التخطي إلى المحتوى

السيرة الذاتية لرجل الأعمال الإماراتي خلدون:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد:
سنتناول في مقالنا اليوم السيرة الذاتية لرجل أعمالٍ إماراتي ، وواحدٍ من الشخصيات القيادية في أبوظبي ، وأحد الشخصيَّات الموجودة فيها ؛ إنَّه: “خلدون المبارك” ، وذلك من خلال الأدوار القيادية التي يتولَّاها في كلٍّ من: جهاز الشؤون العامة ، منصب “مبادلة” للاستثمار ، حيث يشغل عضوية المجلس التنفيذي في أبوظبي ، ورئاسة جهاز الشؤون التابعة لأبوظبي.
مَن هو خلدون المبارك؟
شركة مبادلة للاستثمار في الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس إدارة بنك أبوظبي التجاري ؛ بالإضافة إلى كونه رئيس “جهاز الشؤون” في إمارة أبوظبي ، وعضو “المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي” ، ورئيس مجلس إدارة “نادي مانشستر سيتي” لكرة القدم ؛ كما اختير عام 2016 ضمن قائمة أكثر 50 شخصيةً عربيةً تأثيراً.
ولادة ونشأة خلدون المبارك:
وُلِدَ خلدون المبارك في عام 1975 م في إمارة أبوظبي (عاصمة الإمارات العربية المتحدة) ، وهو السفير الإماراتي السابق “خليفة أحمد عبد العزيز المبارك” الذي كان معيَّنًا في فرنسا ، والذي كان عام 1984 عامًا ، يناهز 38 عامًا ، بعد أن تلقَّى رصاصةً من الخلف استهدفت رأسه ، لتُنهي حياته بعد أربع ساعاتٍ صارع فيها الموت ، وكان خلدون وقتها قد أتمَّ الـ 8 سنوات.
أدَّى ذلك إلى تربية خلدون في أبوظبي.
لخلدون 3 أخوات ، منهنَّ الدكتورة “رزان خليفة المبارك” ، وهي العضو المنتدب لجمعية الإمارات للحياة الفطرية.
الاسماء العلمية لخلدون العلمية:
يحمل خلدون إجازةً جامعيةً في الاقتصاد من “جامعة تافتس” في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية ماساتشوستس.
بداية حياته العملية ، وإنجازاته ، والمناصب التي شغلها:
خلدون المبارك
عمل عقب تخرُّجه من الجامعة كمديرٍ للمبيعات في شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” عام 1998 م ، وانتقل بعدها إلى مكتب المبادلة ، والمعروف حاليًا بـ “مجلس التوازن الاقتصادي” ، وتقلَّد العودة من المناصب لدى “مجموعة أوفستس” الإماراتية ، منها:
يشغل عضوية المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ،الإمارات العربية المتحدة ، ورئيس المجلس التنفيذي.
تولَّى منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة “مبادلة” في أكتوبر / تشرين الأول عام 2002 م ، وشغل منصب المدير التنفيذي والعضو المنتدب في شركة “مبادلة للاستثمار” في عام 2017 م ، وهي الكيان الاقتصادي الذي انبثق عن عملية اندماج شركة المبادلة للتنمية (مبادلة) معادلة شركة واقع البترولية الدولية (آيبيك) ، والتي تُقدَّر قيمة أصوله بــ 232 مليار دولارٍ أمريكي.
تولَّى في عام 2008 رئاسة مجلس إدارة نادي “مانشستر سيتي” لكرة القدم واستطاع النادي أن يفوز – على الأقلِّ-لمرَّةٍ واحدةٍ في جميع بطولات بريطانيا منذ تولِّيه منصبه ؛ كما يترأس أيضاً مجموعة لكرة القدم ، وهي شركةٌ قابضة تأسَّست في عام 2013 م للاستثمار وإدارة الرياضة العالمية لكرة القدم ، فيما: نادي “مانشستر سيتي” ، ونادي “نيويورك سيتي” ، ونادي “ملبورن سيتي” ؛ وتفوق قيمة أصول المجموعة 3 مليار دولار أمريكي.
 
لم تتوقَّف إنجازات خلدون المبارك عند هذا الحد ، إذ اتجه أيضاً إلى قطَّاع التعليم الذي يُعدُّ من أهمِّ القطَّاعات الذي يسعى إلى تطويرها ، حيث أشرف على تأسيس (جامعة نيويورك – أبوظبي) التي احتفلت في مايو / أيار عام 2014 بتخريج أول دفعةٍ من طلبتها ؛ كما يشغل خلدون منصب عضوٍ في مجلس أمناء الجامعة.
عُيِّن “مبعوثاً خاصاً” لشؤون الشركات التابعة لجمهورية الصين في عام 2018.
يشغل أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة المؤسسة أبوظبي ، ويتولَّى ، منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للطاقة ، وهيئة المؤسسة المخوَّلة بامتلاك وتشغيل محطَّات الطاقة في إمارة أبوظبي ؛ كما يتولَّى أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة شركة الإمارات العالمية للألمنيوم (EGA) منذ عام 2014 م ، مشاهدة تُعَدُّ أكبر شركة صناعيةٍ في دولة الإمارات العربية المتحدة خارج قطَّاع والغاز والغاز.
يشغل منصب منصب سفير “المجلس العالمي للخدمات الصحية الإلكترونية” ، وشغل سابقاً منصب نائب رئيس مجلس إدارة “أبوظبي للتخطيط العمراني”.
عُيِّن في منصب رئيس مجلس بنك أبوظبي التجاري في مارس / آذار من عام 2020 م ، والذي يُعَدُّ ثالث مؤسَّسة أكبر مؤسسية ؛ كما كان عضوا في مجلس إدارة “
شارك في تأسيس مجلس الأعمال الأمريكي – الإماراتي “، و” مجلس الأعمال الإماراتي الكوري “، و” لجنة الحوار الإماراتي – الفرنسي “؛ شارك في الجمهورية (ملتقى أبوظبي – سنغافورة) المشترك.
برتبة قائد عام 2007 ، إيطاليا وتقوية علاقاتها الاقتصادية مع الإمارات ، وحصل في عام 2013 م على “وسام الإمبراطورية البريطانية” برتبة قائد عام 2013 “جائزة ليوناردو الدولية” عام 2014 م على “وسام الاستحقاق للخدمة الدبلوماسية” (جراند جوانجا) من كوريا.
كُرِّمَ في عام 2019 جائزة “الشخصية الرياضية” وذلك خلال حفل توزيع جائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي “، وبحضور الشيخ” حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم “؛ حيث بلغت قيمة الجائزة الكبرى في العالم من حيث قيمة جوائزها ، حيث تبلغ قيمته وشعبه المستقبل الأول على الإطلاق التي تُعنَى بمجال الإبداع الرياضي.
خلدون المبارك
احتلَّ المرتبة الرابعة في قائمة الشخصيات العربية العشر الأولى ، وذلك ضمن قائمة “أكثر 50 شخصيةً عربيةً تأثيراً” لعام 2016 ، نشرتها مجلة “The Middle.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *