التخطي إلى المحتوى
إيران تطلق صواريخ على قواعد عسكرية أمريكية في العراق
إيران تطلق صواريخ على قواعد عسكرية أمريكية في العراق

أطلقت إيران عدة صواريخ على العراق مساء الثلاثاء، مستهدفة المواقع العسكرية الأمريكية فيما بدا أنه إنتقام من الضربة الأمريكية الأخيرة للطائرات بدون طيار والتي أسفرت عن مقتل أحد كبار جنرالاتها،قام أحد السياسيين الإيرانيين بتغريد علم أمته وهو انتقاد واضح للرئيس دونالد ترامب الذي قام بتغريد العلم الأمريكي بعد أن قامت الولايات المتحدة الأمريكية بقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني.

بيان إيران على الهجوم

قال فيلق الحرس الثوري الإسلامي الإيراني: “إننا نحذر الشيطان الأكبر، النظام الأمريكي المتعجرف ، أن أي هجمات جديدة ستؤدي إلى ردود أكثر إيلامًا وقاسية”،و قام وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف بنشر تغريدة يقول فيها : “لقد اتخذت إيران إجراءات مناسبة في الدفاع عن نفسها بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة التي تنص على  إستهداف القاعدة التي بدأ منها الهجوم المسلح الجبان ضد مواطنينا وكبار المسؤولين”،وأضاف “لا نسعى للتصعيد أو الحرب ، لكننا سندافع عن أنفسنا ضد أي عدوان”،

ووصفت إحدى وكالات الأنباء الإيرانية ، الهجوم ب”عملية الشهيد سليماني” وقالت إن الصواريخ كانت تستهدف “القوات الأمريكية الإرهابية”،وقالت أيضا “تم دفن جثة الجنرال سليماني الآن. بعد الإنتقام من دمه “، 

ووصف المرشد الأعلى لإيران ، علي خامنئي، التفجيرات بأنها “صفعة في الوجه” بالنسبة للولايات المتحدة، لكنه حذر من أن طهران لا تزال لديها هدف أوسع يتمثل في طرد عدوها من المنطقة. قال الرئيس الإيراني ، حسن روحاني، إن “الرد النهائي” على عملية الاغتيال سيكون “طرد جميع القوات الأمريكية من المنطقة”.

رد الولايات المتحدة الأمريكية على الهجوم

في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، قام الرئيس دونالد ترامب بتغريد “كل شيء على ما يرام! تم إطلاق الصواريخ من إيران على قاعدتين عسكريتين في العراق. تقييم الإصابات والأضرار التي حدثت. حتى الآن، جيد جدًا! لدينا أقوى جيش مجهز جيدًا في أي مكان في العالم ،قدر متحدث بإسم البنتاغون أنه تم إطلاق أكثر من عشرة صواريخ  من إيران في الليل.. وقال إن 10 من الصواريخ أصابت عين الأسد، وأصابت إحداها أربيل في شمال العراق وأربعة “فشلت في الطيران”،وقال مسؤول دفاعي امريكي أنه لا توجد معلومات حول الخسائر المحتملة ، لكن الولايات المتحدة “ما زالت تجري تقييمات للأضرار”،لكن مسؤول رفيع المستوى في الإدارة قال” أنه لا توجد مؤشرات عن خسائر أمريكية حتى الآن”.

رأي المحللين من الهجوم

قال مسؤولون إيرانيون لوسائل الإعلام الحكومية، دون تقديم أدلة، إن ما لا يقل عن 80 من الأفراد الأمريكيين قد قُتلوا أو أُصيبوا في الغارات وأن عدد القتلى كان مخفياً عن الجمهور،ليس من الواضح ما إذا كان الهجوم الصاروخي سيضع حداً للإنتقام الإيراني لمقتل سليماني أو ما إذا كانت إيران تنوي المزيد من الإنتقام في تاريخ لاحق،وقال محللون إن الخسائر المحدودة قد تشير إلى أن أول هجوم إيراني مباشر على قاعدة أمريكية  كانت من اجل إرضاء قادة إيران جمهورهم المحلي بأن مقتل سليماني قد انتقم، دون إجبار الولايات المتحدة الأمريكية على الإنتقام،ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أمريكيين وأوروبيين لم تذكر أسماءهم قولهم إنهم يعتقدون أن إيران سعت عن عمد لتجنب إصابة أو قتل جنود أمريكيين في غاراتها.

مواضيع مشابهة :

احتراق الغابات الأسترالية يسبب خسائر مادية وبشرية كبيرة

التعليقات

اترك تعليقك