بواسطة: يوسف سلمون

4 أكتوبر 2024 الساعة 09:43

عندما تنتهي عقود عمل الوافدين في المملكة العربية السعودية ويقررون إنهاء إقامتهم في المملكة، فإن عليهم مجموعة من الواجبات والشروط وبعض المدفوعات التي يتعين عليهم تسديدها حتى تتم عملية الخروج. مكان دون مشاكل، وبعض الحصص المالية، حيث أقر مجلس الوزراء مجموعة من القوانين الجديدة التي تسهل الإجراءات على الوافدين، ويشترط على الوافدين إلى البلاد أن يكونوا حاصلين على تأشيرة خروج ولم يمض على وجودهم هناك أكثر من عامين. شهور

عناصر المقال

شروط إلغاء المغادرة النهائية

لكي يتم الغاء الخروج النهائي يجب على المقيم دفع كافة رسومه حتى لا يكون عليه ضرائب ولا يتعرض لأي عقوبة قانونية، ويجب أن يتم طلب تأشيرة الخروج قبل ثلاثة أشهر وطبعا – يجب أن يكون مقيماً في المملكة العربية السعودية. إذا تم الخروج فلا يمكنك العودة بدون كفيل جديد. يجب عليك الاحتفاظ بالبطاقة صالحة قبل إجراء عملية الإلغاء. يمكنك الدخول إلى حسابك في تطبيق أبشر ومعرفة أن كفيلك قد أنهى العملية من خلال خدماتي ثم الاستعلامات ثم اختيار أيقونة الجوازات والذهاب إلى أيقونة خدمة الاستعلام عن حالة الخروج ويمكنك الإلغاء من خلال منصة مقيم أو من خلال تطبيق أبشر. يجب أن تكون رخصة الإقامة سارية المفعول وصالحة لمدة ستين يوما من تاريخ صدورها.

خطوات إلغاء الشراء النهائي

يجب أن يتم ذلك من قبل الجهة الحائزة على الإقامة ومن حسابك في منصة أبشر، أولاً قم بالذهاب إلى منصة أبشر ثم أكمل عملية تسجيل الدخول على منصة أبشر ومن هناك اذهب إلى قسم الجوازات ومن ثم تعال في الخدمة المكفولة، ثم اختر المقيم الذي قمت بالخروج الدائم له، ثم اضغط على إلغاء. الخروج وسيظهر لك نموذج الإلغاء لإدخال بيانات المقيم. بعد ذلك تقوم الجهة صاحبة الإقامة بالتوقيع على الطلب بعد طباعته للتمكن من استخدامه. إنها استمارة إلغاء تأشيرة الخروج. إذا انتهت دورتك الشهرية ولم تغادري المملكة العربية السعودية، يجب عليك دفع غرامة قدرها ألف ريال سعودي، ويتم إعطاء البيانات للمقيم المرافقين وبنفس الشروط.

الشروط الواجب توافرها في المقيم

  • لا يمكن للمقيم في المملكة العربية السعودية تقديم بلاغ هروب مع إصدار تأشيرة الخروج النهائي، ولكن يجب عليه إلغاء تأشيرة الخروج حتى يتمكن من تقديم بلاغ الهروب.
  • في حالة مغادرتك المملكة العربية السعودية، لا يمكنك إلغاء تأشيرة الخروج النهائي، حيث يجب عليك إصدار وثيقة جديدة للدخول إلى المملكة العربية السعودية.
  • إذا تم نقل كفالتك إلى شخص آخر، يمكنك إصدار وثيقة خروج نهائي في أسرع وقت ممكن إذا استوفيت جميع الشروط الأخرى.
  • لا يتوجب عليك دفع أي رسوم لإتمام عملية الخروج النهائي من المملكة العربية السعودية.
  • يمكن إجراء عملية إلغاء المغادرة النهائية، ولكن بعد دفع مبلغ ألف ريال سعودي.
  • إذا قمت بالخروج الدائم وأردت مغادرة المملكة، فلن يتم إلغاء الحسابات المصرفية التي تمتلكها. يجب عليك التحقق منهم جميعا.
  • يجب عليك التحقق من جواز سفرك ومعرفة عدد الأشهر المتبقية على صلاحيته، حيث يجب أن يكون أكثر من شهرين، وإذا كان أقل من شهرين، قم بتجديده.
  • من شروط التسجيل الدائم ألا يكون لديك سيارة أو شاحنة أو مركبة مسجلة باسمك، لذا يجب عليك بيعها أولاً ومن ثم استكمال بقية العملية.

قانون الخروج النهائي للسعودية

عند مغادرة المملكة، يجب عليك الالتزام بمجموعة من القوانين لتجعل عملية الخروج بسيطة وسهلة. وضعت المملكة مجموعة من الأنظمة لتنظيم وحفظ حقوق المقيمين في إمكانية تقديم طلب مغادرة المملكة. يحدد القانون ما يلي:

  • إذا قررت مغادرة المملكة نهائياً، عليك التوجه إلى إدارة جوازات المملكة العربية السعودية والحصول على تأشيرة خروج نهائي، ويمكنك الحصول عليها إلكترونياً.
  • بعد الحصول على تأشيرة الخروج النهائي يمكنك البقاء في المملكة العربية السعودية لمدة شهرين بعد صدورها. إذا وصلت متأخرا، يجب عليك دفع الغرامات المالية والحصول على تأشيرة جديدة.
  • إذا سافرت خارج البلاد خلال فترة صلاحية تأشيرتك، يمكنك العودة بعد الحصول على تأشيرة أخرى، طالما ليس لديك أي مخالفات أو رسوم غير مدفوعة ويستمر كفيلك في توفير الإقامة لك.
  • إذا غادرت وكانت بحوزتك تأشيرة عودة وحدثت مشكلة معك في بلدك أو مع كفيلك ولم تتمكن من العودة في الموعد المتوقع، فسيتم تصنيفها ضمن قسم “غادر ولم يعد”. ” عنصر.
  • إذا ظهرت في عنصر ذهب وذهب، يمكنك العودة إلى المملكة العربية السعودية، ولكن بعد 3 سنوات مع كفيل آخر.