اخبار

تعرف علي تحقيق مصري لكشف ملابسات مقتل رجل أعمال إسرائيلي في الإسكندرية

اشتباكات عنيفة غرب طرابلس.. وسكان البلدية يصعّدون “العصيان المدني”

تجاهلت حكومة الوفاق الليبية “المؤقتة”، بقيادة عبد الحميد الدبيبة، الاشتباكات العنيفة التي اندلعت مساء الثلاثاء جنوب بلدية الجميل قرب بلدة الزاوية (45 كيلومترا غرب العاصمة طرابلس).

وأوضح فتحي الحمروني رئيس بلدية الجميل، أن هناك ما وصفه بـ”الهدوء الحذر” عقب وصول “قوة دعم المديرية” لحل النزاعات المسلحة التي انتهت يوم الأربعاء بوساطة محلية. ما أدى إلى سقوط عدد من الضحايا المدنيين وإحراق 15 سيارة وتعليق الدراسات.

وأرجع الحمروني أسباب القتال إلى ما وصفه بـ”تراكم الخلافات بين التشكيلات المسلحة المتواجدة في المدينة منذ فترة”، وطالب حكومة دبيبة بـ”التدخل العاجل لضمان الأمن وحماية المدنيين”. مدينة'. المواطنين”، مشيراً إلى “عدم قدرة صلاح النمروش رئيس أركان القوات الموالية للحكومة على الاستجابة لطلبه”.

وفي ظل غياب رد رسمي من حكومة «الوحدة»، أعلنت مديرية قوات الدعم بالمنطقة الغربية تفريق دورياتها لتأمين مداخل ومخارج مدينة الجميل، مشيرة إلى أن تجمع الأعيان والشيوخ وقرر قائد المنطقة الغربية مع قائد «قوة الدعم» أشرف عيسى، «الأمر بتأمين المدينة بالكامل ونشر الدوريات وحماية الممتلكات العامة والخاصة وسلامة المواطنين».

وأفادت تقارير إعلامية بأن اشتباكات مسلحة اندلعت بين سكان الجميل وتشكيلات مرتبطة بالزاوية في منطقة العقربية 8 كيلومترات جنوب المدينة، إثر فشل اجتماع بين رئيس المنطقة الغربية. قسم. وفد الموظفين والمقيمين بمقر مديرية السلامة.

وأعقب لقطات فيديو بثتها وسائل إعلام محلية، هجوم كتائب من بلدة الزاوية على مديرية أمن الجميل، فيما أعلن سكان بلديات الجميل والمنشية ورقدالين وزلطن في بيان، إغلاق المحال التجارية. وممارسة العصيان المدني لمدة ثلاثة أيام، حتى مغادرة كافة التشكيلات المسلحة مجتمعاتها.

وقال مركز طب الطوارئ والدعم إن فرق الإسعاف التابعة له بالمنطقة الغربية تتواجد بالقرب من مواقع التصادمات التي شهدتها المدينة. وتحسبا لأي طارئ، أشار إلى أنه تم توزيع الفرق على نقاط تمركز محددة لتقديم يد العون وتقديم المساعدة للمحتاجين. ورغم أن المعهد الوطني لحقوق الإنسان اعتبر أن تجدد أعمال العنف والاشتباكات بين الجماعات والتشكيلات المسلحة التي تتمتع بشرعية حكومة دبيبة “يمثل عجزا كبيرا لوزارة الداخلية عن ضمان أمن وسلامة وجودة حياة المواطنين”. وحمايتهم”، ودعا إلى إعادة هيكلة وإصلاح القطاع الأمني، من خلال حل وتفكيك الجماعات المسلحة وغير المنضبطة والخارجة عن القانون.

وتزامنت هذه الاشتباكات مع احتراق البوابة القضائية على جسر جندوبة بمدينة غريان، وسماع أصوات إطلاق نار، بعد رصد توتر في المدينة بين قوات الدعم والاستقرار والشرطة القضائية التابعة لقوات الدعم السريع. حكومة الوحدة».

الدبيبة خلال حفل إعلان بنغازي عاصمة للثقافة الإسلامية بطرابلس (حكومة الوحدة)

ولم يعلق الدبيبة على هذه التطورات، إلا أنه خلال مشاركته، مساء الثلاثاء، في حفل إعلان مدينة بنغازي عاصمة الثقافة للعالم الإسلامي لعام 2024، اعتبر أن هذا الاختيار “يمثل أهمية”. الرسالة، لتكون بنغازي نموذجا للمصالحة ورفع المظالم وإصلاح الضرر وتضميد النسيج الاجتماعي. وأوضح أن اختيار بنغازي عاصمة للثقافة الإسلامية “هو تأكيد على مكانتها العظيمة وإرثها الثقافي الكبير والمتميز. وكانت بنغازي ولا تزال منارة للمعرفة، وفيها تأسست أول جامعة ليبية أخرجت مفكري التعليم والعلماء.

كما تجاهل الدبيبة إعلان مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة طاهر السني، أنه أبلغ الحكومة بقرار إغلاق مقر البعثة الليبية في مدينة نيويورك الأمريكية، بسبب الديون المترتبة عليها. والتي بلغت أكثر من 2 مليون دولار، وعدم قدرة البعثة على دفع رواتب الموظفين المحليين، بسبب توقف… التخصيصات المالية منذ أكثر من ستة أشهر، وهو ما اعتبرته وسائل إعلام محلية “سابقة والخطوة الأولى” الأول من نوعه في تاريخ الدبلوماسية الليبية”.

لقاء تاكالا مع سفير دولة قطر (المجلس الأعلى للدولة)

إلى ذلك، قال رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالا، إنه بحث مع السفير القطري خالد الدوسري، آخر تطورات الوضع السياسي في ليبيا، وجهود قطر للتقريب بين الفرقاء السياسيين. في الإطار الدولي، ودفع العملية السياسية نحو مسار ديمقراطي سليم، بهدف إجراء انتخابات وطنية نزيهة تلبي تطلعات الشعب الليبي وتسهم في تحقيق الاستقرار. كما تم بحث تطوير علاقات التعاون بين البلدين في العديد من المجالات بما يخدم مصالح البلدين.

من جهة أخرى، أعلنت السفارة الليبية في تونس عن الاتفاق الذي تم خلال اجتماع موسع ضم أيضا وفدا من مركز إدارة وتشغيل المنافذ البرية التابع لوزارة النقل الليبية مع نظرائهم من الجانب التونسي في تونس. راس . معبر أجدير، لإعادة فتحه مباشرة بعد الانتهاء من أعمال الصيانة والتجهيزات الفنية اللازمة لتشغيله. – تسهيل حركة المواطنين بين الشعبين.

لقاء حفتر برئيس وزراء إيطاليا (الجيش الوطني)

من جانبه، قال القائد العام للجيش الوطني المشير خليفة حفتر، إنه تحدث مع رئيس الوزراء الإيطالي جيورجيا ميلوني مساء الثلاثاء في مدينة بنغازي حول أهمية العمل على مواصلة القتال. – تعزيز العملية السياسية لضمان إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية للوصول إلى مرحلة الاستقرار في البلاد.

وأعربت ميلوني عن تقديرها لما وصفته بالدور الرئيسي للقوات المسلحة في حفظ الأمن والاستقرار، وحرصها على وحدة الأراضي الليبية. كما أكدت على أهمية تعزيز الشراكة بين الجانبين في المعركة التجارية. في المجالين الاقتصادي والثقافي، ومواصلة التعاون في مكافحة “الهجرة غير الشرعية” بما يخدم المصلحة المشتركة للبلدين.

ميلوني أكدت لحفتر أهمية تعزيز الشراكة بين الجانبين في ملف مكافحة “الهجرة غير الشرعية” القادمة من الأراضي الليبية (EPA)

بدوره، أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب يوسف العاقوري، خلال لقائه اليوم الأربعاء، مع القنصل اليوناني غابيوس كالونوميس في مدينة بنغازي، موقف مجلس النواب بشأن وضرورة انسحاب كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية، كشرط لاستقرار البلاد. وشدد على ضرورة التنسيق المشترك بين البلدين لمواجهة تدفقات الهجرة غير المسبوقة التي أصبحت تحديا كبيرا للجميع، وأشار إلى أهمية وجود قنصلية يونانية في بنغازي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى