أخبار تقنية

إرتفاع عدد مستخدمي واتساب في 2020 وإيقاف دعم هاتف هواوي

فى عام 2009 أسس الأمريكي (بريان أكتون) والأوكراني (جان كوم) شركة واتساب WhatsApp وهو تطبيق للمراسلات الفورية وتبادل الصور والفيديو والملفات، وقد استوحي المؤسسات فكرة البرنامج من ياهو Yahoo وهي الشركة التى كان يعمل بها كلاً منهم. وقامت شركة فيسبوك Facebook بشراء تطبيق واتساب فى عام 2014، لينضم إلى قائمة الإحتكار مع انستجرام Instagram الذي اشترته قبلها فى عام 2012. ولا يزال الواتساب يشهد تطوراً خلال الأعوام الماضية، إذ أعلنت الشركة أن عدد مستخدميها قد تخطي ال2 مليار ليرتفع عن ال1.5 مليار التي سجلتهم الشركة فى 2017 بعد استحواذ فيسبوك على التطبيق.

وعلى الرغم من بعض المشاكل التى واجهتها الشركة فى الآونة الأخيرة 2019-2020 بخصوص حماية وامان واتس اب، مثل مشكلة جيف بيزوس مع ولى العهد السعودى محمد بن سلمان والقضية التى أثيرت حول إختراق هاتف الأول عبر رسائل واتساب من الثانى. فيما حذر العديد من الخبراء التقنيين من الآثار المترتبة على استحواذ فيسبوك على الواتساب، وتأثيره على سياسات الخصوصية والحماية. إلا أن المعروف أن WhatsApp يقوم بإستخدام تقنية التشفير -من طرف إلى طرف- والتى لا تسمح لأى جهات أخرى بالوصول إلى المحادثات الشخصية أو اختراق الواتساب، كما تزعم الشركة التي تنفي حتي إمكانية وصولها شخصياً إلى ما يجرى في محادثات مستخدمي البرنامج، وجرت بعض النقاشات في دول مثل: الهند والمملكة المتحدة بشأن الوصول إلى بعض المعلومات التى يمكن أن تكون خطيرة من مستخدمين محددين كتجار المخدرات أو الإرهابيين، فيما دافعت واتساب عن تقنياتها التشفيرية، وقالت بإنها تتعامل مع أعظم  خبراء الأمان لإيقاف إساءة الإستخدام.

إقرأ أيضا:تردد قناة دربكة أكشن DARBAKA ACTION علي النايل سات

حقيقة منع خدمة الفيسبوك من هواتف هواوي الصينية

أعلنت واتساب مؤخراً وقف دعمها لأى هاتف هواوي من ضمن ما اتخذته الشركات الأمريكية بعد إعلان واشنطن فرض العقوبات على الصين، وتصريحات إدارة مكتب رئيس الولايات المتحدة (دونالد ترامب) أنه ربما تستخدام “هواوي” هواتفها فى التجسس، وقد جاءت مقاطعة واتساب بعد إعلان الشركة الأكبر في مجال الإنترنت الخدمي “جوجل” حجبها للتطبيقات الخاصة بجوجل من هواتف هواوي الجديدة، مما سيعني إختفاء متجر جوجل بلاي، واتساب، فيسبوك وانستجرام، حتي الآن اكتفت الحكومة الصينية بنفي الإتهامات عن شركة هواوى، وتأكيد أنها شركة منافسة محترمة ولا تلجأ لأى أساليب غير قانونية، أو تخالف ما يتوقعه السوق العام والجمهور، كما تم الإعلان أن الحجب لن يطول أياً من هواتف هواوى الموجودة حالياً، ويبدأ سريان إيقاف خدمات جوجل وواتساب مع أول هاتف جديد (إصدار تقني مختلف) تنتجه هواوى.

إقرأ أيضا:أفضل برامج استعادة الصور المحذوفة من Windows لعام 2021
السابق
وصفات رمضان 2022 كيفية إعداد سلطة شهية وسريعة
التالي
موعد مباراة باريس سان جيرمان وبروسيا دورتموند في دوري الأبطال والقنوات الناقلة