تعلم كيفية إضافة طفل جديد إلى حساب المواطن السعودي أمر مهم وضروري. وكما يعتقد معظم الناس أنه عندما يأتي مولود جديد، فإن مصدر رزقهم يأتي معه، وهو ما ينطبق إلى حد ما على شعب المملكة العربية السعودية. عندما تضيف عائلة سعودية فرداً جديداً، فإن الدعم المالي الذي تتلقاه من حساب المواطن سيزيد تلقائياً.

ولكن يجب على الشخص المسؤول عن الأسرة إدخال البيانات المطلوبة أولاً حتى يتمكن من إضافة المولود الجديد. وبالتالي تحقيق المنفعة الاقتصادية التي تمنحها الحكومة. ومن هنا تأتي أهمية ما سنذكره في المقال لمعرفة الطريقة الصحيحة لإضافة مولود جديد وتطبيقها.

شوف 360 الإخباري

كيفية إضافة مولود جديد إلى برنامج حساب المواطن

ونتيجة للتسهيلات التي تقدمها الحكومة بشكل مستمر، يستطيع أي مواطن سعودي تطبيق كافة الخطوات المذكورة أعلاه. ما يعتبر طريقة سهلة للإضافة إلى برنامج حسابات المواطنين. ومع ذلك، ينبغي تطبيق هذه الخطوات بالترتيب التالي:

  1. يجب عليك الذهاب إلى الصفحة الرئيسية لحساب المواطن وتسجيل الدخول هناك للوصول إلى برنامج حساب المواطن. ويتم ذلك باستخدام هذا الرابط.
  2. الضغط على خيار (ملء وإكمال الطلب).
  3. تحديد بيانات المُعالين ثم اختيار (إضافة).
  4. ويجب إضافة المولود الجديد عن طريق إدخال جميع المعلومات المطلوبة عنه مثل تاريخ الميلاد على سبيل المثال.
  5. ومن الضروري مراجعة البيانات المكتوبة والتحقق من صحتها، تليها عملية حفظ البيانات.
  6. وأخيراً انتظر الرد من المسؤولين عن الخدمة، بعد دراسة الطلب والتأكد من الموافقة عليه من عدمه.

إجراءات ما قبل إضافة مولود جديد

على الرغم من سهولة عملية إضافة مولود جديد إلى حساب المواطن، إلا أنه يجب اتباع عدة إجراءات قبل عملية الضم. وذلك لضمان نجاح عملية الإضافة دون عوائق، ويجب استيفاء ضرورة تنفيذ الإجراءات وفق التسلسل التالي:

  1. التأكد من أن جميع المعلومات الشخصية التي تطلبها إدارة الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية محدثة.
  2. تنفيذ عملية تأهيل المواليد الجدد من خلال حساب المستفيد والتأكد من إضافته كمعال. استخدام موقع Conta do Cidadán الرسمي من خلال هذا الرابط.
  3. الضغط على خيار (طلب التفاصيل).
  4. الضغط على خيار (تفاصيل المُعال) ومن ثم إدخال معلومات المُعال أو المولود.
  5. اختر كلمة (حفظ).

معلومات عن برنامج الحساب للمواطنين السعوديين

وفي هذا المقال لا بد من التطرق إلى معلومات حول حساب المواطن. حتى يتمكن جميع القراء من معرفة كل ما هو مهم حول البرنامج. أدخل هذه المعلومات:

  • حساب المواطن هو برنامج تابع للحكومة السعودية ممثلة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية. وأصدرته الحكومة وفق رؤيتها للمستقبل للواقع المعيشي عام 2024.
  • ويستهدف البرنامج الأسر السعودية ذات الدخل الشهري الضعيف أو المتوسط، وذلك لمساعدتها على تعويض جزء بسيط من المصاريف المالية المطلوبة منها.
  • يعد موضوع ضمان الحياة المريحة والكريمة لمواطني المملكة العربية السعودية أحد أهم أهداف برنامج حسابات المواطنين.
  • أطلقت الحكومة السعودية برنامج حسابات المواطنين في عام 2019 على شكل تطبيق. كما أتاح لك العمل على جميع أنواع الأجهزة المحمولة بنظام الأندرويد والأنظمة الذكية الأخرى.

الآلة الحاسبة المالية في برنامج حساب المواطن

ولم يكتف البرنامج بالخدمات الرائعة التي يقدمها للمواطنين، بل قام أيضاً بإنشاء خدمة جديدة تسمى حاسبة حساب المواطن. يحصل كل مشارك في البرنامج على آلة حاسبة خاصة به للتحقق من المبالغ المالية المستحقة. وللآلة الحاسبة أيضًا مزايا أخرى، منها ما يلي:

  • تحديد مقدار الأموال التي يحق للمستخدم الحصول عليها بشكل تقديري ودرجة حقه فيها.
  • تضمن العملية أن يكون المبلغ المالي الممنوح للمستفيد مطابقًا للمبلغ الموجود في حسابه المصرفي. ولذلك فمن الممكن تقديم مطالبة في حالة وجود أخطاء.

كيفية التسجيل في حساب المواطن

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب تنفيذها حتى يتمكن المستفيد من الانضمام إلى برنامج حسابات المواطنين وإنشاء حساب فيه. ومع ذلك، يجب تنفيذ هذه الخطوات بالترتيب التالي:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لحساب المواطن من خلال الرابط المخصص له:
  2. بعد الذهاب إلى الصفحة الرئيسية للموقع يجب عليك اختيار كلمة (التسجيل).
  3. إدخال جميع المعلومات المطلوبة في الأماكن المخصصة لذلك، مثل اسم المستخدم وكلمة المرور على سبيل المثال.
  4. من خلال كتابة كلمة التحقق التي يرسلها البرنامج إلى رقم الجوال الخاص بالمستخدم.
  5. أدخل رقم الهوية المخصص ثم اضغط على خيار (تسجيل الدخول).
  6. قم بتغيير كلمة المرور بعد الانتقال إلى صفحة المستخدم الجديدة للتأكد من السرية ثم الضغط على خيار (إكمال الطلب).
  7. اختر كلمة “التالي” بعد إدخال كافة التفاصيل المطلوبة، ثم قم بكتابة إجابات أسئلة المتابعين التي تظهر على الشاشة.
  8. تأكيد قبول جميع المعلومات المقدمة.

وفي نهاية المقال نتمنى لجميع زوار الموقع قراءة ممتعة، مع الحصول على الفائدة المرجوة من المقال. يتعلق الأمر بتعلم كيفية إضافة طفل جديد إلى حساب المواطن السعودي. بالإضافة إلى المعلومات الأخرى المتعلقة بالبرنامج نفسه، قد نصبح المرجع المفيد للقارئ في الأمور الخدمية السعودية.