الصحة و الجمال

تعرف علي مستشفى الدمام المركزي + البرج الطبي = مجمع الدمام الطبي 2024

يعتبر مستشفى الدمام المركزي لسنوات عديدة المركز الرئيسي والدعامة الأساسية للخدمات الصحية في المنطقة الشرقية. كما يعتبر أهم مركز استشاري ومرجعي لمستشفيات محافظات المنطقة الشرقية.

تم افتتاحه في 1/8/1383هـ الموافق عام 1964م وكان يضم فقط (7) استشارات خارجية: الجراحة العامة وأمراض النساء والطب الباطني الذكوري وجراحة العظام والمسالك البولية والأذن والأنف والحنجرة والعيون، بالإضافة إلى عدد قليل من الأسرة للمرضى المنومين ثم زادت سعته إلى (100) سرير.

وتمت توسعة المستشفى في نهاية عام 1401هـ حتى بلغت السعة السريرية (126) سريراً، وفي عام 1403هـ تمت توسعة أخرى، وتم افتتاح مبنى العيادات الخارجية الجديد ثم مبنى السكري داخل المستشفى. مستشفى. تم افتتاح مبنى المركز ومبنى الحميات بسعة (60) سريراً.

وفي وقت لاحق تم افتتاح المزيد من الأقسام والمراكز مثل: مركز طب العيون، مركز أمراض القلب، مركز العلاج الطبيعي والروماتيزم، طب الأسنان، الوخز بالإبر، الصيدلية المركزية ومركز الأشعة.

نبذة عن مستشفى الدمام المركزي

تم افتتاح مستشفى الدمام المركزي في الأول من شعبان 1383هـ بسعة 50 سريراً وسبع عيادات خارجية. ومنذ افتتاحه أخذت إدارة المستشفى على عاتقها التطوير المستمر للمستشفى بما يتماشى مع التغيرات التي تحدث في ظل الزيادة الهائلة في عدد السكان في الدمام والمدن المجاورة لها، فأصبحت الطاقة الاستيعابية الحالية للمستشفى أكثر أكثر من 400 سرير.

كما يوجد العديد من الاستشارات الخارجية العامة والمتخصصة مثل (الجراحة العامة، العظام، الصدرية، الأعصاب، المسالك البولية، الأذن والأنف والحنجرة، الجراحة التجميلية، وكذلك الأمراض الباطنية، أمراض الجهاز الهضمي، الأمراض العصبية، الروماتيزم، الكلام، السمع، الخ).

كما يضم المستشفى عدداً من المراكز المتخصصة مثل (مركز طب الأسنان، مركز السكر والغدد الصماء، مركز طب العيون، مركز العلاج الطبيعي وأمراض الروماتيزم، بالإضافة إلى قسم خاص للأمراض المعدية – الحميات).

وأخيراً تم افتتاح مركز كانو لأمراض الكلى ومركز البابطين لأمراض القلب وجراحة القلب المفتوح، كما تم إنشاء برج الدمام الطبي استكمالاً للمجموعة الطبية (مجمع الدمام الطبي). كما يوجد بالمستشفى عدد من اللجان النشطة مثل (لجنة الجودة، لجنة الوفيات، لجنة طب الأسنان، لجنة الضمان الاجتماعي، لجنة التقييم العلمي والأبحاث، لجنة زراعة الأعضاء، قسم الطوارئ، لجنة مكافحة العدوى، ولجنة لجنة نقل الدم وغيرها) بالإضافة إلى بعض الأقسام الهامة مثل (قسم الحاسب الآلي، قسم التاريخ الطبي، قسم الإحصاء، قسم الاستقبال، وغيرها).

البرج الطبي بمستشفى الدمام المركزي

تم تنفيذ مبنى البرج الطبي الذي حقق في وقته طفرة حقيقية في الخدمات الطبية والتخصصية بفروعه المختلفة، في المستشفى المركزي بالدمام، حيث ضم (40) مريضاً خارجياً بـ (25) تخصصاً طبياً، والعدد الإجمالي من أسرة الاستشفاء بلغ عددها (417) سريراً.

وبلغت المساحة الإجمالية للبرج الطبي (15,168) متراً مربعاً، فيما بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع (57) مليون ريال. وقد روعي في التصميم ربط البرج الطبي بالخدمات الطبية الحديثة القريبة منه لتحقيق راحة المرضى وتقديم خدمات رعاية صحية متميزة.

تم إنشاء البرج الطبي بتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، ليحل محل المباني القديمة لمستشفى الدمام المركزي الذي مضى على إنشائه أكثر من 42 عاماً، بمساهمات . من أهل الخير ورجال الأعمال من أعضاء لجنة أصدقاء المرضى بالمنطقة. وبدأ سمو أمير الشرقية هذه المساهمات بمبادرة كريمة من سموه حيث تبرع سموه بمبلغ (1.5) مليون ريال لصالح البرج الطبي. كما ساهم العديد من رجال الأعمال المعروفين بأعمالهم الخيرية في المراحل المختلفة لإنشاء البرج الطبي.

