التخطي إلى المحتوى
طريقة إستخراج رخصة سياقة صنف ب في تونس

من أجل إستخراج رخصة سياقة صنف ب في تونس يجب على الشخص التقدم بطلب للسلطات المعنية إضافة لوجوب الإستضهار بعديد الوثائق القانونية المطلوبة من أجل القيام بذلك. لكن للكثيريين لا يعرفون عن مراحل إستخراج رخصة سياقة، وعن ماهية الأوراق المطلوبة أو طريقة الحصول عليها من أجل الإستضهار بها . ولكن سنعلمك اليوم بالتفصيل المراحل التي يمر بها المترشح من أجل تحقيق حلمه بقيادة العربات.

1 تعريف رخصة السياقة صنف ب ومراحل الحصول عليها

يوجد العديد من الأنواع من رخص السياقة في تونس منها الصنف “ج” أو “ج+ه” أو “د” .فمنها من يمكنك من سياقة السيارات العادية ،ومنها من يمكنك من سياقة الشاحنات الثقيلة والحافلات. ولكن اليوم سنتعرف عن رخصة السياقة صنف ب وهو ترخيص من أجل قيادة العربات التي لا يفوق وزنها الجملي 3500 كغ ويجب أن لا يتجاوز وزن المجرورة “إن وجد” 750 كغ .

من أجل الحصول أو إستخراج رخصة السياقة صنف ب في تونس يجب يكون المترشح قد تجاوز 18 عام .و يجب أن يمر  بإختبار نظري وذلك بأن يتقن قانون الطرقات كاملا ومن ثم يمتحن عليه المترشح ب 30 سؤال وله الحق في 6 أخطاء فقط.

ويمر بعدها المترشح في حال نجاحه في الإختبار النظري إلى إختبار تطبيقي . ويتعلم المترشح عند إحدى مدارس تعليم السياقة طريقة قيادة العربات ومن ثم يمتحنه أخصائي سياقة عربات وتكون النتيجة إما النجاح أو إعادة المحاولة.

2 الوثائق المطلوبة لإستخراج بطاقة سياقة عربات صنف ب في تونس

يجب على المترشح أن يقدم لمدرسة تعليم السياقة :

نسخ بطاقة تعريفه الوطنية،إضافة لصور شمسية،شهادة طبية تدل على أن المترشح في كامل حالته الصحية للقيام بعملية إستخراج رخصة السياقة . تتكفل بعدها المدرسة بالإجراءات من أجل التسجيل لغرض الحصول على رخصة القيادة.

إقرء أيضا :

تعرف على أرباح أكبر 5 قنوات عربية على اليوتيوب

التعليقات

اترك تعليقك