السعرات الحرارية

تعرف علي علاج النسيان وضعف الذاكرة عند كبار السن – … 2024

النسيان يعبر عن حالة من تدهور وضعف الأداء العقلي، وبشكل عام فإن هذه الظاهرة تسبب القلق خاصة لدى كبار السن، حيث أنهم أكثر عرضة من غيرهم لهذا النوع من الأعراض ويعتبر مؤشرا تحذيريا هاما للعديد من الأمراض مثل الزهايمر والأولون. الخرف، وفي مقالنا القادم سنعرض أهم العلاجات والمكملات الغذائية التي يجب على كبار السن تناولها لمنع تدهور الأداء العقلي والعقلي.

عناصر المقال

أقراص الجنكة بيلوبا

يساعد هذا الدواء على تحسين وتقوية الدورة الدموية. والذي بدوره يلعب دوراً مهماً في تنشيط الذاكرة، خاصة عند كبار السن الذين هم أكثر عرضة لتدهور الخلايا العصبية من غيرهم، ويوصي الأطباء بتناول قرص واحد من هذا الدواء العشبي يومياً بعد الأكل.

أقراص فيتامين ب12

يساعد فيتامين ب12 في الحفاظ على الخلايا العصبية، كما يساعد في التغلب على حالات تنميل الأطراف والأصابع لدى كبار السن المرتبطة بحالة عصبية سيئة، كما تحمي حبوب فيتامين ب12 من فقر الدم الضخم الأرومات. مما يؤدي إلى الاكتئاب وفقدان الشهية ونقص الحديد، لذا فإن استخدام مكملات فيتامين ب12 ضروري جداً عند كبار السن.

الألعاب الرياضية الفكرية

يمكن أن تؤدي ممارسة الألعاب الرياضية الفكرية مثل الشطرنج أو الألغاز أو ألعاب الورق إلى تحسين الأداء الفكري والعقلي لدى كبار السن، حيث تعمل هذه الألعاب على تحسين النقل العصبي لخلايا الدماغ، بالإضافة إلى إمكانية قضاء وقت ممتع مع الآخرين أثناء اللعب.

القراءة كثيرا

يوصي المتخصصون في علم الأعصاب والرياضة العصبية بقراءة كتاب واحد على الأقل كل شهر، أما كبار السن فيمكنهم قراءة الكتب القصيرة أو الصحيفة اليومية، فهذه العملية تساعد على إبقاء العقل والعقل في حالة تأهب دائم وتساعد الدماغ على اكتساب المعلومات الجديدة بطريقة أسرع. وأكثر كفاءة.

تمارين اليوغا

تساعد تمارين اليوغا على الاسترخاء وتقليل إفراز الأدرينالين. وهو هرمون يتم إفرازه في حالات التوتر الزائد وهو ضار بشكل عام بالخلايا العصبية، لذلك بالإضافة إلى تمارين الذاكرة التي ذكرناها فإن تمارين اليوغا غير الشاقة تساعد على تجديد خلايا الدماغ وتنشيط الدورة الدموية الدماغية وبالتالي الصحة العقلية. من كبار السن

التقليل من التدخين واستهلاك الكحول

يزيد شرب الكحول على المدى الطويل من احتمالية الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر، كما أن كبار السن أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بهذه الأمراض، وبحسب مجلة الصحة الأمريكية فإن الأطباء والمتخصصين ينصحون بعدم شرب الكحول أو الإقلاع عن التدخين بشكل دائم بسبب الأضرار التي تسبب الأداء العقلي والعصبي.

مكملات حمض الفوليك.

وهو أحد سلائف فيتامين ب الضروري للأداء العقلي. بالإضافة إلى ذلك، هناك أبحاث تدعم قدرة هذا الفيتامين على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتحسين وظائف الذاكرة، ومنع تدهور الجهاز العصبي وتحسين قدرته، خاصة عند كبار السن والحوامل، وتوصي جمعية الأعصاب الأمريكية تناول 5 ملغ من حمض الفوليك يومياً للوقاية من مرض الزهايمر والخرف لدى كبار السن.

أوميغا 3

وهو من الأحماض الدهنية الضرورية للصحة النفسية والعقلية، كما أنه أحد المكونات المهمة في الخلايا الدبقية العصبية ويحمي من التدهور والذاكرة، ويتوفر في المكسرات مثل الجوز واللوز، والأسماك، وزيت السمك. حبوب

أهم الفيتامينات لعلاج النسيان عند كبار السن

فيتامين ب12: يوجد بكثرة في اللحوم الحمراء والبيض والحليب.

  • فيتامين د – الذي يساعد في الحفاظ على سرعة النبضات العصبية ويحمي من أمراض الشيخوخة، ويتوفر في البيض والسمسم.
  • فيتامين أ: الذي يعمل على تحسين الذاكرة بشكل ملحوظ ويتوافر بكثرة في الجزر.
  • فيتامين هـ: يوجد في بذور دوار الشمس وبعض أنواع الفاكهة مثل الأفوكادو، مما يساعد على تحسين الذاكرة.

من الضروري جداً مراقبة الأداء العقلي والفكري لكبار السن، ولا تتردد في استشارة الطبيب في حالة حدوث أي مشاكل، والاستمرار في تناول المكملات الغذائية في مواعيدها وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على الأداء العقلي والعقلي والوقاية من الشائعات. مشكلة النسيان عند كبار السن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى