التخطي إلى المحتوى
الرعاية الأولية تقدم أهم النصائح للصائمين – جريدة الراية

الدوحة ـ الراية:

قدّمت الرعايةُ الصحية الأولية عددًا من النصائح التي يتعين على الصائم الالتزامُ بها لاكتساب أكبر نصيب من الفوائد الصحيّة للصيام، تضمّنت بدْء الإفطار بتناول لُقيمات ويُحبّذ أن تحتوي على نسبة من السكريات مثل التمر وبعض السوائل مثل الماء أو الحليب، ونبّهت إلى أن ترك فترة زمنية تتراوح ما بين 10 -15 دقيقة قبل مُعاودة الأكل من شأنه أن يوصّل السكريات إلى الدّماغ فتنشّطه وتثبّط الإحساس بالجوع أو العطش، ولا يسمح للصّائم أن يتجاوز قدر احتياجه من الأكل، وبالتالي يجنّبه ذلك التُخَمة وزيادة الوزن واضطراب الجهاز الهضمي من سوء هضم وانتفاخ.

الدكتور صالح الشريف

وقال الدكتور صالح الشريف: ينبغي على الصّائم أن يقاوم الرّغبة في تناول الطّعام والشّراب بسرعة وأن يتدرّج في ذلك حتى لا يتسبّب في توسّع سريع للمعدة، وتمدد جدرانها، حيث ينتج عن التخمة عسر الهضم والتجشُّؤ، كذلك يجب عدم الإكثار من السوائل أثناء الأكل تجنبًا لانتفاخ البطن.

وأضاف: إنه يحسن بنا القيام بتقسيم مكوّنات الإفطار إلى ثلث من الخضار والفواكه الغنية بالألياف الغذائية والماء للمساعدة على الهضم، والتقليل من خسارة السّوائل، خصوصًا في درجات الحرارة المرتفعة، مثل البطيخ والعنب والخيار، وثلث من النشويات مثل الأرز أو الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، وثلث من البروتينات كالسمك أو الدجاج أو اللحوم الخالية من الشحوم.

كما يجب التقليل من الحلوى والأغذية الدّسمة التي تحتوي على كَمّيات كبيرة من الدّهون المتسبّبة في تصلّب الشرايين والتأثير على وظيفة القلب وارتفاع خطير لنسبة السكر في الدم، لذا يجب تجنّب الأطعمة المقلية ومنتجات الحليب الدسمة.

ونصح بتجنّب الموالح التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى والقلب لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري، وتجنّب اللحوم المدخنة والمخللات والزيتون والمكسرات المملحة، حيث إن الإكثار من الملح يؤدّي إلى العطش خلال الصيام، ويسبب ارتفاعَ ضغط الدم.

وبشأن وجبة السحور، أشار إلى أهمية أن تكون متوازنة وتحتوي على كل المكوّنات الغذائية، وبخاصة البروتينات مثل الفواكه المجففة والبقول كالفول والفاصوليا والعدس، والمكسرات غير المملحة، وتكون الأغذية أيضًا خالية من السعرات الحرارية المرتفعة والزيوت، وتجنّب الأغذية المملّحة لتجنّب العطش والأطعمة الغنيّة بالسكّر، كما يجب الحرص على تناول وجبة السّحور قُبيل الفجر لمقاومة الجوع وهبوط العزيمة، خاصة إذا كان النهار طويلًا.

وأشار إلى أنه من المُحبّذ تناول وجبة خفيفة بين وجبتَي الإفطار والسحور تشمل بعض الفواكه ومشتقّات الحليب كالجبن واللبنة وشرب كَميات كافية من الماء على مدار هذه الفترة، وذلك لتجنّب الجفاف ودعم وظيفة الكلى، ومقاومة الإمساك مع تجنّب المشروبات المحلّاة التي تزيد من غازات الأمعاء وترفع نسبة السكر في الدم بسرعة ما يتبعه هبوط سريع في السكر يثير الشعور بالجوع خلال فترة قصيرة، ومن ثَمّ علينا تجنّب شرب القهوة والشاي عند السحور، لأنّهما مدرّان للبول ويسبّبان العطش والجفاف خلال النهار. ولفت إلى أن شهر رمضان المبارك أحسن فرصة للإقلاع عن التدخين، أو أي سلوكيات خاطئة ومضرّة بصحة الإنسان، وتكون أكثر ضررًا للصائم الذي يحتاج جسمه مناعة ودعمًا صحيًا أقوى خلال الصيام. كما نصح الصائمَ بفترة نوم كافية والتقليل من السّهر الطويل والاستعانة بالقيلولة مع تجنّب النوم مباشرة بعد الإفطار لتفادي ارتجاع الطعام وحدوث حرقة الهضم.

والصيام ليس مانعًا من ممارسة الرياضة، وينصح بأن تكون قبل الإفطار بفترة قصيرة حتى يتسنّى شرب الماء بعد التمرين بكَميات صحيّة، كما أنّه من المفيد المشي بعد الإفطار لمسافات قصيرة حول المنزل مثلًا، وذلك يساعد على تخطّي التخمة والتركيز أثناء صلاة التراويح.

وأشار إلى أنّ الصيام يحسّن حالة مريض الروماتيزم والنقرس، حيث يؤدِّي إلى زيادة تركيز مادة الأندروفين في الدم المسؤولة عن تخفيف الألم، كما ينصح بتناول الأغذية الغنية بفيتامين ج وأوميجا 3 حيث تحدّ من فرص الإصابة بالتهاب المفاصل. وبإمكان المصابين بأمراض مزمنة والنساء الحوامل أو الأشخاص المُتقدمين في السنّ صيام شهر رمضان، ولكن باتّخاذ احتياطات خاصة بحسب الوضع الصحّي لكل شخص، ويُنصح باستشارة الطبيب واتّباع نصائحه قبل الصيام.

قد يهمك أيضاً :-

  1. وكيل إمارة مكة يدشن حملة "نتراحم معهم" في المنطقة
  2. المعلمي يلتقي بالمندوب الدائم لكوريا الجنوبية لدى الأمم المتحدة
  3. حقيقة بث مباريات دوري أبطال آسيا على القنوات الرياضية السعودية
  4. فيديو.. التموين: أسعار الخضروات بمعارض أهلا رمضان أقل من السوق بـ25%
  5. الملك يهاتف آثار الدباس المتهمة بـ"إطالة اللسان"
  6. «التعاون الخليجي»: يجب إشراك دول المجلس في مفاوضات «نووي إيران»
  7. رامز جلال لـ رمضان صبحي: اضرب نفسك بالشاكوش وقول إيه خلانى سيبت الأهلى - بوابة فيتو

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *