جدول المحتويات

النظام الغذائي لمقاومة الأنسولين من أهم الأمور بالنسبة لمرضى السكر، عندما يتعلق الأمر بحماية مريض السكر واتباع نظام غذائي، فإن ذلك يؤتي ثماره ويحدث فرقًا كبيرًا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم والتحكم فيها دون التسبب في ارتفاعها.

النظام الغذائي ينظم نسبة السكر في الجسم، ولكن عندما نواجه مشكلة مقاومة الأنسولين، تخرج الأمور عن السيطرة.

في هذه الحالة لا بد من اتباعها النظام الغذائي لمقاومة الأنسولين لمساعدة الجسم على الحصول على الطاقة من حرق الطعام.

النظام الغذائي لمقاومة الأنسولين

النظام الغذائي لمقاومة الأنسولين

النظام الغذائي لمقاومة الأنسولين يحدث فرقاً كبيراً في السيطرة على مستويات السكر في الدم لأن تناول الأطعمة الصحية واتباع نظام غذائي صحي يساعد على الوقاية من مرض السكري لدى الأشخاص غير المصابين بالسكري، ويتحكم في مقاومة الجسم للأنسولين ويقلل من المخاطر المحتملة ويساعد على تقليل مقاومة الأنسولين.

بينما النظام الغذائي لمقاومة الأنسولين ويعتمد على التقليل من الدهون والنشويات والسكريات والعناصر الضارة، واستبدالها بالخضروات والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون مثل الأسماك والدواجن، حيث يؤدي ذلك إلى ضبط مستويات السكر في الدم.

النظام الغذائي لمقاومة الأنسولين
النظام الغذائي لمقاومة الأنسولين

أفضل نظام غذائي لعلاج مقاومة الأنسولين

تعتبر دراسة حالة مقاومة الأنسولين وهي حالة طبية نجد فيها أن الجسم يقاوم آثار حقن الأنسولين التي يتناولها مريض السكري.

يحاول مريض السكري تعويض النقص في هرمون الأنسولين عن طريق حقن الأنسولين للتحكم في مستويات السكر في الدم وعدم حدوث مضاعفات أو أضرار.

عندما تظهر المشاكل لدى مريض السكري، يبدأ بتنظيم نظامه الغذائي والانتباه إلى تناول الخضار والفواكه والأطعمة التي تعمل على تحسين مستوى الأنسولين في الدم، وتجنب الأطعمة التي تزيد من مستويات السكر في الدم وتزيد من مقاومة الجسم للأنسولين. . .

وأثناء النظام الغذائي لمقاومة الأنسولين ليس من الضروري أن نتبع نظاما محددا، لكن الأهم هو التقليل من تناول الكربوهيدرات المصنعة والدهون غير الصحية، والإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة والدواجن والأسماك، وشرب المشروبات بدون سكر، والاكتفاء. مع السكر الموجود في الفواكه.

النظام الغذائي لمقاومة الأنسولين
النظام الغذائي لمقاومة الأنسولين

اتبع العادات الصحية

ومن الضروري أن يعرف الجميع ذلك عندما تقرر ذلك بعد اتباع نظام غذائي صارم وهذا لن يأتي بأي فائدة، ولكن يجب أن نتبع عادات صحية وهي أسلوب حياة يكون التغيير فيها بطيئا ولا يؤدي سريعا إلى الشعور بالحرمان والملل وبالتالي الفشل في هذا النظام الغذائي القاسي، بينما إذا حاولنا أن قم بالتغيير ببطء وحاول اتباع ما يلي:

  • شرب كميات كبيرة من الماء: إن الامتناع عن شرب المياه الغازية سوف يفيد مرضى السكر بشكل كبير بل ويحسن التحكم في نسبة السكر في الدم.
  • تناول المزيد من الوجبات يعتقد البعض أن تقليل عدد الوجبات يساعد في خسارة الوزن وخسارة الدهون والسعرات الحرارية. والحقيقة أن هذا اعتقاد خاطئ لأن الجسم يبدأ في إبطاء عملية الحرق للحفاظ على الدهون. إن تقليل عدد الوجبات وتخطي وجبة أو أكثر في اليوم يؤدي إلى عدم استقرار وتذبذب مستويات الأنسولين، مما يزيد من مقاومة الجسم للأنسولين، بالإضافة إلى زيادة الدهون وتراكمها حول منطقة البطن.
  • حساب السعرات الحرارية: يجب عليك حساب إجمالي السعرات الحرارية للأطعمة والمشروبات التي تتناولها وتنويع الأطعمة بحيث تشمل البروتينات أو الدهون أو الكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا: رجيم الصيام المتقطع وفوائده في إنقاص الوزن ومكافحة الأمراض

النظام الغذائي لمقاومة الأنسولين
النظام الغذائي لمقاومة الأنسولين

الأطعمة التي تحتاج إلى تناولها في كثير من الأحيان

وهو من الأطعمة التي يجب عليك تناولها بكثرة خلال نظامك الغذائي النظام الغذائي لمقاومة الأنسولين تكملة لـ:

تعتبر الخضار من أكثر الأطعمة المفيدة والصحية، فهي غنية بالعناصر الهامة المفيدة للجسم وتحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد في الحفاظ على مستويات السكر متوازنة. كما أنه مفيد ويعطي شعوراً طويل الأمد بالامتلاء والشبع. توجد الألياف بكميات كبيرة في البروكلي والشوفان والعدس واللوز.

للفاكهة فوائد عديدة للجسم، فهي تحتوي على الألياف والمعادن التي يحتاجها الجسم. اعتمدي أيضاً على الفواكه وتجنبي تناول الحلويات، لأن الفواكه عبارة عن سكر طبيعي وغير ضار للجسم. الفاكهة مفيدة عند اتباع نظام غذائي مقاوم للأنسولين.

  • تناول الحبوب الكاملة والكربوهيدرات

إذا كنت تتبع نظام مقاومة الأنسولين، عليك تناول الحبوب الكاملة قبل طحنها لأنها أفضل من تناول الدقيق. يجب عليك أيضًا تجنب الخبز الأبيض والمعكرونة، لأنها من الأطعمة المصنعة التي ترفع مستويات السكر في الدم.

  • تناول البروتينات الخالية من الدهون

يجب الحفاظ على تناول البروتين بكميات كافية، ولكن بحذر: يجب تجنب تناول دهون اللحوم أو لحم الضأن أو اللحم البقري، كما يمكنك الإكثار من تناول الدجاج والأسماك.

تناول البيض مفيد للجسم، والإكثار من تناول البروتين النباتي من العدس والفول والبقوليات بشكل عام، كما يجب تناول الحليب قليل الدسم والجبن قليل الدسم بدلًا من الكامل لتقليل نسبة الدهون.

الأطعمة التي لا ينبغي تناولها

ومن أبرز الأطعمة التي لا ينبغي تناولها، خاصة أثناء اتباع نظام مقاومة الأنسولين، الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والدهون والأملاح، والمشروبات المحلاة بالسكر والدهون المشبعة والأطعمة المقلية والمشروبات المصنوعة من السكر. الزيوت المهدرجة، لأنها تزيد من مقاومة الجسم للأنسولين.

النظام الغذائي لمقاومة الأنسولين
النظام الغذائي لمقاومة الأنسولين

نصائح لتقليل مقاومة الأنسولين

  • تناول الخضروات الطازجة.
  • تناول الفاكهة الطازجة.
  • تناول السردين والتونة والأسماك.
  • تناول منتجات الألبان الخالية من الدهون.
  • تقلل ممارسة الرياضة من مقاومة الأنسولين في الجسم وتحافظ على مستويات السكر في الدم.
  • تجنب السمنة والحفاظ على وزن معتدل للجسم.