أخبار تقنية

لن تستطيع إستخدام Facebook و WhatsApp مجانا

في الكثير من الأحيان يتم تداول هذا الفخ على الشبكات الإجتماعية لسنوات إلى أخرى وهي رسالة من الواضح أنها خاطئة، الشبكة الإجتماعية وخدمة الرسائل الخاصة بها مجانية (ولكن ليس بدون تعويض)، بل هو أساس النموذج الإقتصادي لشركة الفايسبوك.

“صباح السبت ، سيصبح الفايسبوك مدفوعا، إن استخدام الشبكة الإجتماعية سيكلف 0.01 دولار لكل رسالة، إلا إذا كنت تشارك رسالة التحذير هذه مع 10 أو 15 أو 30 من الأصدقاء،في هذه الحالة،”سنرى أنك مستخدم متكرر”، ثم “سيصبح الشعار أزرق” وسيظل Facebook “مجانيًا”. يتم نشر نفس التحذير على WhatsApp ، تطبيق المراسلة التابع لـ Facebook. لذلك ، بالسؤال المطروح هل هذا صحيح أم وهمي.

ظهر هذا النوع من النصوص (بما في ذلك الأخطاء الإملائية) بشكل منتظم على الشبكات الإجتماعية على مدار السنوات العشر الماضية،هذا فخ قديم،يؤكد Facebook في أحد الأسئلة الشائعة أن شبكته”متاحة للجميع مجانًا”وأن “الإستخدام” بمجرد التسجيل “هو أيضا” مجانا “. وبالمثل ،كتب WhatsApp منشورًا على مدونته لرفض هذه “الخدعة”. “إعلموا أنها شائعة وليس هناك ما هو حقيقي” ، تكتب خدمة الرسائل ، مضيفة: “نفضل العمل على ميزات جديدة رائعة ، بدلاً من الاضطرار إلى دحض قصص مثل هذه الهراء. “. يعود هذا النص إلى عام 2012 ، لكنه لا يزال صالحًا.

سيكون هناك دائمًا نسخة مجانية من Facebook

في تصريح سابق اعترف مارك زوكربيرج ، الرئيس التنفيذي لشركة Facebook ، في أبريل عام 2019 بأن شركته تعتزم فرض رسوم على المشتركين مقابل خدمات معينة،مثل التصفح بدون إعلانات،و قال رئيس العملاق الأمريكي حينها، الذي نقلت عنه CNBC (باللغة الإنجليزية) ، “سيكون هناك دائمًا إصدار من Facebook سيكون مجانيًا” ، ثم استجوبه أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي كجزء من تحقيق فضيحة Cambridge Analytica،الشركة البريطانية التي استخدمت البيانات الشخصية لملايين مستخدمي الشبكات الاجتماعية لأغراض سياسية.

وقال أيضا “لكي نكون واضحين،نحن لا نقدم خيارًا اليوم للمستخدمين لدفع ثمن عدم عرض الإعلانات،نعتقد أن تقديم خدمة مدعومة بالإعلانات للأشخاص هو الأكثر توافقًا لمهمتنا المتمثلة في محاولة توصيل كل شخص في العالم لأننا نريد تقديم خدمة مجانية،هذه هي الطريقة الوحيدة للوصول إلى مليارات الأشخاص “.

انتهت قصة هذا الكلام مع هذا التصريح،لذلك على كل شخص يتلقى مثل هذه الرسائل أن يتوقف عن نشر هذه الخرافات المنتشرة بكثرة والتي تمس بوعي المستخدم العربي خاصة والمستخدم بصفة عامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock