يوم قطر الوطني 2024، أو ما يعرف بيوم المؤسس، هو اليوم الذي تحتفل فيه قطر بذكرى تأسيسها وتوحيدها على يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني. ولهذا اليوم معنى خاص في قطر لأنه اليوم الذي بدأت فيه قطر تحقيق الوحدة الوطنية والأمن والنظام والاستقلال. يعد اليوم الوطني لدولة قطر فرصة لعرض أعمال مؤسسي دولة قطر وإحياء ذكرى أعمالهم البطولية لتحقيق وحدة الأمة القطرية. كما أن الاحتفال بهذا اليوم يعزز قيم الانتماء للدولة والاعتزاز بتاريخها وإنجازاتها. وفي هذا اليوم سنتعرف على هوية الوطن وتاريخه، وكيفية الاحتفال بهذا اليوم العظيم.

شوف 360 الإخباري

تاريخ اليوم الوطني لقطر 2024

يتم الاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر في 18 ديسمبر لإحياء ذكرى تولي الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني السلطة خلفا لوالده. وهو أيضًا يوم توحيد البلاد عام 1878. وفي هذا اليوم يتم التعبير عن مشاعر الحب والفخر والامتنان لشعب دولة قطر العظيم الذي شارك في التضامن وأقسم الولاء والطاعة لقائده الشيخ جاسم. بن محمد بن ثاني. ويعتبر هذا اليوم من الأعياد الوطنية للدولة، لذا فهو عطلة رسمية لجميع القطاعات الحكومية والكليات والمدارس.

شعار اليوم الوطني لقطر 2024

وبما أن اليوم الوطني لقطر هو اليوم الذي بدأت فيه قطر الحديثة، فإنه ذو أهمية كبيرة للشعب القطري. ولهذا السبب فإن اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني في قطر تصمم كل عام شعاراً يعبر عن هذا اليوم. يستخدم هذا الشعار للطباعة على الملصقات والملابس وصور الاحتفالات وأيضا لنشره على شبكات التواصل الاجتماعي. ولاحتفالات اليوم الوطني في قطر، أطلقت المنظمة شعار اليوم الوطني القطري وهو “مزارع الجد أمانة”. ويعكس هذا الشعار مدى ارتباط الشعب القطري بأرضه وأجداده وبيئته منذ زمن طويل.

ما هو تاريخ اليوم الوطني القطري؟

بدأت قطر تصبح مستوطنة مهمة في القرن الثامن عشر. وبعد فترات من السيطرة على مناطق محلية مختلفة، بما في ذلك الاتفاقيات مع البريطانيين. وصل إلى الدولة العثمانية عام 1871 بناءً على طلب الأمير. في 18 ديسمبر 1878، خلف الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني والده الشيخ محمد بن ثاني في حكم قطر، ليصبح أول أمير لها في سلالة لا تزال مستمرة حتى يومنا هذا.

حكم السلطان جاسم قطر حتى وفاته عام 1913. ولا يزال يحظى بالتبجيل في قطر باعتباره “المؤسس”، الذي وحد تحت حكمه قبائل شبه الجزيرة إيذانًا بإنشاء دولة قطر الحديثة. وقد حددت قيادته السياسية والعسكرية مكانة قطر كدولة من وجهة نظر القوتين العظميين في المنطقة في ذلك الوقت: العثمانيين والبريطانيين.
كانت الإمبراطورية العثمانية تنهار نتيجة لخسارة سلسلة من المعارك الرئيسية خلال الحرب العالمية الأولى، ثم شاركت قطر في الثورة العربية ضد الإمبراطورية العثمانية، مما أجبر العثمانيين على الخروج من الدوحة في عام 1915. وفي عام 1916 أصبحت قطر محمية بريطانية. . حصلت قطر على استقلالها عن المملكة المتحدة وأصبحت دولة مستقلة ذات سيادة في 3 سبتمبر 1971. وتم الاحتفال بيوم 3 سبتمبر باعتباره اليوم الوطني لدولة قطر.

فعاليات اليوم الوطني القطري

تبدأ احتفالات اليوم الوطني لدولة قطر بمسيرة يتجمع فيها الآلاف من الأشخاص وهم يحملون الأعلام الوطنية ويعزفون النشيد الوطني لإظهار الاحترام لبلدهم. يستمر هذا الحفل لمدة ساعة واحدة. حيث يجتمع الناس في بيوت أقاربهم وينظمون عشاءً خاصاً. كما يتم رفع البالونات والمظلات التي تحمل الأعلام الوطنية لدولة قطر في السماء. وهناك العديد من الأنشطة الأخرى بما في ذلك المناظرات والعروض الثقافية والعروض الموسيقية والأوبرا والمسابقات الرياضية والندوات. تنظم العديد من المنظمات أيضًا ألعاب ومسابقات السباحة. القطريون يزينون منازلهم بالأضواء مع الزهرة الوطنية ويرفعون الأعلام الوطنية.

وفي هذا اليوم، يقضي الناس وقتاً ممتعاً مع أطفالهم من خلال اصطحابهم إلى الحدائق، حيث تتواجد أكشاك الطعام وغيرها من الأنشطة الاحتفالية. يرتدي العديد من القطريين أيضًا ألوان علمهم الوطني. تم تلوين وجوه الأطفال بألوان العلم الوطني. يزين الناس سياراتهم ودراجاتهم بالأضواء والأعلام الملونة. تعتبر الألعاب النارية ليلاً أيضًا جزءًا مهمًا من اليوم الوطني لدولة قطر. وفي المساء يتم تنظيم الحفلات الموسيقية وعروض الرقص للشعب. بالإضافة إلى ذلك، تقدم العديد من مراكز التسوق خصومات على مختلف العناصر مثل الملابس ومنتجات التجميل وغيرها.

اليوم الوطني لقطر 2024

أطيب التمنيات بمناسبة اليوم الوطني القطري

في كل عام، وبمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر، يحتفل الشعب القطري بعيد استقلاله بكل شغف وروح وطنية. وفي هذا اليوم، يتمنى القطريون لعائلاتهم وأصدقائهم أجمل التهاني والأقوال بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر. تعتبر أمنيات اليوم الوطني أيضًا ذات أهمية كبيرة لأن الناس يمكنهم التعبير عن حبهم وتبجيلهم للبلاد. وهذه الأمنيات تمثل جميع الناس كأمة واحدة، بغض النظر عن اللون والجنس والدين، لأن اليوم الوطني لقطر هو فخر لكل الناس. يمكن مشاركة أمنيات اليوم الوطني القطري السعيد عبر الرسائل النصية وصور اليوم الوطني لدولة قطر ورسائل البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي. هنا يمكنك معرفة أفضل أمنيات اليوم الوطني القطري ومشاركتها مع أحبائك:

أشعر بالفخر لكوني جزءًا من هذا الوطن المجيد.
وها أنا أرسل تمنياتي الوطنية الحارة لجعل هذا اليوم لا ينسى حقًا.
يوم استقلال سعيد!

إن عيد الاستقلال هو مناسبة للاحتفال وتذكر نضالات أولئك الذين قاتلوا ليقدموا لنا هذه الهدية.يوم قطر الوطني السعيد، 18 ديسمبر.

ونفرح بالسعادة
هنيئاً لمن جعل هذا ممكناً،
مما جعل قطر تقف شامخة وباردة.
فلنجعلهم مصدر إلهام لنا.
يوم وطني سعيد لدولة قطر!

عيد استقلال سعيد لجميع القطريين. يجب أن نبقى أحرارًا في أذهاننا، وأن يظهر إيماننا في شخصياتنا وكلماتنا، وأن نستمر في الفخر بالبلد الذي ندافع عنه، ونبذل قصارى جهدنا لجعل البلاد أفضل لنا جميعًا. فلنخلع قبعاتنا ونحيي الوطن في عيد ميلاده.