تعليم اللغات

تعرف علي نشأة ومراحل تطور اللغة العبرية 2024

تنتمي إليها اللغة العبرية

وتشبه اللغات السامية القديمة العديد من اللغات القديمة مثل اللغات العمونية والفينيقية والموآبية.

تسمى اللغة العبرية باللغة اليهودية نسبة لانتمائها إلى الطائفة اليهودية، وهي من اللغات المقدسة التي نزلت بها التوراة، وقد عرفت باللغة الكنعانية نسبة إلى اسم مذكور. في التوراة، وفي هذا ال. نعرض بالتفصيل نشأة اللغة العبرية وتطورها.

تاريخ اللغة العبرية

اللغة العبرية أو العبرية هي لغة سامية نشأت في مجموعة من اللغات الشمالية الغربية التي تنحدر من الفرع الكنعاني. تعتبر اللغة العبرية في العصر الحديث

اللغة الرسمية لأكثر من سبعة ملايين

ويتوزع الناس داخل حدود إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

العبرية الحديثة هي اللغة الرسمية لليهود، والتي تستخدم كلغة رسمية للبلاد في المعاملات الرسمية، وهي تختلف عن اللغة العبرية الكلاسيكية التي يستخدمها اليهود في أماكن العبادة.

ولللغة العبرية لغات عديدة مثل اللغة الكنعانية وهو اسم ورد في التوراة، واللغة المقدسة نتيجة نزولها مع التوراة.اسم اللغة العبرية وهو الاسم الأشهر . تنسب إلى العبرانيين الذين طوروا اللغة بعد الكنعانيين.

كما مرت اللغة العبرية بمراحل وتطورات عديدة في اللغة حتى أصبحت اللغة العبرية التي يتحدثون بها الآن، وسنعرض فيما بعد مراحل تطور اللغة العبرية.

إقرأ أيضا:تعرف علي معلومات عن اختبار التوفل IBT , PBT 2024

أنظر أيضا: ابحث عن الظرف في اللغة العربية

مرحلة تطور اللغة العبرية

بدأت هذه المرحلة في القرن العاشر قبل الميلاد، وانتشرت اللغة العبرية في المناطق الجبلية في فلسطين، وتميزت اللغة العبرية عن غيرها من اللغات الأجنبية بنقائها وبعدها، وكانت اللغة الرسمية للعديد من الأعمال الأدبية في العصور القديمة. عالم. العهد: هناك العديد من النقوش الأثرية الحجرية والصخرية المكتوبة باللغة العبرية.

فترة تراجع اللغة العبرية

تبدأ هذه المرحلة في القرن الخامس قبل الميلاد، حيث بدأ استخدام اللغة العبرية يتراجع تدريجياً ويحل محلها.

اللغة الآرامية

وكلغة تواصل وأدب، لم تستخدم اللغة العبرية إلا في المجال الديني.

مرحلة التلمود العبري

وفي هذه المرحلة تم توثيق اللغة الآرامية باعتبارها اللغة الرسمية للبلاد، وقام الزعماء الدينيون في تلك الفترة بشرح وترجمة العهود القديمة من اللغة العبرية إلى اللغة العامية حتى يتمكن اليهود من فهمها، لذلك كتب المشناه والجمارا والتلمود.

وبدأت هذه الكتب تختلف عن أصلها العبري القديم

ومن حيث الروح والكلمات والتراكيب، فقد احتوت أيضًا على مفردات من لغات أخرى.

إقرأ أيضا:تعرف علي كلمات شائعة في اللغة الإنجليزية خاطئة 2024

عصر المستوراتي للطبري

وفي هذه المرحلة كانت قوة اللغة اليهودية بسبب توسع المناطق التي سيطر عليها العرب إلى فلسطين، حيث تمتع اليهود بهذه الفترة من الترف الفكري، فكتبوا

كتاب المستوريين

هذا كتاب يشرح أساسيات عمليات التشكيل وعلامات الترقيم في اللغة العبرية، والتي تم استخدامها حتى الآن كأساس لنظام علامات الترقيم العبري.

أنظر أيضا: بحث التبعية الشامل باللغة العربية

العصر الذهبي

واستكمالاً لحديثنا عن تطور اللغة العبرية في هذا الوقت، ازدهرت اللغة العبرية في المجال الأدبي خلال حياته في بلاد الأندلس العربية، وساعدت بيئة التسامح والتعايش في الأندلس على ازدهار الحياة الأدبية في البلاد. اللغتين العبرية والعربية وظهور بعض الشخصيات التي كان لها تأثير واضح على كثير من الكتابات اليهودية واللغوية والدينية.

مثل حاخام موسى بن ميمون، سعدية الفيومي

.

وتعرف هذه الفترة بالعصر الذهبي، إذ بلغت اللغة العبرية أعلى مستويات ازدهارها وانتهت بسقوط الدولة الأندلسية.

فترة الحسكلة

وفي سياق الحديث عن تطور اللغة العبرية، تبدأ هذه الفترة مع بداية القرن الثامن عشر في فترة الثمانينات، وفيها يظهر الأدب الدنيوي في اللغة العبرية، والذي بدأ على يد الكتاب المتنورين التي ظهرت في أوروبا الوسطى، وخاصة في ألمانيا، ثم انتشرت عبر المجر والتشيك وإيطاليا وغيرها من الدول حتى وصلت إلى دول أوروبا الشرقية وروسيا وبولندا.

إقرأ أيضا:تعرف علي ما هو الفرق بين Till و Until و Even ؟ 2024

المتنورين

وبدأوا العمل على إحياء اللغة العبرية بشكل مباشر وغير مباشر وتحويلها إلى لغة محكية بين الناس.

في البداية كان الغرض توسيع اللغة العبرية لاستخدامها في الكتابة، ثم تطورت إلى لغة معقدة مرتبطة بجميع الروافد المختلفة، ثم حاول كثيرون تحويلها إلى لغة المشناه والبقية. من أثرياء اللغة العبرية في مصدر شرعية لتطوير اللغة، ثم تزايدت الرغبة في جعل اللغة العبرية لغة رسمية محكية لدى الجماهير.

أنظر أيضا: بحث عن النظافة أسلوب حياة

العصر الحديث

ومع استيطان اليهود في فلسطين، استمر اللغويون في جعل اللغة العبرية لغة أساسية لكتابة الكتب والصحف في الشوارع، ثم استمر تعديل اللغة لتكون لغة سهلة في اللغة حتى توصلنا إلى فكرة ​​​​​إن اللغة العبرية الحديثة، والتي تأسست مع الجمعية اللغوية العبرية عام 1889 على يد مجموعة من المثقفين من القدس وعلى رأسهم إليعازر بن يهودا، وضعت أسس بناء اللغة وهي:

  • تعريف المصطلحات المتعلقة بمجال التعليم والمدارس ومجالات الحياة العملية والعلمية.

  • اتباع أساليب النطق الصحيح والكتابة وحل المشكلات النحوية.

وفي النهاية أصبحت اللغة العبرية هي اللغة الرسمية لإسرائيل وتستخدم في العديد من مجالات الحياة، رغم أنها تختلف عن اللغة العبرية التوراتية القديمة.

الأبجدية العبرية

  • تحتوي اللغة العبرية على 22 حرفًا صامتًا مرتبة على شكل (أبجد حوز هاتي كالمان صفس قرشت).

    وهي حروف مشتقة من اللغة الآرامية القديمة، والكتابة بها تسمى الكتابة المربعة.

  • ظهرت مؤخرًا طريقة الكتابة اليدوية، والتي تستخدم طريقة الكتابة اليدوية العادية.

  • تستخدم الحروف الناعمة كأحرف سخيفة في نهاية الكلمة أو في وسطها: а، ह، в، и.

  • تحتوي اللغة العبرية الفصحى على 5 حروف متحركة أو أكثر في الكتابة، بينما تحتوي اللغة الحديثة على 5 حروف متحركة قصيرة و5 حروف متحركة طويلة، بالإضافة إلى حروف العلة الصامتة الكاملة وحروف العلة.

السابق
تعرف علي ما هي الخبرات العملية في السيرة الذاتية 2024
التالي
تعرف علي بحث عن مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة PDF 2024

اترك تعليقاً