلابريس. وتشمل هذه الإجراءات أيضًا كل ما يتعلق بالنظام الغذائي والعادات اليومية وجداول الجرعات.

ما هي التداخلات الدوائية لـإيلابراس؟ الأدوية التي تتفاعل مع إيلابراس

قد تتفاعل أدوية أخرى مع Elaprase، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية.

ولذلك، يجب على المريض إبلاغ طبيبه وأخصائيي الرعاية الصحية عن جميع الأدوية التي يستخدمها مع إيلابراس

أنظر أيضا: دواء أكتيجال، طريقة استخدامه، الأعراض، الجرعات، السعر

ما هي الأشكال الصيدلانية لإيلابريس؟

المادة الفعالة في Ilapress، وهي Idursulfase، متوفرة على شكل محلول تسريب 2 ملغم/مل. بينما يكون المحلول عديم اللون شفافاً إلى براق قليلاً.

ما هي ظروف تخزين ايلابرس؟

يجب حفظ دواء ايلابريس في درجة حرارة تتراوح بين 2 إلى 8 درجات مئوية. تجنب التعرض لدرجات حرارة منخفضة لتجنب قضمة الصقيع.

الأسئلة المتداولة حول إيلابريس

هناك العديد من الأسئلة حول حقن إيلابريس ولعل أهمها:

هل Ilapress دواء فريد من نوعه؟

يصنف دواء إيلابريس ضمن الأدوية اليتيمة، وهو دواء يعالج الأمراض النادرة.

ماذا تفعل إذا نسيت تناول الجرعة؟

يجب على المريض المصاب بمتلازمة هنتر إبلاغ الطبيب المشرف على الفور إذا نسي تناول جرعة من Elapres.

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة

يجب على المريض تجنب القلق بشأن الجرعة الزائدة. ولم يذكر أن المرضى تلقوا كمية أعلى من الجرعة المحددة أعلاه. ومع ذلك، ينبغي توخي الحذر في توقيت الجرعات والالتزام بالجرعة المحددة للمريض. لذلك، يجب إعلام مقدم الرعاية الصحية للمرضى الذين يعانون من متلازمة هنتر وتدريبهم على جميع جوانب الاستخدام والآثار الجانبية لمتلازمة هنتر وكيفية إعطاء دواء إيلابريس للمرضى.

ما هو سعر دواء ايلابرس؟ في بعض الأسواق العربية المحلية

سعر حقن إلابريس بتركيز 2 ملجم/مل في السوق السعودي 10,363.65 ريال سعودي.

لذلك اكتشفنا أن الفوائد دواء ايليبرس أكبر من مخاطره، إذ يستخدم الدواء لعلاج متلازمة هنتر والتخفيف من تداعيات أعراضها، فيما لا نزال ننتظر أحدث الأبحاث العلمية لتقليل بعض الآثار الجانبية لإيلابريس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *