سنتحدث في هذا المقال عن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية ومعلومات كاملة والمهام التي تقوم بها والأهداف التي تطمح إليها.

عناصر المقال

مقدمة في هيئة المساحة الجيولوجية للمملكة العربية السعودية

تعتبر هيئة المساحة الجيولوجية السعودية من الجهات المهمة التي لها اختصاص إدارة الثروات العظيمة للثروات الطبيعية للمملكة.

منذ توحيد أراضي المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله، حاولت هذه الدولة الانضمام إلى صفوف التنمية والمؤسسات الراسخة لبناء مجتمع مدني حضاري.

يخدم كل فرد وطنه حسب تخصصه، بحيث تغطي هذه التخصصات جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصاد والصحة ومختلف المجالات الأخرى.

الجيولوجيا في المملكة العربية السعودية

ومع تقدم العلم واتساع المعرفة، بدأت تظهر تخصصات جديدة في سعي الإنسان لفهم بيئته واستغلالها.

العنصر الأول في هذا الوسط هو الأرض، ولهذا تعمق الإنسان في دراسته، وتخصص في علم الجيولوجيا، وهو العلم الذي يهتم بدراسة طبقات الأرض وتركيبها والعناصر المختلفة التي تحتويها.

لم تعد الأرض تعني التربة فقط، ولم يعد الإنسان يعني مجرد استغلالها في الزراعة، بل إن علم الجيولوجيا فتح أعين الإنسان على الكنوز المدفونة في أعماق هذه الطبقات.

ومن ناحية أخرى، سارت الجيولوجيا على وتيرة التطور واستفادت من العلوم الأخرى لتصبح علماً تطبيقياً يضم العديد من التخصصات، منها جيولوجيا التعدين والجيولوجيا الهندسية.

هناك العديد من التطبيقات التي ساعدت الإنسان على الوصول إلى مصادر الطاقة الجديدة واستغلالها بالشكل الأمثل.

وظهرت تخصصات أخرى في الجيولوجيا سعت إلى تحديد الموقع الأفضل للتخطيط الحضري الحديث لتوفير بيئة آمنة للمباني الضخمة.

تجنب الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين التي يمكن أن تدمر كل ما صنعه الإنسان.

ومن خلال فهم طبقات الأرض وطريقة تكوينها، يستطيع الجيولوجيون التنبؤ بسلوكها والمشاكل أو الفوائد التي قد تسببها.

تعتبر الأرض بمساحتها الواسعة كنز الإنسانية وموردها الأساسي لثرواتها بكل ما يحتاجه الإنسان لإقامة حضاراته وصناعاته.

وكانت المصدر الكبير لتطورها ومبانيها، ومصدر المعادن والطاقات المتنوعة التي نستخدمها في بناء مدننا ومصانعنا ومعاملنا.

بالإضافة إلى كونها المصدر الرئيسي للغذاء مع تربتها الخصبة.

إيماناً بالدور الكبير للأرض، أنشأت المملكة العربية السعودية هيئة المساحة الجيولوجية لتوفير المعلومات اللازمة عن الأرض وطبقاتها.

وقام بتغطية أراضي المملكة بالبحث والتنقيب لمعرفة ما تخزنه في أعماقها، ودراسة أفضل السبل لاستثمارها والحفاظ عليها في الوقت نفسه.

إنشاء هيئة المساحة الجيولوجية بالمملكة العربية السعودية

أصدر مجلس الوزراء قراراً بإنشاء هيئة المساحة الجيولوجية في المملكة العربية السعودية عام 1999م، لتكون بديلاً عن وزارة الصناعة والثروة المعدنية في تقديم المشورة والمعلومات المتعلقة بالجيولوجيا وكافة المعارف والمسائل ذات الاهتمام. . للحكومة والمواطنين.

أهداف هيئة المساحة الجيولوجية للمملكة العربية السعودية

تمثل المساحة الجيولوجية أداة حكيمة تعتمد عليها الحكومة السعودية في رسم خطط التنمية وبناء حضارة متكاملة شكلاً ومضموناً، تهدف إلى تزويد أفراد المجتمع العاملين في المجال الجيولوجي أو المهتمين بالجيولوجيا بجميع المعلومات فهم بحاجة إلى فهم أكثر دقة للمساحة الشاسعة للمملكة من الناحية الجيولوجية. فهو يسمح لأي شخص بالحصول على المعلومات من خلال تصفح موقع الويب الخاص بك بسهولة ومراجعة خططك وأبحاثك وكل شيء آخر تم اختراعه. الحفاظ على الموارد الطبيعية. تعتبر طبقات الأرض التي توفرها من أهم أهداف الهيئة لتحقيق الاستفادة المستدامة منها.

مهام الخدمة الجيولوجية السعودية

تتولى الهيئة العديد من المهام التي تساعد على تقدم المملكة والمساهمة في تنميتها. وله العديد من الوظائف الحساسة منها العديد من البرامج مثل برامج المسح الجيولوجي وبرامج الرصد الزلزالي وبرامج الثروة المعدنية، بالإضافة إلى العديد من برامج الجيولوجيا التطبيقية مثل الهندسة والجيولوجيا البيئية وغيرها من البرامج التطبيقية الهامة.

تهتم هيئة المساحة الجيولوجية اهتماماً كبيراً بتأمين ماء زمزم لحجاج بيت الله الحرام، لضمان استدامة هذا المورد الطبيعي المقدس، وتعتبر برامج الثروة المعدنية من أهم برامج هيئة المساحة الجيولوجية، باعتبار المعادن عنصراً أساسياً في الثروة الحقيقية التي يجب استغلالها والحفاظ عليها في نفس الوقت.

وبسبب كثافة برامج المساحة الجيولوجية التي تهتم بالعديد من المجالات فقد وفرت العديد من فرص العمل مما أدى إلى انخفاض مستويات البطالة وزيادة اقتصاد البلاد.

وتقوم الخدمة الجيولوجية بتزويد الجهات المختصة بالتحقيقات والخرائط والدراسات، بالإضافة إلى عمليات التنقيب عن الموارد المعدنية والنفطية والمائية.

وترتكز استراتيجية الهيئة على اكتشاف التربة وما تحتها، باعتبارها هدفاً ثميناً بما تحتويه من ثروات تحتاجها البشرية في حياتها الحضارية، فهي تعتبر البعد البيئي بعداً لا يمكن إغفاله نظراً لأهمية البيئة. الأضرار التي تسببها الأنشطة البشرية لهذه الموارد غير المتجددة، لذا يهدف إلى ترشيد استخدام هذه الموارد بما يحقق المنفعة العامة ويقلل من الأضرار البيئية المتراكمة مع مرور الوقت.

ويمكننا أن نرى من خلال مقالنا أهمية هيئة المساحة الجيولوجية السعودية من خلال مهامها المتعددة وأهدافها النبيلة واستراتيجيتها الذكية التي ساهمت في تقدم المملكة العربية السعودية على المستويات البيئية والاقتصادية والاجتماعية. الهيئة حولت المملكة العربية السعودية. اهبط على خريطة الموارد الطبيعية مع مفاتيح للقراءة لتسهيل الأمر على الجميع: سكان المملكة العربية السعودية ومسؤوليها، وحتى أولئك الذين يرغبون في الالتحاق بمجال الجيولوجيا.