التخطي إلى المحتوى
شركة AMD تخرج بمعالجات AMD Epyc الرهيبة للخوادم (يحتوي على 39.5 مليار ترانزستور)
معالجات AMD Epyc الرهيبة

تخرج شركة AMD عن صمتها و لكن هذه المرة، معالجات AMD Epyc الرهيبة خصيصا للخوادم… هل تريد أن تعرف كيف تبدو معالجات Epyc من الجيل الثاني من شركة AMD عن قرب؟ حسنا… سنسلط الضوء على الصورة أدناه لإحدى رقائق الخوادم المبتكرة هذه، والتي تضم أكثر من 39.54 مليار ترانزستور… شيئ خرافي صح؟؟!

تم تقديم صورة معالج Epyc تحت المجهر بواسطة عضو منتدى “Hardwareluxx.de OC_Burner” ، الذي أخذ لقطات مماثلة عن قرب في الماضي.

صورة مقربة لـ AMD Epyc
صورة مقربة لـ AMD Epyc

يحتوي (IOD (Input/Output Die على 8.34 مليار من الترانزستورات في مساحة 416 ملم مربع ، مقارنةً  بـ IOD المعالج Ryzen 3000 الذي يحتوي على 2.09 مليار من الترانزستورات في مساحة 125 ملم مربع.

لقد اخترنا  أفضل معالجات AMD عل الإطلاق

تضم CCDs – أو Compute Core Dies ، موطن النوى الفعلية لوحدات المعالجة المركزية وذاكرة التخزين المؤقت – 3.9 مليار ترانزستور في مساحة 74 مم مربع ، أي مثل المعالج Ryzen 3000. و لكن في معالج Epyc 2nd-gen CPU يوجد ثمانية CCDs وواحد IOD.

مميزات معالجات AMD Epyc الرهيبة

مع التركيز على Epyc  الأكبر بكثير من IOD  (مقارنةً بالمستهلك Ryzen) ، كما تلاحظ “Wccftech” (التي رصدت القصة الأصلية) ، من المثير للاهتمام أن نلاحظ أنه ، هناك 128 عنصر PCIe – لكن توجد إمكانية مع PCIe الجيل 4 لفتح المزيد من الممرات. في الواقع ، يوجد ما يصل إلى 160 من مسارات PCIe ، الممرات الإضافية موجودة بالفعل ولكن تستخدمها روابط Infinity Fabric (الربط الذي يربط بين CCDs و IOD).

بالطبع سيكون هناك مفاضلة في الأداء عند القيام بذلك ،  من حيث النطاق الترددي المنخفض من المقبس إلى المقبس.  ولكن لا يزال ، يمكن أن يكون هناك خيار لأولئك الذين يريدون الذهاب إلى شركة انتيل.

AMD مقابل intel

كما رأينا مؤخرًا ، تأخذ Intel تهديد AMD المتزايد في عالم المعالجات بجدية أكبر ، ومن المحتمل أن تمثل رقائق خادم Epyc أكبر خطر على الإطلاق. وقد أبرز المحللون سابقًا إمكانات رقائق خادم 7nm ذات الوزن الثقيل ، وقد حققت AMD بالفعل بعض المكاسب الكبيرة من حيث العملاء الجدد بما في ذلك Google و Twitter.

لذلك ، وبالنظر إلى ذلك ، و تهديد Ryzen 3000 الواضح بالفعل ، فليس من الغريب تمامًا أن ترى شركة إنتل تخفض بالفعل الأسعار عبر بعض معالجاتها ، بما في ذلك Intel Xeon W CPUs … و كذلك (Threadripper الجيل الثالث هو أيضا ليس مستبعد ، بالطبع).

ماذا يعني هذا بالنسبة لي؟

من المحتمل ألا يكون لدى معظم الأشخاص المال الكافي لاستخدام مثل هذه المعالجات بالفعل ، ولكن هذا لا يعني أن هذا لا معنى له تمامًا بالنسبة للمستهلك العادي الذي يريد فقط أفضل معالج للألعاب.

لقد أعطت AMD لـ Intel  انتقادًا كبيرًا في فضاء المستهلك ، متجاوزةً نجاح المنتج  بالكامل مع Ryzen 7 3700X فقط(المعالج السابق). ولكن ، في المخطط الكبير للأشياء ، لا يعد هذا شيئًا . تحدث حروب المعالجات الحقيقية عندما يكون هناك عملاء مثل Google و Twitter عبر الإنترنت ، وهذه الشركات كانت تهيمن عليها Intel تقليديًا. لكن المحللين يتوقعون بالفعل أن تهدد رقائق Epyc هذه إنتل بشكل خطير.

لذا ، على الرغم من أنك لن تتمكن من وضع يديك على هذه الرقائق الجديدة المجنونة، إلا أنها قد تبلغ المعالجات السائدة في المستقبل. و ، ربما ستقوم بالتعليق على هذه المقالة بسرعة أكبر، دون أن تعجز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *