أعراض نقص فيتامين سي في الجسم كثيرة ومتنوعة، رغم أن حالات نقص فيتامين سي نادرة في الدول المتقدمة بسبب توفر المنتجات الطازجة وإضافة فيتامين سي لبعض الأطعمة والمكملات الغذائية. ومع ذلك، لا يزال يؤثر على نسبة من البالغين في جميع أنحاء العالم لأسباب ترجع بشكل أساسي إلى سوء التغذية وفقدان الشهية، بالإضافة إلى التدخين وبعض الأمراض العقلية الخطيرة.

فيتامين C هو أحد العناصر الغذائية الأكثر أمانًا وفعالية. على الرغم من أنه ليس علاجًا لنزلات البرد، إلا أن فوائد فيتامين C تشمل الحماية من نقص جهاز المناعة وأمراض القلب والأوعية الدموية. كما أنه يساعد على الوقاية من المشاكل الصحية قبل الولادة، عدا عن أمراض العيون وتجاعيد الجلد أيضاً. يوصي الأطباء بأن الحد الأقصى لتناول فيتامين C هو 2000 ملغ يوميًا للبالغين. على الرغم من أن أعراض النقص الحاد في فيتامين C قد يستغرق ظهورها عدة أشهر، إلا أن هناك بعض العلامات الدقيقة التي يجب الانتباه إليها. فيما يلي الأعراض الأكثر شيوعًا لنقص فيتامين سي.

عناصر المقال

الجلد الخشن هو أحد أعراض نقص الفيتامينات ج داخل الجسم

محتوي المقالة

يلعب فيتامين C دورًا رئيسيًا في إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الموجود بكثرة في الأنسجة الضامة مثل الجلد والشعر والمفاصل والعظام والأوعية الدموية. عندما تكون مستويات فيتامين C منخفضة، فمن الممكن أن تتطور حالة جلدية تعرف باسم التقرن الشعري. وفي هذه الحالة تتشكل نتوءات “القشعريرة” على الجزء الخلفي من الذراعين أو الفخذين أو الأرداف بسبب تراكم بروتين الكيراتين داخل المسام. يظهر التقرن الشعري الناجم عن نقص فيتامين C بعد ثلاثة إلى خمسة أشهر من النقص.

شعر الجسم المجعد هو أحد أعراض نقص الفيتامينات ج داخل الجسم

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين C أيضًا إلى نمو الشعر بأشكال مجعدة أو ملفوفة. ويرجع ذلك إلى العيوب التي تحدث في البنية البروتينية للشعر أثناء نموه. يعتبر الشعر ذو الشكل الحلزوني أحد العلامات المميزة لنقص فيتامين C، لكنه قد لا يكون واضحا. هذه الشعرات التالفة يمكن أن تتكسر أو تتساقط. يتم حل مشكلة تشوهات الشعر خلال شهر واحد من العلاج بكميات كافية من فيتامين C.

تعتبر بصيلات الشعر الحمراء الزاهية من أعراض نقص الفيتامينات ج داخل الجسم

تحتوي بصيلات الشعر الموجودة على سطح الجلد على العديد من الأوعية الدموية الصغيرة التي تزود المنطقة بالدم والمواد المغذية. عندما يعاني الجسم من نقص فيتامين C، تصبح هذه الأوعية الدموية الصغيرة هشة وسهلة الكسر. مما يتسبب في ظهور بقع حمراء صغيرة زاهية حول بصيلات الشعر. يُعرف هذا بالنزيف حول الجريبات، وتناول مكملات فيتامين سي يحل هذه الأعراض في غضون أسبوعين.

الأظافر المقعرة من أعراض نقص فيتامين سي في الجسم

الأظافر التي تكون على شكل ملعقة مقعرة الشكل وتميل إلى أن تكون هشة وضعيفة. وهو يرتبط في أغلب الأحيان بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ولكنه يرتبط أيضًا بنقص فيتامين C. وقد تظهر أيضًا بقع حمراء أو خطوط عمودية عند قاعدة الظفر، تعرف باسم النزيف الشظوي، لأن نقص فيتامين C يسبب ضعف الأوعية الدموية التي تعمل على تقلصها. استراحة بسهولة

الجلد الجاف هو أحد أعراض نقص فيتامين C في الجسم

تحتوي البشرة الصحية على كميات كبيرة من فيتامين C. ويحافظ فيتامين C على صحة الجلد من خلال حمايته من الأكسدة التي تسببها الشمس والتعرض للملوثات مثل دخان السجائر. كما أنه يحسن إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على نضارة البشرة وشبابها. يرتبط تناول كميات كبيرة من فيتامين C ببشرة متوهجة، بينما يرتبط انخفاض تناوله بزيادة خطر الإصابة بجفاف الجلد وتجاعيده. على الرغم من أن جفاف الجلد يمكن أن يكون مرتبطًا بنقص فيتامين C، إلا أنه يمكن أن يحدث أيضًا بسبب العديد من العوامل الأخرى، لذا فإن هذه الأعراض وحدها ليست كافية لتشخيص النقص.

سهولة الإصابة بالكدمات هي أحد أعراض نقص فيتامين سي في الجسم

تحدث الكدمات عندما تنكسر الأوعية الدموية تحت الجلد، مما يتسبب في تسرب الدم إلى المناطق المحيطة. سهولة ظهور الكدمات هي علامة شائعة لنقص فيتامين C، لأن ضعف إنتاج الكولاجين يسبب ضعف الأوعية الدموية. يمكن أن تغطي الكدمات المرتبطة بالنقص مساحات كبيرة من الجسم أو تظهر على شكل نقاط حمراء صغيرة تحت الجلد. غالبًا ما تكون الكدمات أحد الأعراض الأولى الواضحة للنقص ويجب أن تؤدي إلى مزيد من البحث في مستويات فيتامين سي.

بطء التئام الجروح هو أحد أعراض نقص فيتامين C في الجسم

لأن نقص فيتامين C يبطئ معدل تكوين الكولاجين، فإنه يتسبب في شفاء الجروح بشكل أبطأ. في الحالات الشديدة من نقص فيتامين C، يمكن أن تنفتح الجروح القديمة، مما يزيد من خطر العدوى والبكتيريا. يعد بطء التئام الجروح أحد أكثر علامات النقص تقدمًا وعادةً لا يتم ملاحظتها إلا بعد مرور عدة أشهر على النقص.

تورم وألم في المفاصل من أعراض نقص فيتامين سي في الجسم

نظرًا لأن المفاصل تحتوي على الكثير من الأنسجة الضامة الغنية بالكولاجين، فإنها يمكن أن تتأثر أيضًا بنقص فيتامين C. هناك العديد من حالات آلام المفاصل المرتبطة بنقص فيتامين C، وغالبًا ما تكون شديدة بما يكفي لتسبب عرجًا أو صعوبة في المشي. يمكن أن يحدث نزيف في المفاصل أيضًا عند الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين C، مما يسبب تورمًا وألمًا إضافيًا. ولكن يمكن علاج كل من هذه الأعراض باستخدام مكملات فيتامين C، وعادةً ما يتم حلها خلال أسبوع.

ضعف العظام من أعراض نقص فيتامين سي في الجسم

يمكن أن يؤثر نقص فيتامين C أيضًا على صحة العظام. كما تم ربط نقص فيتامين C بزيادة خطر الإصابة بالكسور وهشاشة العظام. وجدت الأبحاث أن فيتامين C يلعب دورًا مهمًا في تكوين العظام، لذا فإن نقصه يمكن أن يؤدي إلى زيادة معدل فقدان العظام. يمكن أن تتأثر الهياكل العظمية للأطفال بشكل خاص بنقص فيتامين C، لأنها لا تزال في مرحلة النمو والتطور.

نزيف اللثة وفقدان الأسنان من أعراض نقص فيتامين سي في الجسم

تعتبر اللثة الحمراء والمتورمة والنزيف علامة شائعة أخرى لنقص فيتامين C. وبدون كمية كافية من فيتامين C، تضعف أنسجة اللثة وتصبح ملتهبة، وتنزف الأوعية الدموية بسهولة أكبر. في المراحل المتقدمة من نقص فيتامين C، قد تظهر اللثة باللون الأرجواني. في نهاية المطاف، يمكن أن تتساقط الأسنان بسبب اللثة غير الصحية وضعف بطانة الأسنان.

ضعف المناعة أحد أعراض نقص فيتامين سي في الجسم

تشير الدراسات إلى أن فيتامين C يتراكم داخل أنواع مختلفة من الخلايا المناعية لمساعدتها على مكافحة العدوى وتدمير مسببات الأمراض. ويرتبط نقص فيتامين C بضعف المناعة وزيادة خطر الإصابة بالعدوى، بما في ذلك الأمراض الخطيرة مثل الالتهاب الرئوي. كثير من الأشخاص المصابين بالاسقربوط، وهو مرض ناجم عن نقص فيتامين C، يموتون في نهاية المطاف بسبب الالتهابات الناجمة عن ضعف الجهاز المناعي.

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو أحد أعراض نقص فيتامين C في الجسم

غالبًا ما يحدث نقص فيتامين C وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد معًا. ومن علامات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد: الشحوب والتعب والصداع، بالإضافة إلى صعوبة التنفس أثناء ممارسة الرياضة، وجفاف الجلد والشعر. يمكن أن تساهم المستويات المنخفضة من فيتامين C في فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عن طريق تقليل امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية والتأثير سلبًا على استقلاب الحديد. يزيد نقص فيتامين C أيضًا من خطر النزيف الزائد، مما قد يساهم في الإصابة بفقر الدم.

التعب والمزاج السيء من أعراض نقص فيتامين سي في الجسم

اثنتان من العلامات الأولى لنقص فيتامين C هما التعب وتقلب المزاج. قد تظهر هذه الأعراض حتى قبل حدوث النقص الكامل. على الرغم من أن التعب والتهيج قد يكونان من بين الأعراض الأولى التي تظهر، إلا أنهما عادة ما يختفيان بعد بضعة أيام من تناول كمية كافية، أو خلال 24 ساعة من تناول جرعات عالية من فيتامين سي.

زيادة الوزن غير المبررة هي أحد أعراض نقص فيتامين C في الجسم

قد يساعد فيتامين C في الحماية من السمنة عن طريق تنظيم إطلاق الدهون من الخلايا الدهنية، وتقليل هرمونات التوتر وتقليل الالتهابات. وجدت الأبحاث وجود صلة ثابتة بين انخفاض تناول فيتامين C وزيادة الدهون في الجسم. ومن المثير للاهتمام أن انخفاض مستويات فيتامين C في الدم يرتبط بكميات أكبر من الدهون في البطن، حتى لدى الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي.

يعد الالتهاب المزمن والإجهاد التأكسدي من أعراض نقص فيتامين سي في الجسم

فيتامين C هو أحد أهم مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء في الجسم. فهو يساعد على منع تلف الخلايا عن طريق تحييد الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم. تم ربط الإجهاد التأكسدي والالتهاب بالعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري، كما تم ربط انخفاض تناول فيتامين C بمستويات أعلى من الالتهاب والإجهاد التأكسدي، فضلاً عن زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

وفي الختام يجب التأكيد على أن فيتامين C يتحلل بسرعة عند تعرضه للحرارة، لذا فإن الفواكه والخضروات النيئة تعتبر مصادر للفيتامين أفضل من المطبوخة، كما أن الإنسان لا يستطيع صنع فيتامين C أو تخزينه بكميات كبيرة، لذا يجب عليه تناوله. تناوله بانتظام لمنع نقصه في الجسم.