الخليج العربي

تعرف علي كم نسبة الامية في السعودية 2024 – … 2024

ما هو معدل الأمية في السعودية عام 2024؟ ومن الجدير بالذكر أن انتشار الجهل والأمية في المملكة العربية السعودية كان شائعاً في بداية تأسيسها، إلا أنه في عهد الملك بن عبد العزيز آل سعود عمل على إحيائها وإخراجها من الجهل إلى النور و المعرفة الصحيحة، فالعلم كان أول تطلعات الملك، ومن أجل النهوض بالأمة، بذلت الحكومة أيضًا جهودًا كبيرة للقضاء على الأمية وخفض نسبتها في المملكة، وهنا في مقالتنا سنتعرف على نسبة الأمية في السعودية العربية في 2024 .

شوف 360 الإخباري

ما هو معدل الأمية في السعودية عام 2024؟

كانت المملكة العربية السعودية منذ بداية تأسيسها دولة فقيرة، خاصة وأن الجهل والأمية منتشرة بين أفرادها، وقد ساهم ذلك في ازدهار العلم والتعليم. بعيداً عن الجهل الذي ابتلي به أفراد الأمة، تولى مسؤولية نهضة الأمة بالإضافة إلى اهتمامه بالتعليم، حيث سخر كافة إمكانيات الدولة وعزز الاهتمام بقطاع التعليم في المرحلة الأولى. لنشوء نهضة المملكة. ولا بد من الإشارة إلى أن التعليم هو حجر الأساس في البناء المتين والأساس الأساسي لكل ما تريد أن تنجح وتتفوق به، وبعد جهد كبير. وتطلعاتها، انخفضت نسبة الأمية إلى 5.6% من إجمالي الأفراد فيها، ولعل من أبرز الجهود التي بذلتها المملكة للقضاء على نسبة الأمية:

  • تأسس مشروع تعليم الكبار ومحو الأمية عام 1972م، وفي عام 2015م تم تحويله إلى الإدارة العامة لتعليم الكبار.
  • خاصة أنها جزء من مبادرات التحول الرقمي لعام 2024، منذ أن أطلقت وزارة التعليم السعودية مبادرة التعليم مدى الحياة في عام 2017، خاصة أنها كانت موجهة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن خمسة عشر عامًا.

شاهد أيضاً: ما هي نسبة الشيعة في الكويت عام 2024؟

ما هي إنجازات المملكة في مجال محو الأمية؟

أبدت المملكة العربية السعودية اهتمامها بمحو الأمية بالإضافة إلى تعليم كبار السن، وبذلك تمكنت من خفض نسبة الأمية في المملكة بشكل كبير في السنوات الأخيرة. وشكلت هذه الخطوة نقلة نوعية في سياق التعليم. الأمر الذي دفع المملكة إلى بذل جهود كبيرة وإيلاء اهتمامها لهذا الأمر، فأصبحت النموذج الأول الذي يحتذى به في مجال محو الأمية في كافة مجالاتها، على المستوى الثقافي والحضاري والرقمي، وبالتالي فقد حققت المملكة حصل على العديد من الجوائز في إطار عرض الإنجازات في مجال محو الأمية، ومن أبرز إنجازات المملكة في مجال محو الأمية:

  • واكتشفنا أنه في عام 1996م، حصلت المملكة العربية السعودية على جائزة الثقافة والثقافة، من المنظمة العالمية للتربية والعلوم والثقافة.
  • وبالإضافة إلى ذلك، في عام 1996 د. ج- حصلت مملكة نجد على جائزة الملك سيجونج لمحو الأمية من المنظمة العالمية للتربية والعلوم والثقافة.
  • وبالإضافة إلى ذلك، في عام 1988 د. ج- حصلت المملكة العربية السعودية على جائزة توم العالمية لمحو الأمية.
  • بالإضافة إلى ذلك، حصلت المملكة في عام 1988م على جائزة محو الأمية الثقافية، من منظمة التربية والثقافة والعلوم التابعة لجامعة الدول العربية.
  • وفي عام 1999 حصلت المملكة العربية السعودية على الجائزة العلمية لتعليم الكبار من المجلس الدولي لتعليم الكبار.

شاهد أيضاً: ما هو أعلى راتب في السعودية وكم يدفع؟

عملت المملكة على تطوير مجالات التعلم والتقدم بكل الوسائل في كافة مجالاتها، وتخلصت بموجبها من نسبة الأمية وقضت على الجهل فيها، كما نبين لكم في المقال نسبة الأمية المملكة العربية السعودية عام 2024، بالإضافة إلى الإنجازات التي حققتها المملكة في مجال القضاء على الأمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى