مستشفيات

تعرف علي مستشفى الامل (إرادة) للصحة النفسية والإدمان بالرياض 2024

يعتبر مستشفى الأمل (مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض) من أبرز المجمعات الطبية المتخصصة في علاج الإدمان والأمراض النفسية في مدينة الرياض. ويتميز هذا المجمع بتوفر مستشفيين متكاملين مجهزين بمرافق عديدة ومتطورة، يقدم كل منهما خدمات علاجية متخصصة ومتنوعة.

أول مستشفى متخصص في علاج الأمراض النفسية وتقديم خدمات عالية الجودة ومتميزة للمرضى. يضم هذا المستشفى فريقًا طبيًا متخصصًا وذو خبرة يعالج مختلف أنواع الاضطرابات النفسية بعناية واحترافية. كما يقدم المستشفى برامج وخدمات وقائية للتعامل مع المشاكل النفسية المختلفة وتقديم الدعم اللازم للمرضى والزوار.

المستشفى الثاني في المجمع متخصص في علاج الأمراض الإضافية. يقدم هذا المستشفى برامج شاملة لعلاج الإدمان، بما في ذلك العلاج الطبي والنفسي والسلوكي. يتلقى المرضى الدعم الذي يحتاجونه للتغلب على إدمانهم وتعزيز التعافي والتعافي بشكل عام.

وبالإضافة إلى الخدمات العلاجية، يقدم المجمع الوقائي والتأهيلي برامج متعددة تهدف إلى تثقيف الجمهور وتعزيز الوعي حول الإدمان والأمراض النفسية. يتم توفير جميع احتياجات المرضى داخل المنشأة لضمان راحتهم واستقرارهم خلال فترة العلاج.

عن مستشفى الأمل

يعد مجمع الأمل بالرياض أحد المباني الطبية الحديثة التي تكثر في المملكة العربية السعودية. لقد تم تصميمه على أحدث طراز، لذا فهو ينافس المؤسسات الطبية الأخرى في الدول المتقدمة. يضم المجمع مستشفيين متعددي المرافق، يقدمان خدمات علاجية مجانية، أحدهما في مجال الأمراض النفسية، والآخر في مجال الإدمان.

إقرأ أيضا:تعرف علي أفضل مستشفيات القلب بجدة – مستشفيات السعودية 2024

تم إنشاء المستشفيين منذ سنوات قبل أن ينتقلا إلى موقع المجمع الحالي، حيث تم افتتاح مستشفى الصحة النفسية المتخصص في علاج الأمراض النفسية عام 1403هـ، بينما تم افتتاح مستشفى الأمل المتخصص في علاج الإدمان. وفي عام 1407هـ تم افتتاح المستشفيين تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الملكي. الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الرياض حفظه الله.

يقع المجمع على مساحة إجمالية تقدر بحوالي 162,300 متر مربع تقريبا، تشغل المباني وملحقات المجمع مساحة 157,400 متر مربع وبطاقة إجمالية قدرها (503) خمسمائة وثلاثة سرير، وبتكلفة إجمالية تقدر بـ (560) سريرا ) خمسمائة وستون مليون ريال. وفيما يلي سنقدم وصفاً كاملاً لمباني وأقسام المجمع والخدمات والبرامج العلاجية التي يقدمها:

  • أقسام الصحة النفسية
  • أقسام الإدمان
  • الإسعاف والطوارئ
  • عيادات
  • معمل
  • مقابل
  • أقسام التأهيل
  • قسم الأمن
  • المباني والإدارات الأخرى.

أهداف مستشفى الأمل

توفير بيئة علاجية آمنة للمرضى لمساعدتهم في عملية الشفاء وتحقيق أفضل النتائج.

المساهمة في برامج التأهيل الشاملة التي تنظم للمرضى لمساعدتهم على تنمية قدراتهم الشخصية ومن ثم إعادتهم إلى المجتمع كأعضاء منتجين لهم أهدافهم وطموحاتهم الخاصة.

إقرأ أيضا:تعرف علي دكتور نفسي عربي في المانيا 2024

المساهمة في توعية وتثقيف المجتمع حول أضرار المخدرات والاضطرابات النفسية.

المساهمة الفعالة في التدريب والأبحاث والدراسات المحلية والإقليمية والدولية المتعلقة بالصحة النفسية والإدمان وكل ما من شأنه رفع مستوى علاج هذه الأمراض وفق الشريعة الإسلامية.

عنوان مستشفى الامل

يقع المستشفى في حي الخزامى.
رقم هاتف مستشفى الأمل هو 0114804548

ويمكن حجز موعد في المستشفى إما عن طريق الاتصال بهم على 0114864614 أو 0114864615 أو عن طريق البريد الإلكترونيeradah@eradah.med.sa
أو اذهب إلى استقبال المستشفى وقم بالحجز من هناك.

دليل الاستفادة من خدمات مجمع الأمل

الطوارئ والإسعاف:

تستقبل خدمة الطوارئ والإسعاف المرضى النفسيين ومرضى الإدمان من الجنسين على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

لا تتطلب زيارة الإسعاف والطوارئ أوامر أو خطابات علاج، ويكفي وجود المريض بمفرده أو برفقة أحد أفراد الأسرة.

يشترط على المريض السعودي أن يحمل بطاقة الأحوال الشخصية (الأصلية) أو البطاقة العائلية (الأصلية) للنساء والمقيمين، بطاقة الإقامة (الأصلية).

يستقبل القسم المرضى من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي ويجب عليهم إحضار إثبات شخصي (بطاقة الأحوال المدنية) أو (جواز السفر).

إقرأ أيضا:تعرف علي أسعار التحاليل في معمل المختبر في مصر 2024

تم تخصيص الباب رقم (1) للدخول إلى قسم الإسعاف والطوارئ.

– قسم الإسعاف والطوارئ به أقسام منفصلة للرجال وأقسام منفصلة للنساء.

قد يحتاج بعض المرضى إلى فحوصات مخبرية، وتستغرق نتائجها من 15 إلى 35 دقيقة.

يلتزم القسم بسرية علاج المرضى من الذكور والإناث.

العيادات الخارجية:

تعمل العيادات الخارجية في قسمين للرجال والنساء.

أما بالنسبة للرجال فإن أقرب باب للمستوصفات هو الباب رقم (2).

أما بالنسبة للنساء فإن أقرب باب للعيادات النسائية هو الباب رقم (6).

العيادات الخارجية لديها برامج متخصصة وفرق طبية مؤهلة وعيادات أطفال وتعليم غذائي ودوائي وغيرها.

تقدم العيادات الخارجية خدماتها للمواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

يمكن فحص المرضى المحولين من قسم الطوارئ إلى العيادات الخارجية في نفس اليوم من قبل الفريق الطبي.

الوصول قبل 15 دقيقة من الموعد يساعد على تنسيق وتنظيم العمل وضمان عدم تأخير الموعد.

التنويم المغناطيسى:

يقدم المجمع برامج التنويم المغناطيسي للمرضى المحتاجين ويخضع الأمر لقرار طبيب الطوارئ لتحديد حاجة المريض للتنويم المغناطيسي. مع العلم أن الدخول يقتصر على المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

مركز التوجيه الأسري:

ويستقبل المركز الزوار وطالبي المشورة عبر القنوات المختلفة، بما في ذلك خط المساعدة الذي يعمل كل أيام الأسبوع من الساعة 8 صباحًا حتى 3 مساءً على رقم الهاتف 4903322-4902222.

– وكذلك من خلال الموقع الإلكتروني للمجمع، والذهاب إلى المركز.

يقدم المركز استشارات أسرية وتربوية ومجتمعية ويتخصص في المشاكل النفسية والإدمان ورعاية العملاء المراهقين والخلافات الزوجية.

يضم المركز متخصصين ذوي خبرة كبيرة في تقديم الاستشارات.

الطب المنزلي:

يقدم برنامج الطب المنزلي العديد من الخدمات العلاجية للمرضى داخل منازلهم ويستهدف المرضى المستقرين الذين لا يستطيعون الحضور إلى المجمع ولا يوجد فرد من العائلة يمكنه إحضارهم، ويتم التحويل لبرنامج الطب المنزلي من خلال فريق طبي. ويمكن لمن تنطبق عليه شروط الاشتراك التقدم إلى مسؤولي الطب المنزلي بطلب الانضمام للخدمة.

الرعاية اللاحقة والوساطة:

هي برامج تأهيلية مخصصة للمرضى المدمنين الذين خضعوا لبرنامج العلاج الأول في المجمع، ويجب إعادة تأهيلهم وإحالتهم إلى برامج الرعاية اللاحقة والوقاية من الانتكاسات. التحويل لهذه البرامج هو مسؤولية الفريق الطبي المشرف على حالة المريض. مواقع البرنامج . وتقع خارج المجمع في مبنى متخصص مخصص لهذا الغرض.

إدارة دار التآخي الاجتماعي:

هو مركز طبي مخصص للمرضى النفسيين المستقرين والمزمنين، ويتم التحويل لهذا البرنامج وفق لجنة طبية متخصصة، ويشترط في المريض المستفيد أن يكون مستقراً في العلاج وليس لديه أحد أفراد الأسرة الذي يمكنه رعايته.

