ما هو سبب تسرب الغاز في العقبة؟ من الأسئلة الأكثر شيوعاً بين مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي وعلى كافة المنصات الإلكترونية. تداولت حادثة تسرب الغاز السام في ميناء العقبة الأردني، جميع القنوات التلفزيونية والتلفزيونية، بهدف معرفة السبب واتباع إجراءات السلامة اللازمة. وتسبب هذا الحادث في أضرار جسيمة كبيرة وأدى إلى وفاة عدد من العمال.

ويعاني آخرون من حالات اختناق حرجة أو متوسطة، وسبب انتشار الغاز في المرفأ هو تسمم واضح وتلوث للبيئة ككل. فإذا كنت تبحث عن ما هو سبب تسرب الغاز في العقبة وما نوع هذا الغاز السام. وكيفية التعامل معها وغيرها من الأسئلة سنجيب عليها جميعا في مقالنا على ….

شوف 360 الإخباري

ما هو سبب تسرب الغاز في العقبة؟

ما هو سبب تسرب الغاز في العقبة؟

تحمست وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي الأردنية لمعرفة سبب تسرب الغاز في العقبة، ونوع الغاز، وهل هو سام، وما هي مخاطره وكيفية علاجه. وقعت هذه الحادثة يوم الاثنين 27 يونيو 2024، بتسرب غاز سام في ميناء العقبة الأردني. مما تسبب في تلوث هائل وسبب حالة من الذعر والخوف لدى المواطنين الأردنيين. كما أصيب العديد من المواطنين والعاملين في ميناء العقبة بحالات تسمم خطيرة.

ولا يزال أصحابها يتلقون العلاج في المستشفيات الأردنية، كما تسبب هذا الانفجار في سقوط العديد من القتلى. حدث ذلك نتيجة سقوط حاوية بيضاء تحتوي على 30 طناً من الغاز السام. وتم قطع السلسلة التي تحمل الصندوق لوضعه على السفينة في الميناء الجديد. وكان من المفترض أيضًا وضع عشرين ناقلة تحمل نفس المادة السامة على متن السفينة. ونتيجة لسقوط الحاوية خرجت كميات كبيرة من هذا الغاز الأصفر السام.

شاهد أيضاً: كم عدد ضحايا انفجار العقبة في الأردن؟

ارتفاع عدد ضحايا تسرب الغاز في العقبة

وبعد معرفة سبب تسرب الغاز في العقبة، تسبب هذا الانفجار في تسرب كميات هائلة من الغاز الأصفر المسال السام إلى ميناء العقبة الأردني. وأدى ذلك إلى إصابة العديد من المواطنين بتسمم خطير، ولا يزال نحو 250 شخصا و123 آخرين يتلقون العلاج نتيجة سوء حالتهم الصحية. كما تسبب في العديد من الوفيات اختناقا، بينهم نحو 12 حالة وفاة، بينهم ثمانية أشخاص من الجنسية الأردنية. وأربعة أشخاص من جنسية أجنبية لم يتم الإعلان عنهم بعد. كما أفاد مدير صحة العقبة أن المستشفيات ممتلئة بالكامل ولم تعد قادرة على استقبال أي حالات أخرى. كما أعلن عن عدد الضحايا وبعض الجرحى في حالة تتراوح بين المتوسطة والحرجة.

انظر أيضاً: مساحة الأردن بالكيلومتر المربع مساحة المدن في الأردن

إجراءات الحكومة الأردنية بعد تسرب الغاز في العقبة

تحركات الحكومة الأردنية بعد الحادثة

وبعد معرفة سبب تسرب الغاز في العقبة، أفاد نائب سلطة منطقة العقبة أن تسرب الغاز ليس منتشرا، أي أنه يقتصر على المنطقة التي حدث فيها التسرب. بالإضافة إلى ذلك، لا يتأثر هذا الغاز إلا في حالة هبوب الرياح القوية، إلا أن الحكومة الأردنية اتخذت عدداً من الإجراءات للحفاظ على حياة المواطنين. وللحد من الإصابات والحد من انتشار هذا الغاز السام، نوضح هذه الإجراءات على النحو التالي:

  • إنشاء مستشفى ميداني فوري للمصابين ليتم نقلهم مباشرة إلى مستشفى خاص ومستشفيين حكوميين.
  • كما تم نقل الجرحى على وجه السرعة بطائرات سلاح الجو الأردني.
  • كما أقلعت أربع طائرات من مطار ماركا العسكري في عمان لنقل المصابين بالسرعة الممكنة.
  • كما شدد على المواطنين البقاء في منازلهم والخروج، مع إغلاق جميع نقاط البيع لمنع دخول الغاز إليهم.
  • كما لا يسمح لأي مواطن بالاقتراب من موقع الحادث.
  • كما تم إرسال تعزيزات كثيرة إلى مستشفيات العقبة من أدوية وكمامات وأسرة وغيرها.
  • كما تم إخلاء الشاطئ الجنوبي لميناء العقبة بالكامل.
  • كما أن إبعاد جميع القوارب يضمن سلامتك من التلوث.

شاهد أيضاً: العطلات الرسمية في الأردن 2024 العطلات والمناسبات في الأردن

ما هو نوع الغاز الأصفر السام المتسرب في العقبة؟

وتساءل الكثير من المواطنين على منصات البحث وشبكات التواصل الاجتماعي عن سبب تسرب الغاز في العقبة وما اسم هذا الغاز وما مدى سميته وخطورته. ولذلك فإن اسم هذا الغاز الأصفر السام هو الكلور، والذي تسرب بسرعة نتيجة انفجار الحاوية التي كانت تنقله. وهو غاز ثقيل لا ينتشر في الهواء، بل يتركز في نفس المنطقة التي تسرب فيها. ويستخدم هذا الغاز أيضًا في صناعة جميع أنواع منتجات التنظيف بعد معالجتها لجعلها آمنة للاستخدام.

ويتميز هذا الغاز أيضًا بلونه الأصفر أو الأخضر عند درجة الحرارة والضغط العاديين. أما إذا تم نقلها من بلد إلى آخر، فيتم ضغطها وتبريدها في غاز مسال، ثم تعبئتها في صهاريج مخصصة لهذا الغرض. ويعد غاز الكلور خطيرًا أيضًا إذا تفاعل مع الماء. ولذلك، يتم الحفاظ عليها بشكل جيد ويتم اتخاذ كافة تدابير السلامة لضمان نقلها بشكل آمن.

شاهد أيضاً: أسعار مخالفات المرور في الأردن.

أعراض تسرب الغاز الأصفر السام في العقبة

بعد معرفة نوع تسرب الغاز وما هو سبب تسرب الغاز في العقبة. وبدأ العديد من المواطنين بالبحث على محركات البحث جوجل لمعرفة الآثار الجانبية الناجمة عن غاز الكلور السام واتخاذ كافة إجراءات السلامة. ولذلك فإن أعراض غاز الكلور التي سيعاني منها المصاب تختلف بحسب طريقة التعرض له والمدة الزمنية. وتختفي الأعراض بعد ست ساعات إذا كان التعرض لغاز الكلور خفيفًا. في حين أن معظم حالات التعرض الخطيرة كانت نتيجة الاستنشاق بتركيزات عالية وعلى مدى فترة طويلة. وسنقوم الآن بشرح الأعراض الأكثر شيوعاً كما يلي:

  • السعال والصفير وصعوبة التنفس.
  • كما أنه يهيج الجهاز التنفسي.
  • وأيضا التهاب في الحلق.
  • وأيضا آلام في المعدة.
  • كما يحدث الصداع والقيء.
  • وكذلك وجود دم في البراز.

انظر أيضاً: عيد الاستقلال الأردني.

مخاطر تسربات الغاز في العقبة

بعد معرفة ما هو سبب تسرب الغاز في العقبة، وما اسمه، سنوضح أهم المخاطر الناجمة عنه. وتأتي خطورة هذا الغاز عندما يتفاعل مع الماء الموجود على الأسطح المخاطية داخل الجسم. وينتج عنه أحماض ضارة تعمل على تدمير الخلايا، مثل حمض الهيدروكلوريك وحمض الهيبوكلوروس. ولذلك فإن الاستنشاق أو البلع يسبب وذمة بصرية وامتلاء الرئتين بالسوائل، مما يهدد حياة المصاب. ولذلك فإن التعرض المستمر لغاز الكلور بتركيزات عالية يسبب العديد من المخاطر، أهمها:

  • الموت اختناقاً إذا تم استنشاقه لمدة خمس عشرة دقيقة متواصلة.
  • وأيضا ألم شديد ومؤلم في الصدر.
  • كما أن غاز الكلور إذا اختلط بمواد كيميائية أخرى فإنه يصبح نشطا ويسبب كوارث كبيرة.
  • هناك أيضًا ضرر في الرؤية وتهيج العين وفقدان الرؤية.
  • كما أنه يسبب تهيج الجلد، وفي الحالات الشديدة، ظهور تقرحات شديدة.
  • بالإضافة إلى ذلك، في الحالات الشديدة، تتعطل الدورة الدموية وينخفض ​​ضغط الدم.
  • لكن غاز الكلور خامل ولا يتفاعل مع الحرائق، لذلك لا يسبب انفجارات في ميناء العقبة.

شاهد أيضاً: عيد الجيش الأردني 2024، عطلة رسمية.

علاج التعرض لتسربات الغازات السامة في العقبة

بعد معرفة سبب تسرب الغاز في العقبة، وما هي أعراضه ومخاطره، يبحث الكثير من الأشخاص عن كيفية علاجه بعد التعرض لغاز الكلور. ولذلك، عند التعرض لكميات قليلة من غاز الكلور، يمكن تقديم الإسعافات الأولية وتقديمها بسرعة للمصاب لإنقاذ حياته وحمايته من الخطر. ولذلك سنوضح كيفية التعامل معها كما يلي:

  • إبعاد الشخص المصاب قدر الإمكان عن مكان انبعاث الغازات.
  • اغسلي عينيك أيضًا بالماء الدافئ لمدة عشر دقائق على الأقل.
  • وكذلك إجراء التنفس الصناعي عن طريق الفم إذا كان المصاب يعاني من ضيق في التنفس.
  • ومن المهم أيضًا نقل المصاب إلى أقرب مستشفى في حالة الاختناق لإجراء التنفس الصناعي.
  • ويجب خلع ملابس الضحايا وغسل الجلد بسرعة.

متى تم فتح ميناء العقبة بعد الحادثة؟

ويطرح العديد من المواطنين أسئلة كثيرة على محركات البحث، مثل ما سبب تسرب الغاز في العقبة، ومتى أعيد فتح ميناء العقبة الأردني. ولذلك، ونظرا للأهمية الاقتصادية لميناء العقبة، تم إعادة فتح ميناء العقبة بعد عدة ساعات من توقف العمل بسبب تسرب الغاز. وذلك بعد الانتهاء من أعمال التعقيم ومعالجة آثار الانفجار وتسرب الغاز على مساحة كبيرة من أرضية المرفأ. وهذا ما صرح به أيضا رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة. كما لم تعلن السلطات حتى الآن عن حجم الأضرار الناجمة عن توقف الأعمال مثل الاستيراد والتصدير وتفريغ وتكديس الحمولات وغيرها من العمليات.

هل تضرر مخزون القمح في ميناء العقبة؟

بعد الإجابة على سؤال: ما سبب تسرب الغاز في العقبة، يريد الكثير من المواطنين الاطمئنان على صوامع القمح. وسرعان ما توقفت الشركة العامة للصوامع والتموينات الأردنية عن العمل لمدة يومين متتاليين. وذلك لضمان سلامة مخزون القمح من أي ضرر ناجم عن هذا الغاز السام. كما تم أخذ عينات من مخزون القمح والحبوب لفحصها في المعامل المتخصصة والتأكد من سلامة الحبوب.

ولذلك تبين أن العينات التي فحصوها خالية من الآثار الجانبية الناجمة عن تسرب غاز الكلور السام. كما كشفت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية عن مدير عام الشركة العامة للصوامع الأردنية. وقال التموين عماد الطراونة إن مخزون القمح والحبوب في ميناء العقبة آمن تماما بعد هذا الحادث.

وفي نهاية مقالنا نتحدث عن كافة المعلومات التي تناقلتها الجهات الرسمية الأردنية ذات العلاقة. لقد أجبنا أيضا على السؤال ما هو سبب تسرب الغاز في العقبة؟واسم الغاز واضراره وعلاجه. لذلك يجب على جميع المواطنين الالتزام بكافة إجراءات السلامة التي ناقشناها، والابتعاد عن أي مكان يوجد فيه تسرب للغاز أو حريق. تعد الصحة والسلامة المهنية أمرًا أساسيًا لمؤسسات العمل، للحفاظ على بيئة أكثر أمانًا وإنتاجية.

يجب على العاملين توخي الحذر والالتزام بجميع إرشادات بيئة العمل داخل أي مكان عمل. ولذلك حرصت الجهات المعنية على تكريس كافة إجراءات السلامة في التعامل مع المواد الخطرة حفاظاً على سلامة العاملين في ميناء العقبة الأردني.