تعد المملكة العربية السعودية من الدول التكنولوجية الرائدة على المستوى العربي والعالمي، وقد واكبت المملكة هذا التقدم بتحقيق العديد من الإنجازات في البلاد. ومن أهم هذه الإنجازات المسابقة التي أطلقتها وزارة التعليم السعودية في مدارسها، وهذه المسابقة تسمى (برامج مدرستي).

يقوم الطلاب والمشاركين بتنفيذ أنشطة برمجة مختلفة. كما يعمل المشارك على أداء المهام المختلفة المطلوبة منه بشكل صحيح. ومن خلال خطوات قليلة، يصل الأمر إلى الاستخدام الصحيح للبرامج على الكمبيوتر، وتعلم لغة بايثون، التي تعتبر لغة البرمجة الأكثر أهمية وانتشارًا على مستوى العالم.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن الحصول على شهادة “ساعة البرمجة” إلا من خلال إكمال المهام التي تعرفك على عالم التكنولوجيا والتطوير.

سنتحدث في هذا المقال عن كيفية الحصول على شهادة ساعة البرمجة والكثير من المعلومات عنها.

شوف 360 الإخباري

ما هي شهادة ساعة البرمجة؟

وتم نشر هذه المسابقة التي أطلقتها وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بالتنسيق مع شركة مايكروسوفت الرائدة في مجال البرمجيات. وهذا ما يجعل المنافسة احترافية للغاية. خاصة أنها بالتعاون مع شركة عالمية مرموقة. وهو موجه لكل من المعلمين والطلاب في المملكة.

“ساعة البرمجة” هي المرحلة الأولى من هذه المسابقة. وهذه أهم الشروط التي يجب أن تتوفر في المشارك. بمجرد حصولك على شهادة “ساعة البرمجة”، ستكون جاهزًا للدخول إلى المرحلة الثانية والأخيرة من مسابقة البرمجة.

خطوات الحصول على شهادة ساعة البرمجة

هناك خطوات قليلة للحصول على شهادة ساعة البرمجة، وهي ستة، وتعتمد تحديداً على الاستخدام الصحيح لبرامج الكمبيوتر، وخاصة لعبة ماينكرافت الشهيرة (النسخة التعليمية منها)، وهي إحدى الألعاب . والتي انتشرت على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. قبل المشاركة في المسابقة يجب على المشارك اختيار أحدث إصدار من ساعة البرمجة وهو إصدار 2024 حاليا، وعند الانتهاء من مهام وجولات اللعبة بنجاح ستظهر لوحة المفاتيح للمشارك ويجب على المشارك القيام بذلك الأتى :

  • اضغط على الزر ESC الموجود على لوحة المفاتيح التي تظهر على الشاشة.
  • ينتقل الكمبيوتر إلى مجموعة من الخيارات مرتبة على شكل قائمة، وهذه الخيارات هي: (طريقة اللعب، الإعدادات، النهاية)
  • يجب على المشترك الضغط على الخيار الثالث، ستظهر أيقونة مكتوب عليها (الحصول على الشهادة) والتي يجب الضغط عليها أيضاً.
  • بعد ذلك سينتقل جهاز الكمبيوتر إلى نافذة أخرى تساعدك في الحصول على شهادة الإنجاز.
  • يقوم المستخدم بتسجيل اسم لنفسه من خلال الضغط على زر التسجيل، وبعدها سيظهر اسمه في الشهادة الإلكترونية التي تظهر على الشاشة.
  • الآن كل ما عليك فعله هو حفظ الصورة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ويتم ذلك عن طريق تكبيرها قليلاً والضغط على زر الفأرة الأيمن، ثم اختيار أيقونة (حفظ الصورة باسم).
  • وفي النهاية يقوم المستخدم بإعطاء شهادته الاسم الذي يريده، ويقوم أيضًا بحفظها في المكان الذي يريده.

لماذا أطلقت الجهات المسؤولة مبادرة ساعة البرمجة؟

  • ولم تقم وزارة التعليم السعودية بهذه المبادرة عبثا، بل لدعم المواهب البرمجية والعقول الناشئة في المملكة، أو لتدريب المشاركين الذين يتوقون إلى غزو عالم البرمجة الضخم والممتع للغاية.
  • تدريب الطلاب على الاعتماد على التقنيات الحديثة، وتعريفهم بآفاق البرمجة والابتكار، من أجل خلق جيل قادر على المشاركة في المسابقات العالمية في مجال المعلومات والتقنيات، وكذلك غرس روح الإبداع في نفوسهم. ابتكار.

الساعة البرمجة وآلية اللعب الخاصة بها

يتساءل معظم المشاركين عن الطريقة الصحيحة للاستمتاع بساعة البرمجة. بشكل عام، طريقة اللعب بها ليست صعبة طالما أننا نمتلك التركيز والتفكير لأداء المهمة المطلوبة في اللعبة دون أخطاء قد تحدث. .

وطريقة اللعب هي أنه عندما يدخل المشارك في لعبة ماينكرافت سيجد أن هناك قريتين تتقاتلان بشدة لفترة طويلة، ويجب على اللاعب تحويل القريتين إلى قرية واحدة كبيرة منيعة.

يُطلق على هذا المسعى اسم (بين قريتين) وهو المحور الرئيسي لساعة البرمجة.
بالإضافة إلى ذلك، فهي لا تزود اللاعب بالخبرة البرمجية فحسب، بل لها أبعاد أخلاقية أيضًا، حيث إنها تعلم العديد من القيم مثل حب الوطن والتصالح وقبول الآخر والرغبة في نشر السلام في العالم.

كيفية تفعيل مبادرة ساعة البرمجة

  • قم بتنزيل اللعبة التعليمية Minecraft من أحد الروابط الموجودة على الإنترنت.
  • قم بتسجيل الدخول عن طريق إنشاء حساب على موقع وزارة التربية والتعليم (مدرستي).
  • بعد ذلك لا بد من مراجعة المهمة المطلوبة من اللاعب وفهمها بدقة، وكذلك تحليل الخريطة التي ستتم المهمة عليها.
  • يجب على المستخدم البدء بتنفيذ المهام بالترتيب والتسلسل الموجود في اللعبة، والانتقال من مهمة إلى أخرى كما هو موضح في اللعبة، بهدف الوصول إلى الهدف النهائي.
  • يوجد زر على الشاشة يسمى Help يمكن للاعب استخدامه عندما يواجه أي مشكلة أثناء استخدام اللعبة.
  • عندما يكمل المستخدم جميع المهام بنجاح، يكون قد وصل إلى الخطوة النهائية للحصول على الشهادة المتوقعة.
  • وهكذا انتهت ساعة البرمجة.

ونختتم مقالنا بالقول إن المملكة العربية السعودية كانت، ولا تزال، من الدول الداعمة للتميز والإبداع والتطوير، واهتمت بإنشاء جيل من الشباب المطلع على كل ما هو ممكن. أساليب الازدهار.