فاصل التوجه:

هو برنامج متابعة وتأهيل للمتعافين من الإدمان، يتم في الاستراحة الواقعة خارج المجمع – تعقد اجتماعات وجلسات استشارية بشكل مستمر، ويشرف على الاستراحة قسم الإرشاد الديني. من المجمع. ويمكن للراغبين في الاستفادة من خدماتهم التقدم بطلب إلى إدارة الإرشاد الديني.

برامج الترفيه والعلاج الوظيفي:

يدير المجمع مجموعة من برامج الترفيه والعلاج المهني في قسمين للرجال والنساء. ويتم تحويل المرضى إلى هذه البرامج من خلال الفرق الطبية التي تشرف عليها. في هذه البرامج، يتم ترفيه المرضى عن طريق الترفيه والعلاج المهني.

شؤون المرضى:

تقدم إدارة شؤون المرضى العديد من الخدمات، بما في ذلك خطابات القبول وتقارير العلاج وتقارير اللجنة الطبية المتخصصة. ويتم ذلك وفق آلية متخصصة. ويمكن للمريض الذي يرغب في الحصول على هذه الخدمات أن يرسل طلبه إلى الإدارة ويمكن للجهات الحكومية إرسال خطاباتها رسميًا إلى المجمع.

برامج التغذية العلاجية:

يقوم قسم التغذية بالمجمع بتنظيم برامج تغذية متخصصة للمرضى المنومين بالمستشفى ويضم القسم نخبة من خبراء التغذية ويمكن اطلاع مسؤول الاستشفاء أو أحد أعضاء الفريق الطبي على احتياجات المريض والأمراض التي يعاني منها حتى يتم تقديم العلاج المناسب له ويمكن اختيار الطعام له.

التدريب والتعليم:

يقدم المجمع التعليم المستمر والبرامج التعليمية، ويمكن للراغبين في الاستفادة من التدريب والتدريس في المجمع إحضار كتاب رسمي من المؤسسة التي ينتمون إليها.

التوعية والتثقيف:

تقدم الأكاديمية مؤتمرات وندوات توعوية داخل وخارج الأكاديمية، وتستقبل الأكاديمية طلبات البرامج التوعوية من خلال النموذج الموجود على الموقع الإلكتروني أو عبر الفاكس.

حقوق وعلاقات المرضى:

عند وجود شكاوى أو ملاحظات، يوجد بالمجمع صناديق مخصصة جاهزة لاستقبال الشكاوى والملاحظات، كما يمكنكم زيارة إدارة الحقوق وعلاقات المرضى أو تعبئة النموذج المخصص لذلك على الموقع الإلكتروني.

خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن:

ويقدم المجمع خدمات خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، بما في ذلك مواقف السيارات المخصصة والممرات المخصصة لهم، فضلاً عن تزويدهم بالكراسي المتحركة المؤقتة وإكمال الجولات لمن لا يستطيع ذلك بسهولة وأريحية.

خدمات الاستقبال والتوجيه:

يقوم قسم الاستقبال والتوجيه الرئيسي بتوجيه المرضى والزوار والرد على استفساراتهم الإدارية حول الأقسام ومواقعها وطرق الاستفادة من الخدمات، وذلك من خلال الهاتف الرئيسي أو المساعدة أو الموقع الإلكتروني للمجمع.

المكتبة الطبية:

تعد المكتبة الطبية بالمجمع مكتبة رائدة في مجال الأمراض النفسية والإدمان والاضطرابات الأسرية والاجتماعية. يمكنك الاستفادة من برامج المكتبة وإرجاع الكتب والمراجع عن طريق الطلب من قسم المكتبات بإدارة التعليم والتعليم المستمر.

زيارات المرضى:

يمكن لعائلة المريض التواصل مع ابنهم أو ابنتهم أثناء الاستشفاء في المجمع هاتفيا من خلال طاقم التمريض في القسم أو شخصيا خلال ساعات الزيارة، ويلتزم المجمع بسياسة تشجيعية لتكثيف التواصل العائلي مع المريض مع الحفاظ على خصوصيته وتقييده. الزيارات. إلى أقارب من الدرجة الأولى.

السابق
تعرف علي مجمع الامين الطبي: الفروع، الحجز، الأطباء، والآراء 2024
التالي
تعرف علي مستشفى ابها للولاده والاطفال: حجز موعد، الأطباء، والآراء 2024

اترك تعليقاً