التخطي إلى المحتوى
برشلونة لماذا : عن الحماية الدولية وحق اللجوء في إسبانيا

في ظل الوضع السياسي الدرامي في أغلب الدول العربية حالياً، فإن الكثيرون يبحثون عن الهروب أو طلب اللجوء إلى دول اوروبية. سعياً إلى الحماية الدولية والحياة المستقرة عامة، بعيدأ عن بلادهم الأصلية. ذاعت شهرة إسبانيا و(برشلونة) خاصة بعد انتشار فيديوهات (محمد علي) التى ينشرها من هناك. كما أصبحت فئة الشباب بالذات تتداول أنباء السفر والهروب بحماس يشبه الإنتصار. فيُمكنك أن تسأل أي شاب عربي أو(مصري) عن حلمه المُرتجى؟ ثم لاحظ بريق الأمل فى عينيه حين ينطق فقط: “وطبعاً، لازم أسافر الأول”.

إن كنت لاجئاً يمكنك أن تختار برشلونة

سوف يتم الإعتراف بك كلاجئ أو طالب حماية بمكتب الهجرة واللجوء في برشلونة، إذا ما توفر أحد الشروط التى تراها الحكومة الإسبانية. يجب أن تمنع تلك الشروط بقائك فى وطنك الأصلى. كأن:تتعرض للأذي أو الملاحقة لأسباب (عرقية،دينية،سياسية،قومية). أو أن يتم إلحاق الضرر بك جسدياً بسبب الجنس أو الإتجاه الجنسي. مما يعتبر انتهاكاً فادحاً لحقوق الإنسان. كما أنه يتم الإعتراف بالهاربين من أوطانهم والغير قادرين على العودة لنفس الأسباب، والذين لا يحملون جنسيات بسبب نفس المشاكل فى بلادهم. أفضل الحلول هو طلب

اللجوء من داخل حدود الدولة الإسبانية مثل:(برشلونة : مكتب المساعدة واللجوء OAR). أو من أحد المرافئ أو المطارات كـ(مراكز المعسكرات الخاصة بالأجانب CIE). ثم إثبات حق اللجوء. وإنتظار الرد من داخل البلاد، وهو الحل الأفضل حسب المشاهدات وسرعة التأكد من الحالة. الحكومة الإسبانية هي الجهة المسؤولة الوحيدة في قرارات الحماية واللجوء. حيث يتخذ وزير الداخلية القرارات حسب أراء اللجنة المختصة بالمساعدات. الإنتظار حينها هو الحل الوحيد! المعروف أن الحد الأقصى لقبول اللاجئين 6 أشهر ولكن ربما تطول المدة لأكثر من ذلك. سوف يتم إبلاغك عن أسباب التأخير، كما أن لك حق السؤال حولها. أيضاً تتكفل السفارة الإسبانية بطلبات اللجوء المقدمة من خارج حدود البلاد. ولكن أن يجب أن يتوفر شرطين أهمهما: أن تكون جنسية المتقدم مختلفة عن البلد التى يقدم منها، والثانى: أن يقرر السفير الإسباني (الخطورة الجسدية) علي المتقدم بحق اللجوء.

طلب اللجوء في إسبانيا وخطوات الحصول عليه

الخطوة الأولى: هي المقابلة الشخصية فى مكتب اللجوء فى برشلونة. فى هذه المقابلة سوف يتعرفون على هويتك وطريقة وصولك أولاً. ثم سيقومون بالسؤال حول وضعك وحقيقة ما تتعرض إليه من مشكلات لتقديم المساعدة. كل الإجراءات والمعلومات سرية تماماً،لا يُمكن الإفصاح بها لأي جهة مهما كانت غير (اللجنة العليا للأمم المتحدة). يمكنك الحصول على مترجم فى مكتب خدمة المهاجرين واللاجئين. كما يمكنك الحصول على المساعدات القانونية مجاناً. سوف يقوم المكتب بالرد عليك غالباً خلال شهر واحد بالقبول أو الرفض وأسبابه. أما إذا كنت على الحدود فالرد يأتى فى أربعة أيام فقط. تقديم المستندات والإثباتات هي الخطوة الثانية والأهم (تأكد بأن لديك مستند لكل سؤال).

الحقوق التى تحصل عليها عند طلب اللجوء أو الحماية الدولية:

أولاً: يمكنك البقاء فى إسبانيا،لن يمكن لأحد إيقافك أو ترحيلك إلى بلادك. ثانياً: يمكنك الحصول على بعض الخدمات الإجتماعية والقانونية والطبية أيضاً. ستحصل في البداية علي مستند أبيض يحمل صورتك،بياناتك الشخصية وتأكيد على حق البقاء في البلاد حتي يتم الرد على طلبك. ثم ستحصل على بطاقة حمراء قابلة للتمديد كل 6 شهور. بعدها يمكنك العمل فى أسبانيا، لكن لا يمكنك الحصول على الجنسية إلا خلال 5 سنوات مع الإقامة. كما يمنح القانون الأسباني حق جمع شمل العائلة لشريك أو زوج المستفيد بحق اللجوء أو الحماية. ويمنحه أيضاً للأبناء تحت سن الرشد، ولأي من أفراد العائلة فى حالة إثبات المستفيد أنه كان يرعاهم فى الموطن الأصلى أو أنهم كانوا يسكنون معه.

أهلاً بك فى برشلونة

توجد في برشلونة منذ عام 2007 شبكة استقبال اللاجئين ومساعدتهم، الهدف منها هو تسهيل الدعم والإندماج المجتمعي، توفير الموارد اللازمة لضمان إستقلالية الأشخاص. إن كان لديك محل إقامة فى برشلونة سوف يسهل عليك أغلب الإجراءات والخدمات. فقط قم بالتسجيل في سجل السكان، سيصبح لك مكان فى أغلب الخدمات الإجتماعية والتعليمية والصحية. إن لم يكن لديك محل إقامة يمكنك زيارة مكتب خدمة المهاجرين واللاجئين فى البلدية. هناك سوف تعرف كل ما يتعلق بالمعلومات والشروط والحقوق والإلتزامات الخاصة بك.

يمكنكم أيضاً الدخول علي: موقع الحماية الدولية وطلب اللجوء في إسبانيا

 

التعليقات

اترك تعليقك