التعليم

تعرف علي أسباب تأخر الحمل عند المرأة – … 2024

لماذا لم أحمل بعد؟ هل اتبعنا جميع تعليمات الطبيب ولم نحمل بعد؟ شيء سيء؟ هذه كلها أسئلة لديك يا عزيزتي، إذا كنت تريدين إنجاب طفل وزيادة عدد أفراد عائلتك. نحن نتفهم شعور الأمومة الذي ينمو في نفس الأنثى، وقد ترغب بشدة في جعله حقيقة عندما تلتقي بشريك حياتها، لذلك نتفهم مشاعر القلق والخوف من أن رغبتها لن تتحقق أو ستتأخر . لهذه الشكوك هناك أسباب كثيرة تحتاج إلى دراسة وبحث، والتي يمكن أن ترجع إلى أسباب بسيطة نستطيع علاجها والتغلب عليها بسهولة. لهذه الشكوك هناك أسباب كثيرة تحتاج إلى فحص وبحث، والتي يمكن ترجع إلى أسباب بسيطة يمكن علاجها والتغلب عليها بسهولة، وسنتحدث عن ذلك في مقالنا، وقد عبر … عن أسباب تأخر الحمل عند النساء.

عناصر المقال

ما هي أسباب تأخر الحمل عند النساء؟

على الرغم من أن العقم يمكن أن يكون له العديد من الأعراض المصاحبة، مثل عدم انتظام الدورة الشهرية أو تقلصات الرحم المؤلمة، إلا أن الحقيقة هي أن العديد من الأسباب والأعراض صامتة وغير معروفة، وإليك بعض الأسباب المحتملة لتأخر الحمل.

لم يحاولوا بجد بما فيه الكفاية

السؤال الأول الذي يجب أن نطرحه هو منذ متى وأنت تحاول. ربما كانوا كذلك لفترة طويلة، وكذلك ينبغي عليك! ولكن من المهم أن نعرف أن الحمل قد لا يحدث على الفور.

يحدث الحمل لدى 80% من الأزواج بعد 6 أشهر من الجماع، ويحدث الحمل لدى 90% تقريبًا من الأزواج بعد 12 شهرًا من المحاولة. وتعتمد هذه النسبة على الممارسة مع تحديد وقت تخصيب محسوب ومحدد للمرأة.

حالة التبويض

يعتمد الحمل على بويضة الأم والحيوانات المنوية من الأب. في حالة الإباضة، أي عدم وجود بويضة، لن يحدث الحمل. يعد انقطاع الإباضة سببًا شائعًا للعقم عند النساء، ويمكن أن يُعزى ذلك إلى أسباب عديدة.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، أحد الأسباب الهامة والمعروفة لانقطاع الإباضة عند النساء. وغيرها من الأسباب، مثل فقدان أو زيادة الوزن، فشل المبايض المبكر، قصور الغدة الدرقية، ارتفاع هرمون البرولاكتين في الدم وممارسة الرياضة البدنية المكثفة.

المشكلة في شريك حياتك وليس أنت

صحيح أن المرأة هي التي تلد، لكن القيام بذلك يحتاج إلى شخصين. ما بين 20 إلى 30% من الأزواج الذين يصلون متأخرين لإنجاب الأطفال يكتشفون أن العقم هو عقم شريكهم. ويرى 40% أن المشكلة ذات جانبين.

شيء آخر يجب أن تعرفه: العقم عند الرجال يمكن أن يكون بدون أعراض واضحة، ويتطلب الكشف عن تحليل السائل المنوي، وهو تحليل يقيس المعايير الصحية للسوائل والحيوانات المنوية لدى الرجل. لذلك عندما تقرر رؤية الطبيب، تأكد من أنكما معًا.

العقم المرتبط بالعمر

بالنسبة للنساء فوق 35 عامًا والرجال فوق 40 عامًا، قد يستغرق الحمل وقتًا أطول. تعتقد بعض النساء أن استمرار دورتهن منتظمة فإن ذلك يدل على الخصوبة الجيدة، لكن هذا غير صحيح.

يؤثر العمر على جودة البيض، وليس الكمية فقط. إذا كان شريكك أكبر منك بخمس إلى ست سنوات، فهذا أيضًا عامل يزيد من خطر العقم بعد سن 35 عامًا.

انسداد قناة فالوب

إذا كنت لا تعرفين، فإن قناة فالوب هي الممر الذي تنتقل من خلاله البويضة من المبيض إلى الرحم. القناة غير متصلة مباشرة بالمبيض. يجب أن تسبح الحيوانات المنوية من عنق الرحم إلى الرحم، إلى قناة فالوب.

عندما يتم إطلاق البويضة من المبيض، تلتقطها مخالب تشبه الشعر وتنقلها إلى المبيض. قد يحدث الإخصاب داخل القناة.

هناك العديد من الأسباب المحتملة لانسداد الأقنية. في حين أن بعض النساء المصابات بانسداد الأقنية يعانين من آلام شديدة في الحوض، فإن البعض الآخر قد لا يعانين من أي أعراض على الإطلاق. يمكن لاختبار الخصوبة تحديد ما إذا كانت الأنابيب مفتوحة.

بطانة الرحم

يحدث هذا عندما ينمو نسيج يشبه بطانة الرحم خارج بطانة الرحم. 50% من النساء المصابات به يجدن صعوبة في الحمل. أكثر أعراض التهاب بطانة الرحم شيوعًا هي فترات الحيض المؤلمة وآلام الحوض، ولا تعاني جميع النساء من أعراض التهاب بطانة الرحم، ويمكنهن اكتشافها أثناء الفحص العام والبحث عن سبب العقم.

متى ترى الطبيب؟

  • إذا كان عمرك 35 عامًا أو أكثر وتحاولين الحمل لمدة 6 أشهر.
  • إذا كان عمرك أقل من 35 عامًا وتحاول منذ أكثر من عام.

إذا كنتِ تواجهين مشكلة في الحمل، فالمساعدة متاحة الآن. يؤجل العديد من الأزواج رؤية الطبيب، أو الخضوع للاختبارات والعلاجات، أو انتظار حدوث المعجزة أو يعتقدون أنه يتعين عليهم المحاولة والانتظار لفترة أطول. وهذا غير صحيح، وفي بعض الحالات يمكن أن يتفاقم العقم مع مرور الوقت. كلما أسرعت في طلب المساعدة، كلما كان معدل نجاح علاج العقم أعلى وأفضل.

وبهذا نصل إلى خاتمة مقالنا الذي نعرض فيه بعض الأسباب المحتملة لتأخر الحمل. تذكري أن بعض أعراض العقم قد لا تكون ملحوظة دائمًا. لذا يرجى طلب المساعدة مبكرًا، ولا تنتظر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى