الاقتصاد

تعرف علي تقرير مُفصّل عن الخطوط الجوية العربية السعودية 2024

تقرير مفصل عن الخطوط الجوية العربية السعودية

تعتبر الخطوط الجوية السعودية شركة الطيران الرسمية الوحيدة للمملكة العربية السعودية، وتعمل منذ عام 1945. وهذه الشركات جعلت من شركة الخطوط الجوية الدولية في المملكة العربية السعودية واحدة من أفضل شركات الطيران العالمية. تمتلك الخطوط السعودية أسطولاً كبيراً يضم أكثر من 94 طائرة من طراز إيرباص، بالإضافة إلى 53 طائرة من طراز بوينج، وبحسب إحصائيات عام 2018، نقلت الخطوط الجوية أكثر من أربعة 30 مليون مسافر خلال 500 رحلة يومية.

وتمارس الشركة أعمالها من خلال مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة وتتخذ من المطار مركزاً رئيسياً لها بالإضافة إلى ثلاثة مطارات أخرى. وفيما يلي تقرير مفصل عن الخطوط الجوية العربية السعودية.

مميزات الخطوط الجوية العربية السعودية

تتمتع شركات الطيران في المملكة العربية السعودية بالعديد من المزايا، التي جعلت العملاء راضين جداً عن مستوى الخدمة المقدمة، ومن بين هذه الخصائص يبرز ما يلي:

وتمتلك الشركة أسطولاً متطوراً من الطائرات بالإضافة إلى طاقم عمل مدرب، ولديها طاقم صيانة فوري، وتخضع طائراتها لصيانة دورية حرصاً على سلامة الركاب.

ويتم تدريب الموظفين والمضيفين على أعلى مستوى، حيث حصلت الخطوط السعودية على علامة الجودة في إعداد الطعام.

وتحتوي على مقاعد مريحة، ومرافق متنوعة للنوم والاسترخاء، ومساحات مناسبة، تساعد على الحركة على متن الطائرة وتضمن الخصوصية التامة للركاب.

يوجد العديد من المرافق التي تناسب مختلف الأعمار، كما يوجد أيضًا مرافق تضمن ترفيه الركاب، ويتم توفير هدايا الأطفال وبعض الأغراض الشخصية مجانًا.

توفر الخطوط السعودية مركز اتصال يعمل على مدار 24 ساعة مع وكلاء محليين منتشرين حول العالم، مما يسهل عملية حجز الرحلات ودفع النفقات.

الخدمات على طائرات الخطوط الجوية السعودية

تتمتع الخطوط السعودية بالعديد من الخدمات المميزة، والتي تقدم على أعلى مستوى. وبمرور الوقت، أصبحت شركات الطيران معروفة بمستوى كفاءتها ونالت رضا وثقة العديد من العملاء. يوفر الراحة والخصوصية، وتشمل مرافقه وخدماته ما يلي:

تقدم الخطوط السعودية لمسافريها العديد من الوجبات اللذيذة، وكذلك الأطباق المحلية والعالمية، وتتميز بضمان معايير السلامة والأمان في الطعام المقدم، وهذا ما أكسب الشركة سمعة عالمية متميزة في مجال الضيافة الجوية شركات أخرى.

يتم تقديم المأكولات على متن طائرات الخطوط السعودية حسب طبيعة المنطقة التي تتجه إليها، حيث يتم تقديم المقبلات اللذيذة والسلطات بالإضافة إلى العصائر والمشروبات الباردة والساخنة بالإضافة إلى المأكولات العربية والسعودية.

تقدم شركة الطيران للمسافرين برنامج ترفيهي كامل، يناسب مختلف الأعمار، حيث ستجد 40 قناة تعرض فيديوهات حسب الطلب، منها بعض البرامج الوثائقية والدينية، وبرامج الأطفال وبعض الأعمال السينمائية والدرامية، لضمان عدم شعور الركاب بالإرهاق وقت الرحلة.

يوجد 12 محطة صوتية تعرض تلاوات القرآن الكريم وبعض الأناشيد المحلية والعربية والعالمية، كما يتم عرض الصحف والمجلات العربية والأجنبية.

توفر الخطوط السعودية للمسافرين مقاعد مريحة مزودة بمساند للرأس ومساند للظهر ومساند للقدمين، كما تتوفر خدمة الواي فاي المجانية، ويمكنك الحصول على خدمات الاتصالات الدولية ويوجد كاميرات يمكنك من خلالها رؤية المنظر من خارج الطائرة.

تقدم الخطوط السعودية خدمات التسوق الجوي والأرضي للعديد من المنتجات عبر السوق الحرة، وهناك يمكنك شراء أنواع عالمية من العطور ومستحضرات التجميل ومنتجات العناية، بالإضافة إلى الهدايا التذكارية والمشغولات اليدوية وخصومات تصل إلى 30%.

وجهات السفر على متن الخطوط الجوية السعودية

تقدم شركات الطيران خدمات السفر إلى أكثر من 95 دولة، لكن الرحلات الأكثر شعبية هي من وإلى دول الشرق الأوسط والدول العربية، وأهم الواجهات هي كما يلي:

  • رحلات الخطوط السعودية إلى جدة.
  • رحلات الخطوط السعودية إلى الرياض.
  • رحلات الخطوط السعودية إلى القاهرة.
  • رحلات الخطوط السعودية من دبي.
  • رحلات الخطوط السعودية من عمان الأردن.
  • رحلات الخطوط السعودية إلى الكويت (العاصمة).
  • رحلات الخطوط الجوية السعودية إلى تونس (العاصمة).
  • رحلات الخطوط الجوية السعودية إلى الدار البيضاء.
  • رحلات الخطوط الجوية السعودية إلى الجزائر العاصمة.
  • سافروا مع الخطوط الجوية السعودية إلى بيروت.
  • رحلات الخطوط السعودية إلى مسقط.

سياسة الحجز والأمتعة في الخطوط الجوية السعودية

إن سياسة الأمتعة التي تضعها المملكة العربية السعودية لشركات الطيران التابعة لها تتكيف مع المسافرين وتتكيف مع حجم وعدد القطع والأمتعة التي يحتاجونها، وتختلف حسب نوع الرحلة سواء كانت محلية أو دولية، ونقوم بشرح كافة المعلومات أقل:

رحلات محلية عبر الخطوط الجوية السعودية

يُسمح لركاب الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال بحمل أمتعة مجانية يبلغ وزنها 32 كجم، بالإضافة إلى قطع أخرى بنفس الوزن. يُسمح لحاملي بطاقة الفرسان والفضية والذهبية بحقيبة يد واحدة وزنها 9 كيلو.

يمكن لطفل واحد أن يأخذ 23 كجم من الأمتعة المجانية مع سرير أطفال أو كرسي قابل للطي.

أما مسافرو الدرجة الاقتصادية فيسمح لهم بحمل أمتعة مجانية بوزن 23 كيلوغراماً، أما أعضاء برنامج الفرسان فيسمح لهم بحمل أمتعة بوزن 7 كيلوغرامات.

يتم إضافة قطعة أخرى لأعضاء برنامج سكاي إيليت والفرسان وهي حقيبة بوزن 23 كجم، على مختلف الرحلات المحلية.

إذا تجاوز وزن أو أبعاد الأمتعة الحدود المذكورة، فيجب ألا يتجاوز مجموع الأبعاد 32 كيلو جرامًا أو 205 سم، ويتم دفع غرامة تتراوح من 73 للحقيبة الواحدة إلى 130 ريال سعودي وتختلف حسب النوع. من الأمتعة. تجاوز

الرحلات الدولية عبر الخطوط الجوية السعودية

بالنسبة للمسافرين على الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال، يمكنهم حمل قطعتين مجانيتين من الأمتعة بوزن 32 كيلو جرامًا بأبعاد تقدر بـ 158 سم، بالإضافة إلى قطعة واحدة بنفس الوزن والأبعاد لكل من حاملي بطاقة الفرسان وأعضاء النخبة، وقطعة واحدة من حقائب اليد. . في مقصورة الطائرة وزنها 9 كيلو.

أما المسافرون على الدرجة الاقتصادية، فسيتمكنون من أخذ قطعتين بوزن 23 كيلوجراماً مجاناً، بالإضافة إلى قطعة واحدة بنفس الوزن لأعضاء برنامج الفرسان والنخبة، بالإضافة إلى حقيبة يد واحدة بوزن 7 كيلوجرامات.

أما بالنسبة للطفل الرضيع، فيمكنك اصطحاب حقيبة تزن 23 كيلو جرامًا، بالإضافة إلى سرير أو كرسي، ولكن يجب أن تكون قابلة للطي.

تختلف الأسعار بشكل عام حسب بلد المغادرة ومنافذ الدفع، واعلم أنه عند شرائك الوزن الزائد عبر موقع الشركة السعودية ستحصل على تخفيضات تصل إلى 40%.

أسئلة مكررة

كم عمر الخطوط السعودية؟

78 عاماً من عام 1945 حتى الآن.

كم عدد وجهات الخطوط الجوية السعودية؟

أكثر من 95 وجهة من وإلى آسيا وأفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية والجنوبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى