التخطي إلى المحتوى

فلكي جدة: هلال ذو القعدة سيزين سماء المملكة العربية السعودية يوم الجمعة

برجر – محمد داود – جدة

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة ، أنه سيتم رصد هلال شهر ذي القعدة غدا الجمعة 11 يونيو 2021 بعد غروب الشمس والانتقال إلى فجر الليل حيث سيكون مرئيا بالعين المجردة يوم غد. الأفق الغربي في سماء الوطن العربي فرصة مثالية للتصوير الفلكي.

لرؤية الهلال الجديد:

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة ، ماجد أبو زاهرة ، أن القمر سيكون بعيدًا عن وهج ضوء الشمس عند غروب الشمس مقارنة باليوم السابق ، وسيرتفع عالياً في السماء ، وهو موقع آخر للقمر. القمر. منازل تسمى “الهلال” وتعني رؤية الهلال الجديد بعد ارتباطه بالشمس وترك موقع الهلال الجديد. ، وبعيدًا عن الشمس بما يكفي لظهور الضوء على السطح.

يتوهج في الإضاءة المنخفضة:

وأضاف أنه في غضون ليالٍ قليلة سيلاحظ الراصد بالعين المجردة أن الجانب غير المضاء من سطح القمر بأشعة الشمس يضيء بضوء خافت ، أي أن ضوء الشمس ينعكس من الأرض ويسقط على القمر ، في ظاهرة تسمى كالقمر الجديد الذي يحتضن القمر القديم.

المرحلة التربيعية الأولى:

وأشار إلى أن القمر وصل إلى موضع الاقتران يوم الخميس 29 شوال 1442 الموافق 10 يونيو 2021 الساعة 1:52 ظهرا (10:52 صباحا بتوقيت جرينتش) ، متحركا من غرب الشمس إلى الشرق بالتزامن مع الخسوف الحلقي للشمس الذي لم نشهده في العالم العربي ، مثل ذلك من خلال مراقبة القمر نهاراً نهاراً ، سيلاحظ أن إضاءته تزداد ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس ، ويبقى أطول بعد حلول الليل ؛ وذلك لأن القمر يتحرك شرقًا عبر السماء من موقع غروب الشمس ، وهو حركته الطبيعية في مدار حول الأرض ، وبعد سبعة أيام من الاقتران ، سيصل القمر إلى المرحلة التربيعية الأولى.

الحركة الحقيقية للقمر:

واختتم أبو زاهرة بالقول إن السبب هو أننا نرى القمر يتحرك إلى الغرب كل يوم بسبب دوران الأرض على محوره ، لكن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج حيث تدور حول الأرض ، وهذا الوقت من الشهر القمري مثالي لرصد الأجسام الضبابية في أعماق الفضاء ، مثل المجرات والسدم والعناقيد النجمية التي تأتي من مواقع خارج المدن لأن السماء ستكون مظلمة بعد غروب القمر مبكرًا ، والذي عادة ما يحجب الضوء الطبيعي في قبة السماء.

شارك الأخبار

> المزيد من الأخبار ذات الصلة:


قد يهمك أيضاً :-

  1. يورو 2020 : يلعب في يورو 2020.. تسريب يكشف عن صفقة برشلونة الجديدة
  2. "ضبط" ظبط تردد قنوات روتانا الجديدة 2021 على عرب سات "جميع القنوات" - سي جي العربية نيوز 2022
  3. "ليست أول ظهور لإريكسن".. حقيقة الصورة المتداولة
  4. Honor تكشف عن أجهزة MagicBook X 14 و X 15 بالجيل 10 من معالجات إنتل
  5. يورو 2020 : يورو 2020.. شيك نجم التشيك يسجل هدفاً تاريخياً بكأس أمم أوروبا.. فيديو - اليوم السابع
  6. "ضبط" تردد قناة سميرة للطبخ الجديد 2021 على النايل سات - السعودية نيوز 2022
  7. شاهد: أوبل تطلق واحدة من أجمل سيارات الكروس الاقتصادية تثير الدهشة 2022

التعليقات