يتطلع مواطنو المملكة العربية السعودية إلى موسم الأمطار كل عام. متى يكون أول حدث مطري في المملكة العربية السعودية؟ ما هي توقعات الطقس للأيام القليلة القادمة؟ وهناك العديد من الأسئلة الأخرى سنجيب عليها في هذا المقال. وعلى وجه الخصوص، تعتبر المملكة العربية السعودية دولة صحراوية ذات معدل هطول منخفض، ويعتبر فصل الشتاء فيها أقصر فصول السنة. وبما أن نسبة الأمطار قليلة والشتاء قصير مقارنة ببقية الفصول فإن نسبة المحصول الزراعي ستصبح منخفضة، ومن ثم تكثر المزروعات البعلية، مع ضعف كبير في محصول الأرض، بالإضافة إلى ضعف قدرتها على تغذية النباتات.
أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية مؤخراً عن موعد أول فعالية مطرية في السعودية، محذراً المواطنين والمقيمين في المملكة من الأمطار القادمة. ولذلك، فإنهم يتخذون كافة الاحتياطات اللازمة لمواجهة الظروف الجوية القادمة، مما يبشر فعلياً ببدء فصل الشتاء. لمعرفة المزيد من التفاصيل فقط تابع هذا المقال.

شوف 360 الإخباري

تاريخ أول هطول أمطار في السعودية

  • أعلن حسين القحطاني المتحدث الرسمي باسم المركز الوطني للأرصاد الجوية، هطول الأمطار الأولى التي ستبدأ يوم الاثنين المقبل وتستمر حتى الجمعة. ويتوقع هطول أمطار رعدية غزيرة أو متوسطة على بعض مناطق المملكة العربية السعودية ومناطق مكة المكرمة مثل (كيا وميسان وأضم).
  • كما يُتوقع هطول أمطار رعدية على المناطق الوسطى من المملكة.
  • أمطار غزيرة مع رياح قوية على مرتفعات منطقة عسير وجازان ومكة ومنطقة الباحة والمنطقة الجنوبية الشرقية.

توقعات الأمطار الشتوية في السعودية

تحدث الأستاذ حسين القحطاني المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد الجوية عن حالة الطقس والتوقعات الشتوية في المملكة العربية السعودية. ومن أبرز ما قاله:

  • وسيكون هذا الشتاء بارداً في المملكة، كما ستكون درجات الحرارة منخفضة بشكل ملحوظ.
  • وستصل درجات الحرارة إلى ما دون الصفر في بعض المناطق.
  • وسيتزامن الطقس في المملكة مع مجموعة من الظواهر الجوية الشديدة أو المضطربة في العديد من دول العالم.
  • وتعرضت السعودية لظواهر جوية الصيف الماضي حيث وصلت درجة الحرارة في محافظة النعيرية إلى 53 درجة مئوية.
  • وفي مدينة الدمام وصلت درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية أكثر من خمس مرات خلال فصل الصيف.
  • ومن المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ هذا الشتاء.

تقرير الطقس الشتوي في السعودية

ومن المتوقع أن يصدر تقرير كامل وشامل عن توقعات الشتاء لعام 2024 في المملكة، ومن المتوقع أن يكشف عن:

  • يعود تاريخ التغيرات المناخية الكبرى إلى أكثر من 40 إلى 50 عامًا.
  • الشتاء سيكون باردا هذا العام.
  • ستتأثر المملكة العربية السعودية بالظواهر المناخية التي تحدث حول العالم، خاصة تلك التي ظهرت على شكل عواصف قوية في البرازيل، على الرغم من وجود الأنهار والغابات هناك.
  • وستعرض الفصول الأخرى أيضًا ظواهر أخرى غير عادية.

عن حالة الجو والطقس

حالة الغلاف الجوي في وقت ومكان محددين تسمى الغلاف الجوي أو الطقس. يشمل هذا المصطلح درجة الحرارة والجفاف أو الرطوبة وتكييف الهواء والعواصف والوضوح والهدوء. بالإضافة إلى جميع الظروف الخارجية مثل المطر والسحب وغيرها في مكان وزمان محددين.
تؤثر طبقة التروبوسفير بشكل كبير على التغيرات المناخية على الأرض، بالإضافة إلى الدور الهام الذي تلعبه المسطحات المائية مثل البحار أو المحيطات التي تؤثر على عمليات المد والجزر. كما تؤثر عوامل جغرافية أخرى على الطقس، مثل وجود الجبال أو الغابات أو غيرها.

العوامل التي تؤثر على حالة الغلاف الجوي

يتولد الزمن من قوى عديدة، بعضها واضح، وبعضها ليس كذلك. مثل المطر والكتل الهوائية سواء كانت دافئة أو رطبة التي تأتي من المحيطات.
فالشمس مثلاً ترفع درجة حرارة الغلاف الجوي للأرض، وبالتالي تولد حرارة تحدث عواصف رعدية في فصل الصيف. ومن ناحية أخرى، يؤثر توزيع الجبال والتلال على الطقس، عندما تمر الرياح عبر المناطق التي تحتوي على الجبال. ويرتفع معه الهواء، فيصبح الجو أكثر برودة، وينتج عن ذلك المطر والسحب والثلوج.
أما المدن فتنتج طاقة حرارية، لذلك تكون أسطح المنازل والطرق ومواقف السيارات دافئة بسبب تعرضها لأشعة الشمس. ولا يؤدي ذلك إلى رفع درجة حرارة المدينة فحسب، بل يؤثر أيضًا على الطقس بأكمله، ويؤدي إلى إنتاج العواصف في بعض المدن، أو يمكن أن يؤثر على تغيير مسار العواصف في مدن أخرى.

النشرة الجوية

يمكننا تعريف الوقت على أنه فن يمكننا من خلاله التنبؤ بما سيحدث في المستقبل في الوقت المناسب. بشكل عام، التنبؤ بالطقس يشبه النظر من النافذة ومشاهدة السحب وما حولها وطريقة حركتها. لكن التنبؤ بالطقس الاحترافي أكثر تعقيدًا نظرًا لوجود العديد من الأدوات المختلفة. تتيح محطات الطقس الموجودة حول العالم لأخصائيي الأرصاد الجوية إنشاء خرائط تفصيلية للطقس. كما تسمح الأقمار الصناعية لأخصائيي الأرصاد الجوية بمراقبة ما يحدث في البحر، أي في الأماكن التي لا يمكن للأرصاد الجوية أن توجد فيها. تساعد بالونات الطقس ورادار الطقس أيضًا على التنبؤ بأحوال الطقس.
تجدر الإشارة إلى أن التنبؤ بالأحوال الجوية لفترات طويلة أمر صعب للغاية، وذلك بسبب نظرية الطقس الفوضوي، فالأخطاء الصغيرة جداً في قياس الأحوال الجوية يمكن أن تؤدي إلى أخطاء كبيرة تؤدي إلى نتائج أو تنبؤات عشوائية.

وكما رأينا فإن التنبؤ بالطقس ليس مستحيلاً ولكنه يتطلب الكثير من الدقة والمراقبة، والتنبؤ بحالة الطقس في المملكة العربية السعودية وتحديد موعد أول هطول للأمطار في المملكة يساعد الناس على اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لذلك. .