دليل الدول

تعرف علي معايير تؤهلك للحصول على التمويل الشخصي – … 2024

المعايير التي تؤهلك للحصول على التمويل الشخصي: وتتوخى معظم البنوك الحذر عند منح القروض للمواطنين، حيث قد يكون لديهم أقساط مالية سابقة أو قروض لم يتم سدادها بالكامل. ولذلك، لكي يحصل العميل على تمويل شخصي، عليه أن يستوفي كافة المعايير التي تحددها الجهة التي تموله. إضافة إلى ذلك، تهتم المملكة بوضع خطة تتوافق مع رؤيتها الاستراتيجية 2030 لدعم المشاريع الصغيرة. وهذا ما دفعه إلى إصدار برنامج التمويل الشخصي المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

لذلك إذا كنت ترغب في الحصول على تمويل شخصي للسفر أو شراء سيارة، بالإضافة إلى أمور أخرى. يمكنك الحصول عليه بعد استيفاء المعايير التي تؤهلك للحصول على التمويل الشخصي، وهو ما سنشرحه في مقالنا على منصة كيف.

عناصر المقال

المعايير التي تؤهلك للحصول على التمويل الشخصي

تتطلب وكالات التمويل معايير مختلفة تؤهلك للحصول على تمويل شخصي، بما يتوافق مع سياسة إدارة مخاطر الائتمان الخاصة بها. وبما لا يتعارض مع الأنظمة والتعليمات الصادرة عن البنك المركزي السعودي. لذلك، لكي يتمكن العميل من الموافقة على طلبه للتمويل الشخصي، هناك سبعة معايير تأخذها جهات التمويل بعين الاعتبار عند مراجعة طلب التمويل وسنذكرها بالتفصيل.

إقرأ أيضا:تعرف علي المطاعم العربية في دورتموند – شوف في ألمانيا 2024

نسبة الدين هي أحد معايير التمويل الشخصي

بحيث لا يتجاوز مبلغ الدفعات الشهرية الحالية والجديدة لديون الفرد 33% من الدخل الشهري للعامل و25% من المعاش التقاعدي. الالتزام بسداد الأقساط المتأخرة حسب طلب البنك. بالإضافة إلى ذلك، لا يحصل مقدم الطلب على الموافقة على طلب التمويل إذا حصل على تمويل آخر يعادل نسبة الاستقطاع العادية. وهذا يتوافق مع السياسة لأنشطة التمويل المعتمدة من البنك المركزي السعودي.

يعد الحصول على حد أدنى للراتب الشهري أحد معايير التمويل الشخصي

أحد معايير الحصول على التمويل الشخصي هو الحد الأدنى للراتب الشهري. وجود دخل شهري ثابت للعميل يضمن قيام الممول بسداد الأقساط المتأخرة بشكل دوري ودون مشاكل. يجب أن يكون دخل طالب التمويل الشخصي أكبر أو يساوي الحد الأدنى ليتأهل العميل للحصول على التمويل الشخصي.

التاريخ الائتماني هو أحد معايير التمويل الشخصي

من المهم أن يكون التاريخ الائتماني للعميل متيناً، حيث يلعب دوراً هاماً في تحديد قرار جهة التمويل بالموافقة على طلب التمويل الشخصي. يدل على مدى التزام العميل بسداد الأقساط المالية المخصصة له. كما يسمح السجل الائتماني لوكالات التمويل بمعرفة درجة المخاطر الائتمانية لمقدم الطلب للحصول على التمويل.

إقرأ أيضا:تعرف علي البنك الاسلامي الكويتي في المانيا 2024

ضمان كاف لمعايير التمويل الشخصي

تطلب جهات التمويل ضمانات كافية لتحصيل رسوم التمويل، وهناك نوعان من الضمانات: الأول ضمانات مالية، مثل وجود وديعة بنكية. والنوع الثاني هو الكفيل الذي يضمن للعميل سداد أقساط القرض، وفي حالة عدم القيام بذلك يجب على الكفيل أن يتحمل عبء القسط.

تعتبر مدة التوظيف أحد معايير التمويل الشخصي

غالبًا ما تطلب بعض وكالات التمويل من مقدم الطلب قضاء فترة من الوقت لدى صاحب العمل الحالي، الذي يحصل منه على دخله الشهري، قبل الحصول على التمويل الشخصي. وتختلف هذه المدة من بنك إلى آخر ومن سجل ائتماني إلى آخر، ويمكن أن تكون مدة العمل شهرًا واحدًا أو سنة واحدة.

تحويل الراتب هو أحد شروط التمويل الشخصي

تحويل الراتب هو أحد الشروط الأساسية للحصول على التمويل الشخصي. يقوم البنك بخصم الأقساط الشهرية المستحقة من راتب العميل مباشرة بعد الموافقة. وخاصة إذا كان البنك هو المؤسسة التمويلية، فيجب على العميل أيضًا فتح حساب بنكي لدى المؤسسة التمويلية لتحويل الراتب إليها.

متطلبات الأهلية هي أحد شروط التمويل الشخصي

هذه هي الشروط التي يجب على العميل توافرها للحصول على التمويل الشخصي مثل السن والحد الأدنى للراتب. وأهم شرط هو أن يكون العميل تابعاً لإحدى الجهات المعتمدة لدى البنك الذي يرغب في الحصول على التمويل منها. حيث البيعولا يتم منح برامج التمويل دون استيفاء هذا الشرط.

إقرأ أيضا:تعرف علي أفضل دكتور باطنية عربي في برلين 2024

شاهد أيضاً: التمويل الشخصي لشركة اليسر 2024. ما هي شروط التقديم على التمويل الشخصي؟

تمويل شخصي

التمويل الشخصي هو أحد الاعتمادات التي تمنح للعملاء الذين يبحثون عن حلول مالية واقتصادية تقف في طريق أحلامهم. سواء كان ذلك للزواج، أو شراء عقار جديد، أو سيارة جديدة، أو بدء مشروعك الخاص. وبالتالي انتشرت في المملكة العربية السعودية العديد من البنوك التي تقدم التمويل الشخصي للأفراد. ولكن هناك معايير تؤهله للحصول على التمويل الشخصي ليتمكن العميل من الحصول على التمويل ودفع التكاليف المالية. كما يمكن لمقترض التمويل الشخصي أن يبدأ أعماله الاستثمارية الخاصة ويحصل على مصدر دخل إضافي. فهو حل مثالي للعديد من المشاكل والعقبات التي تقف في طريق الكثير من الأشخاص.

أنظر أيضا: أنواع التمويل الشخصي في بنك الجزيرة السعودية.

خصائص التمويل الشخصي

بعد توضيح المعايير التي تؤهلك للحصول على التمويل الشخصي، تعد برامج التمويل الشخصي من أهم الحلول المقدمة لأولئك الذين يحتاجون إلى المال لتسهيل حياتهم وتحقيق أحلامهم. كما يتمتع التمويل الشخصي بعدة مميزات، منها ما يلي:

  • متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.
  • كما يقدم تمويلاً يصل إلى 200,000 ريال سعودي.
  • بالإضافة إلى فترة سداد مرنة تصل إلى 60 شهرًا.
  • إجراءات بسيطة ومريحة وهامش ربح تنافسي.
  • كما يُعفى الورثة من المبالغ المستحقة على عملاء التمويل مقابل تحويل الراتب في حالة الوفاة.
  • والموافقة المبدئية فورية.
  • كما أن ضريبة القيمة المضافة غير متضمنة.

راجع أيضًا: التفاصيل الكاملة لبنك الجزيرة السعودية للتمويل الشخصي وقروض التمويل الشخصي.

شروط التمويل الشخصي في السعودية

لقد وضعت سلطات التمويل في المملكة العربية السعودية معايير تؤهلك للحصول على التمويل الشخصي. كما وضعت مجموعة من الشروط لمنح التمويل الشخصي لكل من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية. وفيما يلي أهم الشروط:

  • ألا يقل عمر المتقدم عن 21 عاماً، ولا يزيد عن 58 عاماً للقطاع العام، و60 عاماً للقطاع الخاص.
  • الحد الأدنى لصافي الراتب للسعوديين والمقيمين هو 3000 ريال سعودي.
  • بالإضافة إلى ذلك، يبدأ الحد الأدنى لإجمالي الراتب للسعوديين من 4000 ريال سعودي، و7000 ريال سعودي للمقيمين.
  • وأيضا تحويل الراتب إلى جهة التمويل.
  • كما يجب أن يكون العميل تابعاً لإحدى الجهات المعتمدة لدى الجهة الممولة.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب ألا تقل مدة الخدمة لدى جهة عمل العميل عن شهر واحد للمواطنين السعوديين وثلاثة أشهر للمقيمين.
  • كما يجب ألا تقل مدة الخدمة عن شهر واحد في القطاع العام، و12 شهراً في القطاع الخاص، باستثناء ثلاثة أشهر لموظفي قطاعي البنوك والاتصالات.

شاهد أيضاً: القرض الشخصي من الشركة السعودية للتمويل 4 شروط للحصول على هذا التمويل.

وثائق التمويل الشخصي

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى الحصول على قرض شخصي لتحقيق أحلامهم في الزواج أو التعليم أو السفر، أو لسداد الديون المتراكمة. ولكن هناك عدة معايير تؤهلك للحصول على تمويل شخصي يجب توافره، بالإضافة إلى تقديم بعض المستندات، حسب سياسة كل بنك. وفيما يلي أهم وثائق التمويل الشخصي:

  • نسخة من بطاقة الهوية الوطنية سارية المفعول للسعوديين مرفقة بالعنوان الوطني.
  • نسخة من جواز السفر ساري المفعول لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين في المملكة العربية السعودية.
  • وكذلك نسخة من رخصة الإقامة التي لا تقل صلاحيتها عن شهر للمقيمين في المملكة.
  • بالإضافة إلى خطاب تحويل الراتب من جهة العمل يتضمن “الراتب الأساسي للعميل والمكافآت وتاريخ التأسيس”.
  • وكشف حساب البنك .
  • بالإضافة إلى كشف حساب عن راتبك الشهري لا يزيد عمره عن شهر.

أنظر أيضا: القرض الشخصي لتمويل المركبات البنك التجاري الدولي CIB.

أفضل بنوك القروض الشخصية في السعودية

نظراً لأهمية القروض الشخصية للأفراد، انتشرت في المملكة العربية السعودية العديد من البنوك والمؤسسات التي تقدم التمويل الشخصي، ولكل منها شروطها ومستنداتها الخاصة. لكن معظم البنوك تشترك في عدة معايير تؤهلك للحصول على التمويل الشخصي. وفيما يلي أهم البنوك في المملكة العربية السعودية التي تقدم التمويل الشخصي لكل من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية على النحو التالي:

  • بنك ساب.
  • وبنك الرياض.
  • بالإضافة إلى بنك الإنماء السعودي.
  • وكذلك بنك الراجحي.
  • بالإضافة إلى البنك الوطني السعودي.
  • والبنك السعودي الفرنسي.
  • بالإضافة إلى البنك السعودي للاستثمار.

أنظر أيضا: شروط الحصول على قرض التمويل العقاري من بنك مصر.

كيفية حساب الشؤون المالية الشخصية

وفقاً لأنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي، يجب ألا يتجاوز الحد الأقصى لمبلغ التمويل الشخصي الذي يمكن الحصول عليه 33% من قيمة الراتب الشهري للموظفين. و25% للمتقاعدين حسب نسبة عبء الدين. لذلك، بعد توضيح المعايير التي تؤهلك للحصول على التمويل الشخصي، يمكنك معرفة القيمة الإجمالية للتمويل الشخصي. ضرب قيمة القسط الشهري المحدد من قبل البنك بمدة سداد القرض. لذلك إذا كان العميل يحصل على راتب شهري ثابت قدره 20,000 ريال سعودي وليس لديه أرصدة أو قروض متأخرة للسداد. يتم احتساب التمويل الشخصي على النحو التالي:

  • مدة سداد القرض هي 60 شهرا، أي خمس سنوات.
  • معدل احتساب التمويل لدى البنك هو معدل ثابت قدره 1.39%، أي أنه يجب على العميل دفع 1.39% سنوياً لمدة خمس سنوات، أو 6.95% لمدة 60 شهراً.
  • بالإضافة إلى أن مبلغ الرسم الشهري هو 6666 ريال سعودي، حسب شرط عبء الدين بنسبة 33% من قيمة الراتب الشهري.
  • بالإضافة إلى ذلك، يبلغ المبلغ الأصلي للتمويل 342,498 ريال سعودي.
  • إجمالي الرسوم المفروضة على العميل هو 57,461 ريال سعودي.
  • إجمالي قيمة التمويل والسعر المحسوب 399,960 ريال سعودي.

انظر أيضاً: شروط وأحكام شركة اليسر للتمويل الشخصي.

وفي الختام بعد أن التقينا.. المعايير التي تؤهلك للحصول على التمويل الشخصي: وحول مميزات التمويل الشخصي وكذلك شروط التمويل الشخصي في السعودية وخارجها. معتبرا أن التمويل الشخصي هو الخيار الأفضل والأنسب لجميع المواطنين الذين يرغبون في تحسين مستواهم الاقتصادي والمعيشي. تهتم البنوك والمؤسسات المختلفة في المملكة العربية السعودية بالمواطن من خلال توفير إجراءات تمويلية سهلة ومريحة لعملائها. أقساط شهرية مرنة ومريحة تلبي متطلبات كافة شرائح المجتمع السعودي.

السابق
تعرف علي الحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا – … 2024
التالي
تعرف علي ما هي أرخص مدن هولندا – … 2024

اترك تعليقاً