أخبار تقنية

اصطفاف نادر لخمسة كواكب فجر غد فى منظر يشاهد بالعين المجردة

اصطفاف نادر لخمسة كواكب فجر غد فى منظر يشاهد بالعين المجردة

يستعد المراقبون في سماء مصر والعالم العربي لمشاهدة لقاء نادر للكواكب في سماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس غدًا الجمعة ، حيث ستصطف الكواكب الخمسة المرئية في آن واحد ، مع رؤية القمر مع العاري. العين لأول مرة منذ 18 عامًا.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة في تقرير لها أن الكواكب الخمسة المعروفة بالكواكب المرئية يمكن رؤيتها دون الحاجة إلى استخدام منظار أو تلسكوب ، وهم عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل. سيكون المحاذاة على قبة السماء حسب ترتيبها الطبيعي من حيث المسافة من الشمس.

تعد محاذاة الكواكب حدثًا فلكيًا يحدث عندما تظهر مجموعة من كواكب النظام الشمسي في صف واحد تقريبًا في نفس المنطقة من السماء ، كما يُرى من الأرض وفي الفضاء ، على نفس الجانب من الشمس.

يمكن لأي شخص أن يرى محاذاة الكواكب عند شروق الشمس يوم الجمعة في أي مكان ، بشرط أن يكون الأفق الشرقي مضاءًا بالكامل ولا تحجبه المباني أو التضاريس الطبيعية ، حيث سيكون عطارد منخفضًا في الأفق ، بينما الكواكب الأخرى مرتفعة في السماء.

من الأفضل التحقق من محاذاة الكواكب قبل ساعة من شروق الشمس ، حيث سيكون كوكب المشتري وزحل والزهرة من الكواكب البارزة بين النجوم وستكون نابضة بالحياة ومشرقة للغاية ، ويشكل المريخ على يسار المشتري وعطارد على يسار الزهرة قوسًا. من الشرق الى الجنوب.

ومحاذاة الكواكب في خط واحد ليس بالمعنى الحرفي ، فالكواكب لا تكون أبدًا في خط مستقيم تمامًا ، لأنها لا تدور كلها حول الشمس في نفس المستوى ، ولكن في مدارات مختلفة ، لذلك لن تكون أبدًا تكون متطابقة.

وتجدر الإشارة إلى أن مثل هذه المحاذاة الكوكبية ستتكرر مرة أخرى بعد بضع سنوات ، وعلى الأخص في عام 2040.

اصطفاف نادر لخمسة كواكب فجر غد فى منظر يشاهد بالعين المجردة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى