التخطي إلى المحتوى
طرق فعلية لتعلم البرمجة بشكل أسرع |طرق فعلية
Cropped image of It specialist working on code

إن تعلم البرمجة في وقتنا الحالي أصبح ضرورة حتمية خاصة في عالمنا الرائع المليء بالتكنولوجيا. و بالرغم من أن الكثير من الناس يريدون تعلم البرمجة سواءا كانت رغبة فطرية أو ربما شاهد بعض الأفلام الخاصة بالهاكر وغيرها أو ربما منهاجه الدراسي يفرض عليه ذلك، إلا أن كثيرا منهم يجدون صعوبة بالغة في إيجاد طرق فعلية لتعلم البرمجة وإتقانها بشكل أسرع.  تتشابه اللغات البرمجية من حيث الخوارزميات المتعلقة بها إذ أنه إذا استطعت تعلم لغة برمجية واحدة فإنه سيكون من السهل عليك تعلم لغة جديدة في وقت قصير جدا لكن ما يجب عليك معرفته هو أنه لكل لغة برمجية عمل معين. لذلك في هذا المقال سأطلعك على طرق فعلية لتعلم البرمجة بشكل أسرع وبسهولة تامة.

طرق فعلية لتعلم البرمجة -تعلم أساسيات علوم الكمبيوتر

هذا الموضوع شيء أنا متحمس له بشكل خاص. وهذا أيضًا هو السبب في كونه أول واحدة من نصائحي لتعلم البرمجة. عندما تبدأ في تعلم كيف تبرمج لأول مرة، تحتاج إلى فهم ما يمكن لأجهزة الكمبيوتر القيام به نيابة عنك. هذا هو ما تدور حوله علوم الكمبيوتر، في حين أن البرمجة تدور حول جعل أجهزة الكمبيوتر تقوم بهذه الأشياء الرائعة.

تعلم أساسيات علوم الحاسوب سوف يقدم لك جميع أساسيات كيفية عمل أجهزة الكمبيوتر. لا داعي للقلق بشأن إتقان CS ، فقط ركز على الأساسيات ذاتها. بمجرد فهم المفاهيم الأساسية لـ CS، ستتمكن من تعلم البرمجة بشكل أسرع. هذا لأنك ستكون على دراية بالفعل بالكثير من المصطلحات حول البرمجة وتطوير الويب.

طرق فعلية لتعلم البرمجة – خذ وقتك

كما هو الحال مع التعلم بشكل عام، لن يحدث تعلم البرمجة بين عشية وضحاها. يسأل الناس غالبًا عن أهم سبب للنجاح في تعلم البرمجة وتطوير الويب. فالجواب دائمًا هو نفسه: “التحلي بالصبر”.

يحتاج عقلك ببساطة إلى وقت لمعالجة كل ما تتعلمه. ومع ذلك، من المهم ألا تدع عقلك يأخذ فترات راحة طويلة. لذلك، تذكر أن تتدرب كل يوم. بالتأكيد، من وقت لآخر سيكون لديك أيام لا تشعر فيها برغبة في كتابة التعليمات البرمجية أو العمل في مشاريعك. في هذه الحالة، ما عليك سوى القيام ببعض المراجعة وتكرار الأشياء التي تعلمتها لتحديث ذاكرتك.

طرق فعلية لتعلم البرمجة – لا تخف من ارتكاب الأخطاء

قد يكون هذا أمرًا صعبًا بالنسبة لمعظمنا، لكنه يعد أحد النصائح المهمة لتعلم الكود. حيث أن العالم الحديث يركز  بشكل كبير على السعي لتحقيق الكفاءة والكمال والنجاح، لكن رغم ذلك معظم الناس يخشون بشكل غير واعي من ارتكاب الأخطاء. أثناء تعلم البرمجة، حاول أن تترك فضولك يتولى المسؤولية. إنه أقوى ميزة لديك، ثق بي. استخدمه لفتح عقلك لتجربة أشياء جديدة والتعلم عن طريق العمل.

أميل إلى القول إن الشخص الذي لا يرتكب أخطاء لا يحقق أي تقدم أيضًا. ببساطة حافظ على تركيز عقلك وتتبع تقدمك. بهذه الطريقة، يمكنك دائمًا إلقاء نظرة على ملاحظاتك ومعرفة مدى تقدمك.

طرق فعلية لتعلم البرمجة – ابحث عن المساعدة

مواجهة الأوقات الصعبة أمر لا مفر منه لأي شخص يتعلم أشياء جديدة. إنها جزء من عملية التعلم. لحسن الحظ، هناك مجتمع عالمي ضخم سوف يمسك بك عندما تقع. تذكر أن مئات الأشخاص في العالم يكافحون مع نفس الأسئلة التي قد تطرحها على نفسك. ومن المحتمل أيضا أن يكون هؤلاء الأشخاص سعداء بمساعدتك.

ابقَ فضوليًا، واستمر في طرح الأسئلة، وتوجه إلى منتديات المناقشة للحصول على الدعم والمساعدة عند الحاجة إليها. فعلى سبيل المثال، تحقق من CodeNewbies على Twitter. إنه مجتمع رائع من المطورين، سواء كنت من المبتدئين أو الخبراء. اطرح سؤالك وستتلقى المساعدة في أي وقت من الأوقات. فقط تذكر أن ترد على المجتمع لاحقًا عندما تكون مستعدًا للإجابة على سؤال بنفسك!

لا تحاول أن تتعلم كل شيء

عندما تبدأ في تعلم البرمجة، قد تبدو جميع الأمور الفنية والمصطلحات سهلة للغاية. يمكنني أن أؤكد لك تمامًا أن هذا مؤقت فقط. في البداية، كل ما تقرأه وتتعلمه جديد. لذلك سهل الطريق على نفسك واسمح لنفسك بأخذ وقتك. فالبدأ بفهم النظام الثنائي أو استكشاف هياكل البيانات يمكن أن يكون مرهقًا ومرهقًا. عندما يعالج عقلك الكثير من الأشياء الجديدة في نفس الوقت ، فإنك تميل إلى فقد تركيزك. هذا هو الوقت الذي يبدأ فيه الإحباط ونفاد الصبر.

إذا بدا هذا مألوفًا، فاسترح قليلاً ودع عقلك يستريح قليلاً. على سبيل المثال، افعل شيئًا مختلفًا تمامًا لبقية اليوم. اذهب في نزهة وعد إلى أسئلتك غدًا. علاوة على ذلك ، لا تصعب الأمور على نفسك. من الجيد تمامًا فهم الأساسيات أولاً. اعتني بالباقي عندما تكون مستعدًا.

طرق فعلية لتعلم البرمجة – مارس ما تعلمته كل يوم

الطريقة الأهم في كل هاته الطرق هي الممارسة. إن مفتاح تعلم البرمجة وإتقانها يتطلب جرعة يومية ثابتة من التدريب. لا يجب أن تكون جلسة البرمجة في نفس الوقت كل يوم. ببساطة اعطاء عقلك شيء للمعالجة على أساس يومي سيضمن ذلك الانتقال السلس من ذاكرتك قصيرة المدى إلى وحدات التخزين طويلة المدى في عقلك. حاول وضع حد أدنى من الوقت في اليوم 30 دقيقة ومارس فيها ما تعلمته ولتحفيز نفسك تذكر كل ما تعلمته وهدفك الذي تريد الوصول إليه بهذه الطريقة ستستطيع إكمال مشوارك بدون كلل ولا ملل.

طرق فعلية لتعلم البرمجة -تطبيق المهارات الجديدة الخاصة بك

الآن بعد أن تتعلم أشياء جديدة وتتحسن كل يوم، ما الذي ستنشئه وتصنعه؟ ربما كان لديك مشروع في عقلك منذ اليوم الذي بدأت فيه؟

تطبيق مهاراتك على أشياء أخرى غير مجرد تمرينات الدورة التدريبية سيعمق فهمك للموضوع. سوف تسأل نفسك أيضًا المزيد من الأسئلة، وتجد إجابات جديدة وتتعلم طرقًا جديدة لحل المشكلات. من الجيد تمامًا أن تشعر أنك تفتقر إلى المهارات اللازمة لإنهاء مشروعك الأول. ما يهم أكثر هو أن لديك خطة. من خلال خطة جيدة، ستعرف الخطوات التي لا تزال ضرورية لإنهاء المشروع. صدقوني، عندما تبدأ في تعلم البرمجة لأول مرة، فإن الحصول على خطوة واحدة صغيرة أقرب إلى هدفك أمر رائع!

طرق فعلية لتعلم البرمجة – حافظ على تركيزك

عندما تبدأ في تعلم البرمجة، ابدأ بلغة برمجة واحدة فقط وتمسك بها لفترة من الوقت. قم بتعلم هذه اللغة جيدًا قبل استكشاف الآخرين. بمجرد إتقان لغة واحدة، يصبح التقاط اللغات الأخرى أسهل بكثير.

لا أقصد أنه لا ينبغي أن تنظر حولك، بل على العكس تمامًا. ستلاحظ نفسك تشعر بالفضول حول لغات البرمجة الأخرى، أيضًا. هذا جيد تمامًا وفي الحقيقة علامة على اهتمامك الحقيقي بتعلم البرمجة. فما عليك سوى تدوين أي شيء تريد أن تتعلمه في المستقبل. إن كتابة الأشياء ستخرجهم من رأسك، مما يوفر مساحة ويسمح لك بالتركيز على ما تقوم به الآن.

البحث عن معلم إذا استطعت

أنت تعرف الشعور عندما تكون متحمسًا جدًا للأشياء الجديدة التي تتعلمها، ولكن فجأة لست متأكدًا مما إذا كنت قد فهمتها بشكل صحيح؟

أعرف هذا الشعور ومن السهل حقًا التخلص منه. حاول العثور على شخص عثر بالفعل على إجابات لنفس الأسئلة في الماضي. يمكن أن يكون هذا الشخص شخصًا تعرفه بالفعل أو شخصًا من مجموعة أو مبرمجين محليين على Facebook.

أحيانًا يكون العثور على معلم برمجة أمرًا صعبًا. إذا كنت تعرف شخصًا أكثر خبرة، فلا تتردد في الاتصال به واسأل عما إذا كان بإمكانه تقديم يد المساعدة لك من وقت لآخر.

تتبع التعلم الخاص بك

يعد تتبع التعلم الخاص بك أحد أفضل النصائح لتعلم البرمجة حيث أنه يكون من الصعب في كثير من الأحيان معرفة ما إذا كنت تحرز تقدماً وتعلم فعلاً. تتبع التعلم الخاص بك سوف يساعدك على التركيز والبقاء متحمسًا. ستكون أكثر وعيا بما تفعله والمهارات الجديدة التي تكتسبها.

علاوة على ذلك ، فإن متابعة تقدمك أمر سهل حقًا ولا يتطلب الكثير من الوقت أو الجهد. احصل على دفتر يوميات من  تطبيق ويب مثل Penzu. أو لماذا لا تبدأ مدونة وتشارك فيها تجربة التعلم الخاصة بك مع العالم؟ إنشاء مدونة ناجحة من هنا.

كلما كنت تفتقر إلى الحافز أو الدافع للاستمرار ، فإن النظر إلى مدى تقدمك بالفعل هو أكثر الأشياء التي يمكنك تخيلها. إن رؤية أنك تمكنت من إنهاء كل هذه الخطوات نحو تحقيق هدفك هو شيء من شأنه أن يساعدك على الوقوف على قدميك.

التعليقات

اترك تعليقك