التخطي إلى المحتوى
إستقالة سعد الحريري
إستقالة سعد الحريري

تم إعلان إستقالة سعد الحريري رئيس الحكومة اللبنانية، بعد مظاهرات وٱحتجاجات شعبية دامت لمدة 13 يوما، في جل المناطق اللبنانية، و التي طالب من خلالها الشعب اللبناني بإسقاط النظام، و تحسين الظروف المعيشية للمواطنين. و قد جاءت إستقالة سعد الحريري، بعد محاولاته التي باءت بالفشل، لتجاوز و إيجاد حل للأزمة، كما جاء في كلامه، في الخطاب الذي توجه به للشعب اللبناني، اليوم التلثاء 29 أكتوبر 2019.

توضيح لمحتوى المقالة
الحراك الشعبي اللبناني

إستقالة سعد الحريري

جاءت إستقالة سعد الحريري، رئيس الحكومة اللبنانية، عقب الحراك الشعبي، الذي دام لمدة أسبوعين تقريبا. وقد أعلن سعد الحريري ٱستقالته، اليوم التلثاء 29 أكتوبر 2019، في كلمة وجهها للشعب اللبناني، بعد أن وجذ نفسه في طريق مسدود، لحل الأزمة اللبنانية.

و قد عرفت هذه الإحتجاجات، مطالب لتحسين الأوضاع المعيشية للشعب اللبناني، و إسقاط النظام. و بدأ هذا الحراك بعد فرض الحكومة اللبنانية، ضرائب جديدة، و خاصة ضريبة الواتساب، و التي كانت القطرة التي أفاضت الكأس، و دفعت اللبنانيين للخروج. و تميز هذا الحراك، بٱتحاد كامل الشعب اللبناني، بغض النظر عن الطائفية.

مسار سعد الحريري

و لد سعد الدين الحريري، في السعودية، عام 1970، عندما كان و الده رفيق الحريري يعمل بها. و في 1978، حصل سعد الدين الحريري، إلى جانب أفراد أسرته، على الجنسية السعودية، إلى جانب الجنسية اللبنانية. و في 1992، أكمل سعد الدين الحريري، دراسته الجامعية، بجامعة جورج تاون، بواشنطن، حيث حصل على الإجازة في إدارة الأعمال الدولية.

جاءت بداية الحياة السياسية لرئيس الحكومة اللبنانية، سعد الدين الحريري، مباشرة بعد ٱغتيال والده رئيس الحكومة اللبنانية السابق، رفيق الحريري، عام 2005، بحيث قام بتزعم حزب تيار المستقبل، ليصبح بذلك أحد أبرز السياسيين، و أعلى سلطة تنفيدية بلبنان. بعد أن تم ٱنتخابه للمرة الأولى في نفس السنة، و تم ٱنتخابه للمرة الثانية، في انتخابات 2009، و في المرة التالثة، عام 2018.

توضيح لمحتوى المقالة
إستقالة سعد الحريري

إلى جانب السياسة، يعد سعد الدين الحريري، مستثمر و رجل أعمال ناجح، بحيث ي شغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة الأشغال العامة، سعودي أوجيه، و كذلك يترأس مجلس إدارة شركة، أوجيه الدولية للأعمال الدولية إلى جانب شركة أوجيه تيليكوم.

التعليقات

اترك تعليقك