العلاقة الحميمة بين الزوجين من الأمور المهمة التي يجب أن يبحث عنها الطرفان، حتى تصبح الحياة جميلة بينهما، وما أجمل أن يحاول كل طرف معرفة الأشياء التي يحبها الطرف الآخر حتى تسير الأمور بسلاسة، ومن ومن الجيد الاهتمام بمسألة العفو حتى تسير حياة الزوجين في اتجاه طبيعي، فإذا حدث شيء ولم يغفل عنه الزوج تكون مكانته أعلى في نظر زوجته:


كيف تتعاملين مع الزوج العصبي؟


كيف أتعامل مع الزوج العصبي والمزاجي والعنيد؟

في البداية يا عزيزي، بينما توافقين على الزواج من رجل، فإنك تعرفين شخصيته بالفعل، مما يتطلب منك أن تتقبليه، طالما أنه يشعر أنك تقبلينه كما هو، ليس فقط بالكلمات، بل بالكلمات أيضًا. أجراءات..

وتتجاهلين أخطائه حباً وإصراراً على اختيار الطريقة الأفضل للتعامل معه حتى يتخلص من تلك الأخطاء.

عند الرجال هناك درجات من العصبية، أخطرها يؤدي إلى الإيذاء اللفظي أو الجسدي، أما درجات العصبية التي تمتلك المرأة الطاقة لتحملها، فهي تلك التي تدل على عدم سيطرتها على نفسها عندما تغضب . ينفعل لشيء بسيط لا يستحقه، فأفضل ما يمكنك فعله هو أن تجعل ذكائك التواصلي معه يتبع الآليات التالية:


1- تحتويه وتأسر قلبه


وعلى الزوجة إذا كانت ذكية أن تكبح جماح زوجها في كل المواقف التي يحتاج فيها إلى الدعم، خاصة عندما يكون غاضبا، فتلعب بأوتار قلبه لتكسبه، وما يزيد لهيب غضبها البرود. المرأة كرد فعل. لعصبيتها المفرطة…ولكن عندما تتمسك بها تشعر أنها أخطأت في حق تلك الحانة.

من أساليب الاحتواء أن تمنحي زوجك إحدى طرقه، فالحضن الآسر يمنحه السكينة والطمأنينة على الفور، ويمنحه مجالاً للمودة والرحمة تجاهها من جديد. إنها طريقة بسيطة يمكن أن تتجاهلها معظم النساء. ولا أستطيع أن أفعل بالإضافة إلى ذلك، من طرق الاحتواء اختيار الكلمات التي تهدئ غضبه: أنا أفهم، أنت على حق. حصلت على شعورك. أنا آسف

هذه الكلمات من شأنها أن تطفئ النار المشتعلة في قلبه، فلا يجد مجالاً لزيادة عصبيته، بل ينهي الموقف ويكون عابراً ولا يحتاج إلى تصعيد… بكلمة من زوجته الذي يعرف كيفية التعامل مع الزوج العصبي والمزاجي والعنيد.

لا يفوتك أيضاً: كيف يتصرف الزوج مع زوجته العصبية؟


2- معرفة السبب


أي من الزوجات تتحدث عن الدافع وراء تصرف زوجها قبل الرد؟ ربما قليل… الزوج لا ينفعل من أي شيء، وإلا فهو ليس معًا، فإن اثارته أكثر من سبب، ومعرفة ذلك السبب من أول الأسباب حتى لا يتكرر الأمر مرة أخرى لاحقًا، وهو ما يتضمن . أنها لا تعاني من تلك العصبية التي تدمر المتعة.


3- احذر العناد


وما يزيد من نسبة الغضب يؤجج أكثر من العناد… فيستحيل أن يكون الأمر عدواناً بينهم، وكأن كل طرف في ساحة معركة يسعى إلى النصر لنفسه، وهو ما يتنافى مع طبيعة العلاقة.

ولذلك يجب على الزوجة أن تكون هادئة بما يكفي لامتصاص غضب زوجها وتهدئته، وعدم اللجوء إلى العناد كوسيلة للتعامل مع الزوج العصبي والمزاجي والعنيد.

ولا يفوتك أيضاً: كيفية التعامل مع الزوج الصامت والعصبي!


فن التعامل مع الزوج الغاضب


رجل مليئ بالتناقضات، لقد قبلته زوجا وتعرفين أنه شخصية معقدة لا يتبع إيقاعا بطبعه، لذلك عليك فقط أن تتقني فن التعامل معه، فهو يحتاج إلى بعض المهارات. منكم من يجعلك قادراً على قراءة شخصيته، من يظهر عواطفه ومشاعره بوضوح… باتباع الاستراتيجيات. التالي:

أشعر به

احرص على فهم ما تشعر به عندما تعبر عن مشاعرك.

تحكم في عواطفك

على الزوجة ألا تنفعل بسبب مزاج زوجها المتقلب، بل تحاول السيطرة على استقراره العاطفي.

أعطه الثقة

وعندما يفعل ذلك، فإنه يحرص على عدم كسر تلك الثقة، لأنه يشعر حينها بمودةها.

لا انتقادات قاسية

إذا أبدى الزوج موقفاً يثير غضب زوجته وغيظها، فعليها أن تعالج الأمر ولا تتذمر من انتقاده أو اتهامه.

تعامل معها بهدوء وحذر

أكثر ما يساعد في التعامل مع الزوج العصبي والمتقلب المزاج والعنيد هو أن تكون الزوجة هادئة قدر استطاعتها أن تتفهم الموقف.

الاعتناء به

حتى في مواجهة سلوك زوجها غير المفهوم، يجب أن تشعر أنها موجودة دائمًا من أجله… على الرغم من مزاجها السيئ.

تأكد من مفاجأته

ومن الممكن أن تتضمن العلاقة بينهما أشياء مثل المفاجآت غير المتوقعة، التي تجعله سعيداً وينتظر أكثر لتحسين حالته المزاجية.

انتبه لما تفعله

وعلى الزوجة أن تشارك زوجها في كل ما يحبه ويمارسه، حتى يكون دائماً شريكاً له في مزاجه.

احترمه وأقدره

الزوج لا يحب أن تحترمه زوجته حتى في أتعس لحظاته وأكثرها عاطفية، فهو ركن من أركان العلاقة بينهما.

إدراك حالتك الذهنية المؤقتة

عندما يدخل الزوج في دوامة الحزن والاكتئاب عليه أن يفهم أن الأمر مؤقت وسينتهي بعد فترة، لذلك يجب أن يقدم له الدعم الكافي.

اتركه لوحده

وفي بعض الأحيان يتطلب الأمر من الزوجة عدم الضغط على زوجها والإصرار على معرفة ما به.

إذا كان في مزاج سيئ، يمكنك تركه بمفرده لبعض الوقت حتى يعود إلى رشده.

إظهار العقلانية

أظهر ذلك، لا تتصنعه فقط.. كيف يتوقع الزوج من زوجته عقلانية الحكم على الأمور وحساسيتها في التعامل معه، خاصة إذا كان مزاجيا.

ولا يفوتك أيضاً: كيف أتعامل مع الزوج الصامت والغامض؟


نصائح للتعامل مع الزوج العنيد


كيف أتعامل مع الزوج العصبي والمزاجي والعنيد؟كيف أتعامل مع الزوج العصبي والمزاجي والعنيد؟

إن أي زوجين معرضان للمشاكل والخلافات، وهذا لا يعني أن العلاقة محكوم عليها بالفشل، ولكنها ليست أكثر من ظهور مؤقت لهذه الخلافات تنتهي بزوال السبب الذي هو على الأغلب نتيجة ومن ناحية أخرى، سوء فهم من جانب… مما يتطلب من الزوجة فهم آليات التعامل مع الزوج العصبي والمزاجي والعنيد.

خاصة إذا كان من الصعب التعامل معه، فمفاتيح قلبه يصعب على المرأة الوصول إليها، لكنه ليس مستحيلاً على المرأة الذكية في كل الأحوال. لذا إليك طرق التعامل مع زوجك العنيد كالآتي:

  • ولا تتظاهر باللامبالاة، لأن ذلك يزيد من مشاعره، إذا لم يؤثر سلباً على العلاقة، فلا ينبغي للمرأة أن تتجاهله وتنتظر توبته.

  • حاولي أن تذكريه باللحظات الجميلة التي جمعتهما، حتى يتوقف عن العناد ويعلم أنه لا فائدة منه.

  • ولا ننسى اللمسات الرقيقة والنظرات الرقيقة، فإن لها تأثيراً سحرياً على الغاضبين والمغرورين والعنيدين.

  • ابتعد عن الكلمات القاسية التي تزيد من تمسكك برأيك وموقفك.

  • لا تعاتبيه أو تعاتبيه وهو في قمة غضبه، بل انتظري حتى يتخلى عن عناده ثم حاولي أن تجادليه.

  • الأشخاص العنيدون يكرهون الإصرار والتكرار. إذا تم رفض شيء ما، فلا داعي للإصرار على موقفك. يمكنك التنازل عن طلبك، ولو مؤقتًا.

  • لا تحاولي مواجهته عندما يكون غاضبًا، بل دعيه يعبر عن غضبه ومن ثم يمكنك التحدث.