وقد تم تصميم البرج الطبي وفق أحدث أنظمة التوزيع المعماري المستخدمة في المرافق الصحية لتسهيل خدمة مستخدميه وتغطية كافة الاحتياجات الطبية من أجل تقديم الخدمة الأمثل للمرضى.

بالإضافة إلى (40) عيادة خارجية تشمل كافة التخصصات الطبية اللازمة، يضم البرج الطبي: مكاتب إدارية للعيادات، أقسام الأشعة، العلاج بالمنظار، وحدات العناية المركزة، الوحدات الجراحية، وحدة الحروق، الصيدلية، غرف التدريب والتعليم الطبي المستمر. والفصول الدراسية والخدمات.

يقدم البرج الطبي كافة الخدمات التشخيصية والعلاجية التي كان يقدمها مستشفى الدمام المركزي سابقاً، سواء من خلال أقسام “التنويم” للمرضى الخارجيين أو المنومين، مع استمرار التطوير والتوسع في بعض الأقسام الحيوية التي تستقبل الحالات المحالة من مستشفيات أخرى، كمرجع. مستشفى لمستشفيات المنطقة.

اطباء في مستشفى الدمام المركزي

يتميز مستشفى الدمام المركزي بوجود طاقم طبي متميز ومتعدد التخصصات مما يسمح له بتغطية كافة الخدمات الصحية المختلفة للمرضى. ويعتبر الطاقم الطبي بالمستشفى من الأفضل على مستوى المملكة حيث يعمل بكفاءة ومهارة عالية لتقديم الرعاية الطبية الشاملة للمرضى.

ويتكون الطاقم الطبي من عدة تخصصات طبية مختلفة، من أطباء وممرضين وصيادلة وفنيين وعاملين في الصحة النفسية وغيرهم. يعمل الطاقم الطبي كفريق واحد لتلبية احتياجات المرضى، حيث يعمل كل فرد بكفاءة عالية في تخصصه الطبي المحدد.

ويضم المستشفى عدداً كبيراً من المتخصصين والاستشاريين في مختلف التخصصات الطبية، مما يتيح للمرضى فرصة الاستفادة من خبراتهم السابقة في تقديم رعاية طبية فعالة وشاملة. يوجد في المستشفى العديد من الأقسام المختلفة مثل الطوارئ والعناية المركزة والجراحة والتوليد وطب الأطفال وغيرها، حيث يعمل الطاقم الطبي بشكل متكامل في كل قسم من هذه الأقسام لتقديم أفضل طبيب. الخدمات للمرضى.

وفيما يلي أسماء بعض الأطباء: د. محمد عبد العزيز القديحي قسم الأعصاب، ود. سارة قسم الجراحة ود. شيما، قسم الطوارئ ود. خلود، قسم طب الأسنان. صداقة. ابتسام، قسم الأعصاب. صداقة. عبد العزيز قسم المسالك البولية.

قسم الطب الباطني والجراحة بصراحة أغلب الأطباء السعوديين لديهم مهارات وخبرات أراهن عليها في الدمام مثل الاستشاري الدكتور شهاب سليمان وسعيد المهنا وعلي وأنور الضامن وكبير جداً. الأسماء التي لديها مهارات عالية جدا.

حجز موعد في مستشفى الدمام المركزي

يرجى تحديد موعد في استقبال المستشفى الواقع في حي غرناطة، شارع الملك خالد، الدمام. يرجى العلم أن مواعيد عمل المستشفى يوميا من الساعة 8 صباحا حتى 4 مساءا ماعدا الجمعة والسبت.

أو الاتصال على رقم هاتفهم 0138155777. أو على رقم الطوارئ والإسعاف 8155725. أو عبر البريد الإلكتروني er-dmc-pr@moh.gov.sa

يُسمح بالزيارة من الساعة 4:00 عصرًا إلى الساعة 8:00 مساءً. الجمعة من الساعة 2 ظهراً حتى الساعة 8 مساءً.

ويكون العلاج عن طريق التعيين أو النقل من المراكز الصحية ومراكز الطوارئ. بعض المواعيد تكون طويلة والعلاج كما هو الحال يعتمد على الطبيب المعالج. ويتم تحويل بعض الحالات إلى مستشفى عام متخصص في الحالة، مثل مستشفى محمد بن فهد. مستشفى الدمام.

وفي الختام، إذا كنت من زوار مستشفى الدمام المركزي، فلا تنسى كتابة تفاصيل تجربتك وتقييمك ليستفيد منها زوار المستشفى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى