التخطي إلى المحتوى
انفجار نووي في روسيا: النرويج تكثف رصد الإشعاع

قالت النرويج إنها كثفت رصد الإشعاع بعد انفجار 8 أغسطس خلال اختبارات الصواريخ بالقرب من أرخانجيلسك الروسي ، لكنها لم تجد شيئًا غير طبيعي.قالت إدارة السلامة النووية وحماية البيئة في النرويج يوم الاثنين إن التحليلات المحلية والأوروبية لم تظهر زيادة في مستويات الإشعاع.

انفجار صاروخي فاشل في روسيا

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة “تتعلم الكثير من انفجار صاروخي فاشل في روسيا” ، وأضاف “لدينا تقنيات مماثلة ، وإن كانت أكثر تطوراً” ، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

قال بيا ويسترباك مدير مديرية الاشعاع والسلامة النووية في فنلندا يوم الاثنين ان الرياح الجنوبية والمسافة الطويلة بين الحدود والانفجار أبطلت فرص اكتشاف فنلندا للاشعاع. وأضافت أن السلطات لم تختبر مرشحات الهواء الخاصة بها منذ وقوع الحادث ، لكنها تتوقع نتائج هذا الأسبوع.

 مستوى الإشعاع

ارتفع مستوى الإشعاع في مدينة سيفيرودفينسك الروسية في 8 أغسطس بعد وقوع الحادث بنسبة 16 مرة. وقالت السلطات إنها أجرت اختبارات صاروخية على منصة بحرية. وفقًا لوزارة الدفاع بالاتحاد الروسي ، وقع الانفجار أثناء اختبارات محرك نفاث يعمل بالوقود السائل في ملعب تدريب Nenoksa. تشتبه المخابرات الأمريكية في أن الانفجار وقع أثناء اختبار صاروخ كروز أولي باستخدام محرك نووي.

ذكرت وزارة الدفاع في البداية أن الإشعاع بقي طبيعياً بعد الحادث الذي وقع يوم الخميس ، لكن مسؤولي المدينة في سفيرودفينسك في شمال روسيا قالوا إنهم سجلوا ارتفاعًا قصير المدى في مستويات الإشعاع. وقالت منظمة السلام الأخضر أن مستوى الإشعاع زاد 20 مرة ، وفقًا لوكالة رويترز.

 

 

قالت وكالة الأرصاد الجوية الحكومية الروسية روسيدروميت يوم الثلاثاء إنها تعتقد أن مستوى الإشعاع نما من 4 إلى 16 مرة.

قتل الحادث خمسة أشخاص.

التعليقات

اترك تعليقك